علماء الآثار يكشفون عن أكبر مدينة تحت الأرض فى تركيا

الخميس، 28 أبريل 2022 05:00 ص
علماء الآثار يكشفون عن أكبر مدينة تحت الأرض فى تركيا مدينة ماردين التركية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت عملية تنقيب أثرى في تركيا عما يعتقد الباحثون أنها أكبر مدينة تحت الأرض في العالم، حيث تم اكتشاف كهف في حي مديات بمحافظة ماردين جنوب شرق البلاد بممرات تؤدي إلى مجمع يضم آبار مياه وصوامع وأماكن عبادة تعود جميعها إلى القرنين الثاني والثالث.

وقال جاني تاركان مدير متحف ماردين الذي قاد عمليات التنقيب، وفقا لموقع أرت نيوز: "لقد تم استخدام مديات دون انقطاع لمدة 1900 عام وتم بناؤها في البداية كمكان للاختباء أو منطقة للهروب بالنسبة للمسيحيين، وكما هو معروف، لم تكن المسيحية ديانة رسمية في القرن الثاني".

وتم اكتشاف مدن مماثلة تحت الأرض في جميع أنحاء تركيا حيث تحتوي كابادوكيا ، الواقعة في شرق الأناضول ، والتي تُعرف الآن بوسط تركيا ، على حوالي 200 مستوطنة قديمة منحوتة من الصخور البركانية الناعمة في المنطقة خلال القرنين السابع والثامن.

ويعتقد المؤرخون أن هذه الكهوف وفرت في الأصل مأوى لسكان المنطقة من الغزاة الأجانب ، وفي القرن الرابع عشر تم استخدامها كمخابئ للأقليات المسيحية من القوات العثمانية حيث لم يتم التخلي عن المدن بالكامل حتى عام 1923 ، بعد انتهاء الحروب اليونانية التركية وأعيد اكتشافها في عام 1963.

ومن أشهر المدن تحت الأرض في كابادوكيا مجمع ديرينكويو متعدد المستويات ، الذي بني في وقت ما بين 780 و 1180 ، على بعد حوالي 200 قدم تحت الأرض، وهو مجمع يمكنه إيواء حوالي 20000 شخص بالإضافة إلى الماشية، كما تم الكشف عن أقبية النبيذ واسطبلات ومصليات ومدرسة دينية وسط الممرات التي تربط ديرينكويو بمستوطنات أخرى من هذا القبيل.

ويمكن لمدينة مديات المكتشفة حديثًا بحسب جانى تاركان مدير متحف ماردين أن تستوعب "ما لا يقل عن 60 إلى 70 ألف شخص".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة