سر صاروخ "إسكندر" الروسى القادر على تجنب أنظمة الدفاع.. نيويورك تايمز تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 15 مارس 2022 10:22 ص
سر صاروخ "إسكندر" الروسى القادر على تجنب أنظمة الدفاع.. نيويورك تايمز تكشف التفاصيل حرب روسيا وأوكرانيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مسئولى الاستخبارات الأمريكية قد اكتشفوا أن وابل الصواريخ الباليستية التى أطلقتها روسيا على أوكرانيا يحتوى على مفاجأة، وهى شراك خداعية تخدع رادارات الدفاع الجوى وتخدع الصواريخ الحرارية. ويبلغ طول الأجهزة نحو قدم على شكل سهم وذيل ابيض وبرتقالى، بحسب مسئول استخباراتى أمريكى.

وقال المسئول إن هذه الأسهم تصدرها صواريخ اسكندر إم البالستية قصيرة المدى التى  تطلقها روسيا من حاملات متحركة عبر الحدود، عندما يشعر الصاروخ باستهدافه من قبل أنظمة الدفاع الجوى. وكل واحد منها محمل بإلكترونيات وينتج إشارات لاسلكية للتشويش على رادارات العدو التى تحاول تحديد موقع إسكندر إم، ويحتوى على مصدر حرارى لجذب الصواريخ القادمة.

وقالت نيويورك تايمز إن استخدام تلك الشراك ربما يساعد فى تفسير الصعوبة التى وجدتها أسلحة الدفاع الجوى الأوكرانية فى عرقلة صواريخ اسكندر الروسية.

ووفقا لوثائق الحكومة الأمريكية، فإن صاروخ اسكندر يمكن أن يصل لأهداف تبعد أكثر 200 ميل، ويمكن لكل قاذفة متنقلة إطلاق صاروخين من طراز إسكندر قبل إعادة تحميلها.

وقد بدأ تداول صور للذخائر على شكل سهم فى التداول عبر السوشيال ميديا قبل أسبوعين، وقد أثارت حيرة الخبراء ومحللى الاستخبارات من المصادر المفتوحة، وأعتقد العديد منهم خطأ أنها قنبيلات من أسلحة عنقودية بناء على حجمها وشكلها.

 

وقال ريتشارد ستيفنز، الذى أمضى 22 عاما فى الجيش البريطانى كجندى متخصص  فى التخلص  من الذخائر المتفجرة، وعمل لاحقا كفنى قنابل مدنى لمدة 10 سنوات فى جنوب العراق وأفريقيا ومناطق أخرى، إنه تعرض لكثير من الذخائر الصينية والروسية ، لكنه لم ير من قبل هذا السلاح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة