الكون عمره 13 مليار سنة.. الإنسان عمره كام؟

الخميس، 14 يوليو 2022 06:00 م
الكون عمره 13 مليار سنة.. الإنسان عمره كام؟ الكون بعدسة جيمس ويب
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أعمق صورة للكون على الإطلاق تم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء، ظهرت فيها بعدسة التلسكوب الفضائى جيمس ويب آلاف المجرات التى تشكلت بعيد الانفجار العظيم قبل أكثر من 13 مليار سنة، وقالت الوكالة إن الصورة التى تظهر عنقودًا من المجرات هي مجال عميق مركب يظهر عنقود المجرة "SMACS 0723" كما ظهر قبل 4,6 مليار سنة.
 
وخلال مؤتمر الكشف عن الصورة الجديدة، الذي أقيم فى البيت الأبيض، الاثنين الماضى، قال مدير وكالة "ناسا" بيل نيلسون: "إننا ننظر إلى الوراء أكثر من 13 مليار سنة، ومن المعروف أن الضوء ينتقل بسرعة 186 ألف ميل فى الثانية، وهذا الضوء الذى تراه من إحدى تلك البقع الصغيرة يسافر منذ أكثر من 13 مليار سنة".
 
هذا فيما يخص عمر الكون، لكن عمر الإنسان ربما هو من أكثر الأشياء المحيرة بالنسبة للعلماء، لكن بحسب دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية المتخصصة أكدت أن "أول البشر" عاش في الحقبة قبل 108 آلاف و117 عام.
 
واستخدم العلماء 5 تقنيات لمعرفة الرواسب الموجودة على الهيكل وعظام الحيوانات الأحفورية فى المنطقة، حيث استخدم الباحثون نحو 52 تقديرا للتحليل، كما استغرق المشروع نحو 13 عاما حتى يكتمل.
 
وقال راسل سيوتشون، عالم الحفريات القديمة فى جامعة "أيوا" ومؤلف الدراسة: "لا يمكن تخيل أننا توصلنا أخيرًا إلى الحقبة التي عاش فيها أول الكائنات البشرية"، وحددت الدراسة أن "الإنسان المنتصب" خرج من قارة أفريقيا، قبل أن ينتقل ويذهب إلى آسيا وأوروبا، قبل وصوله إلى جزيرة جاوة قبل 1.5 مليون عام.
 
وتشير الإحصاءات الجديدة إلى أن "الإنسان المنتصب" مات قبل 35 ألف عام على الأقل من ظهور أول إنسان على شكلنا الحالي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة