وطن يتسع للجميع.. الأحزاب السياسية تستعد للمشاركة فى الحوار الوطنى.. التحالف يشكل لجنة لتلقى المقترحات.. ويؤكد: الجمهورية الجديدة تتيح الفرصة لممارسة ديمقراطية فعالة.. ونقف خلف مؤسسات الدولة فى حربها ضد الإرهاب

الجمعة، 13 مايو 2022 01:00 ص
وطن يتسع للجميع.. الأحزاب السياسية تستعد للمشاركة فى الحوار الوطنى.. التحالف يشكل لجنة لتلقى المقترحات.. ويؤكد: الجمهورية الجديدة تتيح الفرصة لممارسة ديمقراطية فعالة.. ونقف خلف مؤسسات الدولة فى حربها ضد الإرهاب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وسها سعيد
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل الأحزاب السياسية على قدم وساق، من أجل إعداد رؤيتهم لأجندة الموضوعات التي ستطرح في الحوار الوطنى، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية بتاريخ 26 أبريل 2022، حيث أعلن تحالف الأحزاب المصرية الذي يضم قرابة 40 حزبا سياسيا، عن تشكيل لجنة لتلقي مقترحات رؤساء الأحزاب الأعضاء في التحالف بشأن رؤيتهم.
 
وأعلن تحالف الأحزاب المصرية، تأييده بالإجماع للدعوة التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية بتنظيم مؤتمر للحوار الوطنى دون إقصاء أو استثناء لأحد لوضع خارطة طريق للعبور بمصر للجمهورية الجديدة.
 
وثمن رؤساء أحزاب التحالف في بيان صدر عقب اجتماعهم بمقر التحالف تحت عنوان "الطريق إلى الحوار الوطنى"، الدعوة الرئاسية للحوار، ووجهوا رسالة شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى على هذه المبادرة الرئاسية الكريمة، "التى تكشف عن مدى تقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى للاحزاب والقوى السياسية المصرية"، مؤكدين أن الدخول للجمهورية الجديدة يحتاج إلى الاستفادة بكل الأراء والرؤى الوطنية، تنفيذا لما أعلنه أن مصر وطن يتسع للجميع وأن الخلاف فى الرأى لايفسد للوطن قضية".
 
وأشاد أعضاء رؤساء الأحزاب السياسية أعضاء التحالف بتكليف الرئيس للمؤتمر الوطنى للشباب بتنظيم وإدارة هذا الحوار كمظلة محايدة، وهو ماكشف عنه بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب بالحرص على الحيادية والتجرد، وأن هذا المؤتمر يعقد تحت الرعاية المباشرة لرئيس الجمهورية، حيث أن قانون انشاء الأكاديمية يؤكد تبعيتها لرئيس الجمهورية.
 
ودعا رؤساء الأحزاب السياسية أعضاء التحالف جميع القوى الوطنية المدعوة لمؤتمر الحوار الوطنى على ضرورة تغليب المصلحة العامة لمصر وشعبها على أى مصالح خاصة، وأن تنتهز فرصة تنظيم مؤتمر الحوار الوطنى للدخول إلى الجمهورية الجديدة وتطلعات الشعب المصرى ونبذ اى خلافات سابقه من المشهد العام فى هذا المؤتمر، الذى سيكون محط أنظار الشعب المصرى كله بل والرأى العام الدولى.
 
ورأى رؤساء الأحزاب السياسية أعضاء التحالف بعد المناقشات المثمرة والبناءة التى جرت خلال الاجتماع أن تتضمن أجندة المؤتمر قضايا الإصلاح الاقتصادي والتنمية البشرية، ومواجهة التهديدات الخارجية للامن القومى المصرى، ووضع حلول لمشكلة البطالة والديون والنهوض بالتعليم والصحة ومواجهة مشكلة الزيادة السكانية، وإجراء مراجعة لعدد من القوانين السياسية ومنها قانون الاحزاب وتنظيم المؤسسات الأهلية، وايضا قانون الأحوال الشخصية وطرح قضايا توطين الصناعة المصرية ودعم المزارع لزيادة الأنتاج الزراعي، والتأكيد علي عدم الاحتكار لحماية المواطن المصرى، مع التمسك بالثوابت الوطنية وفى مقدمتها حماية الوحدة الوطنية.
 
وأكد رؤساء أحزاب التحالف على دعم القوات المسلحة والشرطة المصرية وتوجيه الشكر والثناء لهم على ما يقدمونه من تضحيات لاستقرار الامن والأمان.
 
ومن جانبه، أعلن النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، عن تشكيل لجنة لتلقي مقترحات رؤساء الأحزاب الأعضاء في التحالف بشان رؤيتهم لأجندة الموضوعات التي ستطرح في مؤتمر الحوار الوطنى.
 
ولفت الى أن اللجنة برئاسة كمال حسنين رئيس حزب الريادة وأمين تنظيم التحالف وعضوية كل من الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، وعضو المكتب التنفيذي للتحالف، والمستشار رضا حجي رئيس حزب مستقبل مصر وعضو المجلس الرئاسي للتحالف، والدكتوره عصمت الميرغني رئيس الحزب الدستوري الاجتماعي الحر، وعضو المجلس الرئاسي للتحالف.
 
وأعلن كمال حسنين، رئيس اللجنة أنه أمام رؤساء الأحزاب ثلاثة أيام لإرسال مقترحات إلى اللجنة تمهيدًا لصياغتها في ورقه مشتركة باسم تحالف الأحزاب ورفعها للأمين العام للتحالف.
 
وعلى جانب آخر، ثمن نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لكافة أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذى كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية، وقال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدولة المصرية اتجهت إلى حالة من التوافق الوطني على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، في ظل وجود القاعدة الوطنية، وبدأت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالتحضير للحوار، من خلال عقد ورش عمل لوضع الملفات اللي سيتم التناقش حولها في الحوار الوطني الشامل.
 
وأضاف عمرو درويش فى تصريحات له، أن دعوة الحوار الوطني الشامل غير مسبوقة بمصر، وسوف تجمع كل أطياف المجتمع المصري، متابعا: "أعتقد أننا كنا في حاجة إلى الحوار الوطني حتى يكون هناك توافق في الرؤى حتى وإن كان هناك خلاف في التوجهات، وسوف يكون الملف السياسي ضمن أولويات التنسيقية بجانب الملف الاجتماعي والثقافي ومسألة العفو الرئاسي وكل الأمور المتعلقة بإيجاد قاعدة مشتركة بالدولة".
 
وتابع: "الشأن الداخلي من الأمور الهامة في الحوار، وأيضا سوف نبحث التحديات الخارجية ونستطلع رؤية الدولة المصرية في الملفات المهمة الاقتصادية، لاسيما وأننا مقبلين على تحديات اقتصادية كبيرة".
 
ولفتت سها سعيد، أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الى أن التنسيقية تعتمد مبدأ الحوار والديمقراطية بشكل كامل، ولا تجبر أحد بها لاتباع مسلك معين حتى فى البرلمان، ولذلك دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للحوار الوطنى تليق بالجمهورية الجديدة.
 
وذكرت سها سعيد فى تصريحات لها، أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لن تتأخر عن المشاركة فى الحوار الوطنى الشامل الذى دعا له رئيس الجمهورية، ولديها خارطة طريق أو شكل من أشكال المحاور والأجندة الخاصة بالحوار الوطنى "الأحزاب موجودة وسوف تشارك سواء من خلالنا أو بدعواتها الشخصية، ولأعضاء التنسيقية الحرية في المشاركة في الحوار سواء من خلال تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أو من خلال أحزابها كمستقلة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة