وزارة التعليم تكشف مقررات المرحلة الإعدادية الجديدة.. وتدرج مفاهيم الوعى الصحى والبيئى والمالى والسياحى بالموضوعات.. رئيس "إعداد المناهج": دراسة سلوكيات الطلاب العمرية أثناء وضع الإطار.. و2025 بدء تطبيق المناهج

الأحد، 13 أغسطس 2023 12:00 ص
وزارة التعليم تكشف مقررات المرحلة الإعدادية الجديدة.. وتدرج مفاهيم الوعى الصحى والبيئى والمالى والسياحى بالموضوعات.. رئيس "إعداد المناهج": دراسة سلوكيات الطلاب العمرية أثناء وضع الإطار.. و2025 بدء تطبيق المناهج وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة ميرفت الديب، أستاذة المناهج وطرق التدريس بجامعة بنها ورئيس لجنة إعداد مناهج المرحلة الإعدادية، إنه عند وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية تم مراعاة الفئة العمرية التى تدرس هذه المقررات الدراسية وهى الفئة من 12 حتى 15 عاما، قائلة" حطينا نفسنا مكان هؤلاء الطلاب" من حيث تفكير هؤلاء الطلاب فى هذه الفئة العمرية وعالمهم والشخصيات المؤثرة فيهم ودور الميديا وعلاقتهم مع الأسرة، الأب والأم تحديدا ووظائف المستقبل، قائلة: معرفة سلوكيات الطلاب وتفكيرهم فى هذه المرحلة مهم من أجل أن يتم بناء المناهج بشكل يجعل التعليم قريب من من الطلاب فى هذا السن.
 
وأوضحت الدكتورة ميرفت الديب، أن وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية راعى القيم ونواتج التعلم المستهدفة فى كل مرحلة، متابعة: نحتاج إلى تعلم مختلف قائم على طرح الأسئلة من جانب المتعلم أو الطالب وأيضا احترام رأيه داخل الفصل، مشيرة إلى أن المرحلة الإعدادية هى أخطر مرحلة وأهمها فى التعليم لأنه بعد حصول الطالب على الشهادة الإعدادية يكون أمامه عدة مسارات تعليمية إما أن يلتحق بالتعليم العام أو مدارس المتفوقين أو التعليم الفنى، والدولة حاليا تحتاج إلى التعليم الفنى لتوفير عمالة وفنيين لديهم من المهارات التى تؤهلهم للعمل سواء فى سوق العمل المحلى أو الدولى.
 
وتابعت أن محتوى كتاب المرحلة الإعدادية الذى سيتم تأليفه وبنائه سيكون جاذب ومتنوع ومعالجة جديدة للموضوعات التقليدية مع وجود أنشطة مكثفة تتناول المشكلات التى تؤرق الطلاب والابتعاد عن الكلم والتركيز على الكيف لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة.
 
وتحدثت الدكتورة ميرفت الديب عن خصائص ومبادئ مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة، موضحة أنه يتم توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحترام عقلية المتعلم وحريته فى التعبير والتفكير العلمى والابداعى، مع تضمين المنهج مجموعة من القيم منها الاحترام سواء لعمله أو للآخرين أو المرأة والاشخاص ذوى الهمم والوقت والملكية العامة والفكرية والخصوصية، وتحمل المسئولية والصمود والمثابرة.
 
وأكدت أن هدف المناهج مخاطبة المتعلمين فى المرحلة الإعدادية على مستوى شخصى قريب منهم ومن حياتهم العملية واهتماماتهم وتفضيلاتهم واحتياجاتهم، موضحة أن المناهج تتضمن الدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات واللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واللغة الأجنبية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والرياضية، كما يتم وضع مفاهيم متداخلة فى هذه المناهج منها ريادة الأعمال والوعى الصحى والوعى المالى والوعى السياحى والوعى البيئى والمائى والتواصل والفهم الرياضياتى.
 
وذكرت ميرفت الديب أن أهداف منهج المرحلة الإعدادية منها "التوازن بين أنشطة التعلم والأنشطة الحياتية، جودة حياة المتعلمين وأسرهم، والمهارات الأساسية والتى تشمل مهارات التعلم الذاتى، والتقييم الذاتى والاتجاهات الإيجابية نحو الذات، والوعى بالقضايا المعاصرة وأثرها على حياته، مهارات ريادة الأعمال وخاصة الاجتماعية، وتحمل مسئولية تعلمهم المواطنة والولاء والانتماء، تكامل العلوم والمعارف، بالإضافة إلى تنمية القيم المستهدفة بمنهج المرحلة الإعدادية مثل الاحترام.
 
وطالبت ميرفت الديب بأن يتم تأليف المناهج وفق الإطار الذى تم وضعه، من قبل مؤلفين من نوع خاص، يتميزوا بالابداع ومثقفون ومتخصصون كلا فى مجاله وأيضا دارسون للمرحلة العمرية وخصائصها.
 
من جانبه أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مناهج المرحلة الإعدادية الجديد الذى يتم بنائها وتصميمها حاليا تطبق بداية من 2024،2025، على الطلاب بالصف الأول الإعدادى داخل المدارس المصرية العربى واللغات سواء رسمية أو خاصة، وكل عام يدخل صف دراسى مرحلة التطوير على غرار الصفوف الدراسية فى المرحلة الابتدائية، موضحا أن التطوير يعتمد على محورين أساسيين تصميم مناهج حديثه تواكب التغييرات فى التعليم بشكل عام وأيضا طريقة التقييم الخاصة بالامتحانات وأيضا التعلم وطرق التدريس بأن يصبح الطالب شريك فى عملية التعلم وليس متلقيا للمعلومة طوال الوقت.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة