القلب يعشق قمح النيل.. الذهب الأصفر إلى شون وصوامع مصر.. توريد 3312 طن قمح بالأقصر.. و72 ألف طن بالمنيا و3962 بالإسكندرية.. وتوريد 12 ألف طن ببنى سويف و14747 بأسيوط.. صور

الثلاثاء، 10 مايو 2022 04:00 ص
القلب يعشق قمح النيل.. الذهب الأصفر إلى شون وصوامع مصر.. توريد 3312 طن قمح بالأقصر.. و72 ألف طن بالمنيا و3962 بالإسكندرية.. وتوريد 12 ألف طن ببنى سويف و14747 بأسيوط.. صور صوامع القمح أرشيفية
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار – جاكلين منير – هانى فتحى – ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكملت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة التجهيزات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم زيادة سعر أردب القمح عن الأعوام السابقة حيث بلغ سعر الأردب 885 جنيها زنة 150كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته الدولة لموسم توريد القمح 2022.

 

الأقصر

وكشف الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 3312 طن و179 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 3312 طن و179 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 9.7% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 3312 طن و179 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

المنيا

وفى المنيا قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا، من محصول القمح والأرض الزراعية بمحافظة المنيا، التى تزرع مساحات كبيرة من القمح بمختلف مراكز المحافظة وهو أحد المحاصيل الرئيسية بالمحافظة.

ومن ناحيته قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 72222 ألف طن و319 كيلو جرام، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، حيث تم توريد 12947 طنا و 209 كيلو جرام حتى الآن، وذلك فى جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقع بجميع المراكز.

ووجه محافظ المنيا، بتقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

 

الإسكندرية

وفى الإسكندرية أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية قد استقبلت حتى الأن أقماح محلية منذ بداية التوريد بإجمالى 3962.428 طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا وسيتم توريد 12 اردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

فيما أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إلى أن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الأقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الإسكندرية، بلغت 72.6 ألف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

 

بنى سويف

وفى بنى سويف صرح الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، أنه تم أمس استلام 3941 طن من القمح بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالى ما تم توريده، منذ بداية أعمال التوريد وحتى صباح اليوم، إلى 12 ألف و793 طن قمح، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

وأكد محافظ بنى سويف، على أهمية المتابعة الميدانية المستمرة لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة عن طريق غرف العمليات المركزية والفرعية بديوان عام المحافظة والتموين والزراعة والوحدات المحلية السبع، لتذليل كافة العقبات أولا بأول، موجها بإرسال تقرير يومى يحتوى على الكميات الموردة، وأليات التعامل الفعال مع أية مواقف طارئة.

وجاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى،الذى يعده المهندس وصفى عبد الله مدير عام التموين، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مسؤولى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية الموسم،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

 

أسيوط

و قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 14747 طنا و542 كليو قمح منذ بدء أعمال توريد المحصول وحتى اليوم بجميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 30 شونة وهنجر وصومعة ومركز تجميع بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة موجهًا الجهات المعنية بالعمل على تذليل جميع العقبات وتسهيل عمليات توريد المحصول على المزارعين.

وأوضح المحافظ أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم مشيرًا إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات وتقوم غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة باستقبال أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن على أرقام (2135858/ 088) أو (2135727/ 088) على مدار 24 ساعة.

وأكد محافظ أسيوط على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام لافتاً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة كميات القمح الموردة عقب انتهاء المزارعين من أعمال الحصاد فى مختلف قرى ومراكز المحافظة.

وشدد اللواء عصام سعد على ضرورة الالتزام بضوابط توريد القمح والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداول الأقماح موجهًا بالتنسيق المستمر بين التموين والزراعة وكافة الجهات المعنية وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والتجار وتكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أى كميات من القمح خارج نطاق المحافظة منوهاً بأن كمية القمح المنزرعة بالمحافظة هذا العام بلغت 230 ألف فدانًا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة والمتوقع إنتاجه 403 ألف طن من المحصول خلال الموسم الجاري.

 

البحيرة

و شهدت صوامع وشون محافظة البحيرة إقبالا كبيرا من المزارعين لتوريد محصول القمح وفقا للشروط والمواصفات القياسية، ويبلغ عدد الصوامع والشون المجهزة لاستقبال القمح بمحافظة البحيرة 29 شونة خرسانية ب بالإضافة لوجود 6 صوامع تضم 48 خلية، كما بلغ إجمالى الكميات الموردة من الأقماح حتى صباح أمس الأحد 23026 طن من الأقماح المحلية.

وفى هذا السياق قام اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بمتابعة أعمال توريد القمح وتفقد لجان التسليم والتوريد بصومعة تخزين الغلال بزاوية غزال بمركز دمنهور والمخصصة لتخزين القمح، وأكد محافظ البحيرة، أن المحافظة تُعد من أكبر محافظات مصر الزراعية، حيث يتم زراعة 1.9 مليون فدان منهم 637 ألف فدان قمح، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وتابع محافظ البحيرة أعمال لجنة الاستلام الخاصة بالقمح المشكلة لتحديد درجة النقاوة كما تفقد اعمال تفريغ القمح وميزان البسكول بالصومعة، وغرفة التحكم الآلى التى توضح سير القمح من بداية دخوله حتى الصرف، وكذا التأكد من جودة الأقماح الموردة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة