العشر الأواخر من رمضان.. مساجد الأقصر تودع الشهر الفضيل.. فيديو

الخميس، 28 أبريل 2022 09:28 م
العشر الأواخر من رمضان.. مساجد الأقصر تودع الشهر الفضيل.. فيديو مساجد الأقصر تودع شهر رمضان
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد تليفزيون اليوم السابع توحيشات شهر رمضان التى يودع فيها الأهالى الشهر الكريم داخل مساجد الأقصر، حيث إن عادة "توحيش رمضان" تعتبر نوع من الأناشيد الدينية التى تقدم فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لتوديع شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

ففى المسجد العتيق الأشهر بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أدى الأهالى صلاة التراويح خلف الشيخ حسن منصور إمام المسجد العتيق في يوم السابع والعشرون من شهر رمضان المبارك.

 

وقال مؤذن المسجد العتيق فى تلك التوحيشات لشهر رمضان، (لا أوحش الله منك يا رمضان.. لا أوحش الله منك ياشهر القيام.. لا أوحش الله منك يا شهر القرآن.. لا أوحش الله منك يا شهر الخيرات.. لا أوحش الله منك يا شهر الصائمين.. لا أوحش الله منك يا شهر الكرم والجود.. لا أوحش الله منك يا شهر الولائم.. شهر الصيام بكل الخير.. شهر عظيم له فى قلوبنا منزلة).

 

وكان قد قال الخوارزمي في معنى: "لا أوحش الله منك"، أي لا أذهبك الله، فتوحش أحباءك من جانبك بالفراق، ومنه قول الشاعر الأبله البغدادي: "مَادَامَ جُودُ يَدَيْكَ مَوْجُوْدًا فما مَاتَ الكِرَام *** لا أُوحَشَتْ دَارُ السّلامِ مِنْ ارتيَاحِكَ والسَّلام"، وأشار أبو العلاء المعري إلى ذات المعنى ببيته القائل: لا أوْحَشَتْ دَارك من شَمْسِها *** ولا خَلا غَابُكَ مِنْ أُسْدِه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة