ابنة الأغنياء إديث وارثون.. كاتبة أمريكية اهتمت بمشاكل الزواج التعيس

الثلاثاء، 24 يناير 2023 10:00 م
ابنة الأغنياء إديث وارثون.. كاتبة أمريكية اهتمت بمشاكل الزواج التعيس إديث وارتون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إديث وارتون.. كاتبة أمريكية ولدت فى مثل هذا اليوم 24 يناير لعام 1862 في نيويورك، لأسرة تتمتع بثروة ونفوذ واسع سمح لها مركز عائلتها الاجتماعي التعرف على شخصيات مشهورة، وعلى أدباء عصرها.

بدأت إديث وارتون نشاطها الأدبي مبكراً، ففي سن الثامنة عشر كانت قد كتبت رواية قصيرة، ونشرت قصائدها في بعض المجلات، بلغ عدد رواياتها أكثر من عشرين رواية، وبالإضافة إلى ذلك نشرت ثلاث مجموعات شعرية، وما يزيد عن خمس وثمانين قصة قصيرة.

وكان من المتوقع أن تصبح وارتون ربة منزل، ولكن بدلاً من ذلك أظهرت موهبة فكرية وبدأت في الكتابة في سن مبكر، وكانت قد بدأت تخشى العنوسة وفي سن 23 عامًا، تزوجت من إدوارد وارتون - الذي لم يكن لديه مهنة ولا ثروة، كانت الحياة غير سعيدة ومضطربة، لكن الزوجين لم ينفصلا حتى عام 1913، وعادت وارتن إلى الكتابة، وغالبًا ما تناول موضوعات الطلاق والزواج التعيس والأفراد ذوي الروح الحرة المحاصرين بالضغوط الاجتماعية.

تروي رواية وارتون عام 1905، The House of Mirth، قصة امرأة اجتماعية في نيويورك تتمتع بإحساس قوي بالفردية، وأصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا.

سافرت وارتن إلى الخارج بشكل متكرر وبعد طلاقها بدأت الكتابة في المجلات النسائية. لا تزال روايتها، إيثان فروم، التي تصف بالتفصيل مزارعًا من نيو إنجلاند محاصرًا بمتطلبات النساء في حياته، واحدة من أشهر أعمالها.

فازت روايتها عام 1920، Age of Innocence، بجائزة بوليتسر، نشرت وارتن العديد من الكتب الأخرى، لكن بعض أعمالها اللاحقة عانت من المواعيد النهائية والضغوط التي فرضتها الكتابة مقابل المال، بقيت في فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى، لمساعدة اللاجئين، وحصلت على وسام جوقة الشرف الفرنسية في عام 1916.

ونشرت كتابًا آخر من أكثر الكتب مبيعًا، وهو Twilight Sleep، في عام 1927 سيرتها الذاتية، A Backward Glance في عام 1934، وتوفيت في فرنسا عام 1937.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة