الأودية الجبلية بحلايب وشلاتين جمال ربانى طبيعى له سحر خاص.. فيديو

السبت، 21 يناير 2023 03:00 م
الأودية الجبلية بحلايب وشلاتين جمال ربانى طبيعى له سحر خاص.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول أبرز الأودية التي تقع في منطقة حلايب وشلاتين، وهى أودية جبلية ذات سحر من حيث جمال الطبيعة بها وسط الجبال الشاهقة، وكذلك الهدوء الساحر الذى يتمناه الكثيرون، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

واستعرضت التغطية أن الصحراء الشرقية الواسعة والممتدة، تزخر بأجمل المشاهد، ومن بين تلك الأودية الجبلية وادى هيبا والذى يتميز بطبيعته الخلابة، ويقع بنطاق محمية علبه وتنبت فيه كميات كبيرة من الأشجار التى تتميز بظلالها الكبيرة، حيث أن يطلق عليه الكثير من أهالى القبائل المختلفة بحلايب وشلاتين بوادى العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وأشجار ضخمة يستظل بها الكثير من أبناء القبائل والرعاة وعابرى السبيل بالوادى.

 

وشرحت التغطية أن من الأودية الجبلية الشهيرة والتى تقع شمال مدينة الشلاتين، وادى أبرق وهو سمى نسبة لاسم المنطقة التى يقع بها ومنطقة أبرق، حيث يسكن تلك الوادى مجموعة من قبائل العبابدة والبشارية اطلق اسم الوادى عليها وتبعد قرابة 90 كيلو متر عن مدينة الشلاتين التابعة لها محليًا، حيث لا تعد قرية أبرق قرية سكنية بدوية فحسب بل أنها أحد أهم قطاعات محمية جبل علبة الشهيرة، بالصحراء الشرقية.

 

وسلطت التغطية الضوء على منطقة أبرق منطقة ذات طبيعة خاصة حيث تنتشر فيها الحيوانات البرية وتكسوها أشجار الأكاسيا الشهيرة وتعتبر من أهم المناطق التى يرصد فيها الغزال المصرى وتنظم لها رحلات عدة من الشباب والمحبين للعزل والهدوء.

 

ومن بين الأودية الأشهر وادى الدئيب أكبر أودية الصحراء الشرقية وأجملها صيفا وشتاء، حيث أن الوادى الذى تكتسى أشجاره باللون الأخضر، يقع جنوب غرب مدينة شلاتين، كما أن المسافة ما بين الوادى والمدينة قرابة 150 كيلو متر فى قلب الصحراء الشرقية، وهو أطول الأودية الجبلية بالصحراء الشرقية.

 

منطقة أدلديت الواقعة شمال قرية ابورماد بالقرب من مصب وادى الدئيب وهى من اشهر ابار المياه التى تقع على ساحل جنوب البحر الأحمر، وهى بئر مياهها مالحه صالحه لشرب الماشيه وكان سكان المنطقة يشربون منها قديما لعدم وجود آبار مياه صالحة للشرب قريبه منها وقال البعض انهم وكانوا يخلطون مائها بلبن الإبل وسميت الادلديت نسبة لانتشار أشجار الأدليب بها.

 

وتستخدم جذور وفروع أشجار الادليب الجاف فى إشعال النيران فى المناسبات للطهى وفى المخابز البلدية بالشلاتين وابورماد وحلايب التى تنتج العيش، وكانت تلك المنطقة قديما المركز التجارى الأشهر فى المنطقة كانت تأتى اليها البضائع من السودان عبر السيارات محملة باللب والذرة والبن وزيت السمسم وغيرها وكانت تأتى أيضا المراكب الخشبية التى كنا نطلق عليها اسم السنبوك من السعودية من ميناء ينبعذ، حيث يمتاز ساحل الأدلديت بانتشار أشجار الأدليب.

 

 

 

وأيضا من الأودية الجبلية الخلابة فى الشلاتين وادى سواوريب حيث تنتشر فيها أشجار الأكاسيا ويظهر عليه الجمال خلال فصل الشتاء بعد أن ينتشر به العشب ويكتسى باللون الأخضر، وفيه يمكن مشاهدة الحيوانات البرية والطيور المهاجرة بكثافة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة