عيد الفطر فى القارة السمراء.. ملابس مطرزة للجميع فى السنغال.. ومواكب فنية للشخصيات العامة فى نيجيريا.. وحلوى "الحريرة والباسطة" فى جنوب أفريقيا.. ومسابقة للمصافحة فى موزمبيق.. واحتفالات للزواج فى جزر القمر

الأربعاء، 04 مايو 2022 04:00 ص
عيد الفطر فى القارة السمراء.. ملابس مطرزة للجميع فى السنغال.. ومواكب فنية للشخصيات العامة فى نيجيريا.. وحلوى "الحريرة والباسطة" فى جنوب أفريقيا.. ومسابقة للمصافحة فى موزمبيق.. واحتفالات للزواج فى جزر القمر عيد الفطر فى القارة السمراء
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يحتفل ملايين المسلمين في دول القارة الأفريقية بعيد الفطر المبارك وذلك بعد قضاء صيام شهر رمضان الكريم وتختلف أجواء واحتفالات عيد الفطر المبارك بين مختلف الدول الأفريقية وكذلك بداخل كل دولة حيث لكل مكان طقوسه في الاحتفال بالعيد.

نيجيريا.. مواكب للشخصيات العامة بصحبة فرق موسيقية

تشهد دولة نيجيريا التي تقع غرب افريقيا مظاهر مميزة للاحتفال بعيد الفطر، حيث تجوب الشوارع فرق موسيقية وغنائية بصحبة مواكب للشخصيات العامة والأمراء لنشر الفرحة بين الناس.

أما أطعمة العيد المميزة فهي "أمالا" و"إيبا"، ويتم إعدادها بكميات كبيرة؛ لأنها تقدم في استقبال الضيوف والأقارب عند حضورهم للتهنئة طوال أيام العيد.

 

جزر القمر

وفي جزر القمر يفضل المقبلون على الزواج إقامة حفلات زفافهم خلال أيام عيد الفطر الثلاث، وأي شخص لديه مناسبة مميزة يفضل الانتظار حتى قدوم العيد لإقامتها.

 

بالإضافة إلى إقامة مسابقات رياضية في الجري والمصارعة، ويتم ترشيح المتنافسين من مناطق وجهات مختلفة للتنافس على كأس البطولة على مستوى جزر أنجوان وموهيلي وجزيرة القمر الكبرى.

 

كما تتشابه احتفالات جزر القمر بعيد الفطر المبارك مع معظم المسلمين في الدول من خلال تبادل الزيارات المنزلية للتهنئة، ويعتبر العيد مناسبة مهمة للفتيات حيث يتم السماح لهن بالخروج من البيت، حيث لا يسمح للفتاة القمرية غير المتزوجة بالخروج من المنزل إلا في العيد أو عند زواجها.

 

أما وجبة الطعام المميزة التي يتم تناولها فى العيد فهي "بوتراد" وهي مكونة الأرز واللحم المفروم واللبن

اجواء عبد الفطر فى افريقيا
اجواء عبد الفطر فى افريقيا

 

جنوب أفريقيا " الحريرة والباسطة" بالعيد

 

برغم من قلة عدد المسلمين في دولة جنوب أفريقيا بالنسبة لعدد السكان، إلا أنهم يتسمون بالاندماج مع جميع الأطياف في الدولة، ويتركز المسلمين في مدن كيب تاون وديربان وجوهانسبرج

 

وتتشابه الاحتفالات في جنوب افريقيا بمعظم احتفالات المسلمين في كافة انحاء العالم بداء من من لحظة خروج استطلاع الهلال لشهر شوال، وكذلك شراء احتياجات العيد من ملابس جديدة وحلوى للمنازل.

 

بالإضافة إلى صباح يوم العيد حيث يتجمع الأهالي لأداء صلاة العيد في المساجد، وتوزيع زكاة الفطر، فيما يتم الاتفاق على تقديم كل جماعة منهم أطعمة خاصة بالعيد وفقا لتقاليدها

فبعض الطوائف الهندية يعدون "الجانجوي" و"الحريرة"، أما ذوي الأصول الماليزية فيعدون “الباسطة".

العيد فى السنغال  1
العيد فى السنغال 1

 

السنغال.. ملابس مطرزة خصيصا للجميع

في دولة السنغال ذات الأغلبية المسلمة، غالبًا ما يحصل كل من الرجال والنساء على ملابس جديدة مصنوعة خصيصًا لهذه المناسبة، والمعروفة محليًا باسم "كوريتي"

 

حيث يقوم عدد من الرجال بتقليد سنوي في السنغال ويتمثل في الحصول على ثوب جديد، أو رداء طويل مصنوع للاحتفال. والذى يستغرق أسبوعين في صناعته وقصه وتطريزه بأشكال مختلفة.

 

تبدأ السيدات بإعداد الطعام والحلويات من مساء ليله العيد لتحتفل عائلاتها مبكرا بالعيد ويبدأ جميع أفراد الأسرة بإرتداء الملابس الجديدة للذهاب الى أداء صلاة عيد الفطر بالمسجد فيما تقوم العديد من العائلات بشواء اللحوم في المنزل من أجل وليمة ضخمة بعد الظهر.

 

وعادة ما تكون العاصمة خالية طوال أيام العيد، حيث يقوم سكانها بالسفر إلى القرى لقضاء العطلة مع عائلاتهم.

العيد فى السنغال
العيد فى السنغال

 

موزمبيق سباق المصافحة أولا في العيد

في موزامبيق يقوم المسلمون عقب أداء صلاة العيد بالتسابق على المصافحة فيما بينهم، فمن يبدأ التصافح أولًا يفوز بخير العيد، عملًا بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم: "وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

 

الصومال .. اطلاق اعيرة نارية في الهواء للاحتفال بالعيد

 

يستقبل مسلمو الصومال عيد الفطر بإطلاق أعيرة نارية في الهواء ابتهاجا بقدوم فرحة العيد، وقبلها يحرصون على شراء الملابس الجديدة، وبعد صلاة العيد يقومون بتبادل الزيارات والتهاني، ويقوم الميسورون بذبح العجول لتوزيع لحومها على الأقارب والفقراء كما يحدث في عيد الأضحى حيث ان توزيع اللحوم ليس مرتبط لديهم بعيد الأضحى فقط. 

عيد الفطر فى افريقيا
عيد الفطر فى افريقيا

 

موريتانيا..هدايا الاصهار وشواء خروف اهم مظاهر عيد  الفطر 

 

يحتفل الموريتانيون بعيد الفطر وسط أجواء عائلية ودينية تبدأ بإخراج زكاة الفطر والذهاب إلى الصلاة جماعة، وتنتهي بصلة الرحم والخروج في نزهات عائلية إلى البوادي والاستراحات القريبة من المدن، بالإضافة إلى زيارة أهاليهم ومباركة العيد للأقارب والجيران، كما يحرصون على تقديم العيدية للأطفال

فيما تهتم النساء في موريتانيا بالزينه التقليدية من الحناء وتضفير الشعر  بالإضافة الى ارتداء الملابس تراثية كما يتوجه الرجال الى محالّ الخياطة التقليدية التي تقدم أشكالا متنوعة من اللباس التقليدي الرجالي مايسمي بالدراعة".

كما تتميز تقاليد الموريتانيين في عيد الفطر بتقديم الهدايا للأصهار والأنساب؛ إذ يحرص كل رجل متزوج على تقديم هدايا لأصهاره تكون غالبا عبارة عن خروف العيد. وبدورها، تحرص المرأة المتزوجة على تقديم ملابس تقليدية لأصهارها.

ومن التقاليد الموريتانية الأصيلة في عيد الفطر شراء خروف العيد الذي لا يرتبط لدى الموريتانيين فقط بعيد الأضحى، بل يعد شراؤه في عيد الفطر تقليدا أصيلا لديهم.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة