بكين تناقش آليات الترجمة من الصينية إلى اللغات الأجنبية الأخرى.. صور

الإثنين، 28 أغسطس 2023 09:00 م
بكين تناقش آليات الترجمة من الصينية إلى اللغات الأجنبية الأخرى.. صور الدكتور أحمد السعيد رئيس بيت الحكمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت جمعية المترجمين الصينيين، فى بكين، "منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية"، بهدف وضع معيارية ناجحة للترجمة من الصينية للغات العالم، "بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، برعاية وزارة الدعاية الصينية.

حضر المنتدى ممثلون للهيئات الصينية القائمة على الترجمة من الصينية إلى لغات العالم ومنها: وكالة أنباء الصين، دار النشر باللغات الأجنبية، صحيفة الشعب الصينية، معهد دراسات الصين والعالم، مكتب الترجمة بدائرة العلاقات الخارجية للحزب، جريدة تشينا ديلي، دائرة الترجمة بوزارة الخارجية الصينية، وبيت الحكمة للثقافة.

منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية
منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية

وتحدث الدكتور أحمد السعيد، رئيس مجموعة بيت الحكمة للصناعة الثقافية، في بحث مطول عن ترجمة ونشر الكتب الصينية والعربية بعنوان "ملاحظات عن ممارسة الترجمة الأجنبية" والجمع بين ممارسة الترجمة ومتطلبات النشر وذائقة المتلقي والاهتمام بتأهيل المترجمين ثقافيا  لفهم أكبر لخلفية العصر وعملية التعريب وإدراك قيمة الترجمة.

وشدد الدكتور أحمد السعيد، على أن الكتب، باعتبارها جسرا يربط الصداقة بين الصين والدول العربية، تلعب دورا هاما في ربط الشرق بالشرق وربط الصين بالعرب لذلك يجب أن تحظى بدعم وتأهيل للمترجمين عن طريق معاهد ودورات تدريبية متخصصة.

أحمد السعيد في مؤتمر الترجمة من الصينية إلى اللغات الأخرى
أحمد السعيد في مؤتمر الترجمة من الصينية إلى اللغات الأخرى

ناقش المؤتمر على مدار يوم كامل كيفية الوصول لمعيارية تضمن جودة الترجمة وسلامة النقل والحفاظ على الاختلاف اللغوي والثقافي بين الصينية ولغات العالم.

واستنادا إلى ممارسة عمل دور النشر باللغات الأجنبية، أشار هو كاي مينغ، رئيس دار نشر اللغات الأجنبية، إلى أنه لتعزيز توحيد الترجمة الأجنبية للخطابات السياسية الحالية، من الضروري توضيح أهداف الترجمة الأجنبية، وتوحيد عملية الترجمة الأجنبية، وإنشاء آلية مناقشة وإدخال طرق الترجمة لفئات المفاهيم المهمة، وإصدار طرق الترجمة القياسية للمفاهيم الرئيسية في الوقت المناسب، وبناء منصة بيانات الترجمة لمساعدة الجماهير الأجنبية والمجتمع الدولي على فهم سياسات الصين وموقف الصين ووجهات نظر الصين بطريقة أكثر دقة وفعالية. وقت مناسب.

فعاليات منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية
فعاليات منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية

كما شاركت منغ نا، مدير قسم الصوت والفيديو بوكالة أنباء شينخوا، بشأن مسألة توحيد الترجمة بعنوان "الحديث عن توحيد الترجمة وتحسين كفاءة الاتصالات الدولية"، وحللت عوائق الاتصال التى سببها الفجوة اللغوية في مجال الرأي العام الدولي، حيث رأت أنه كلما ارتفعت درجة توحيد ترجمة الشؤون الجارية، زادت فعالية الاتصال الدولي. وشددت على أنه كلما كانت الترجمة موحدة ومختصرة، كلما كانت أفضل للتواصل.

كما شارك فان داكي، نائب رئيس معهد الدراسات الصينية والعالمية المعاصرة، موضوع "سرد القصص الصينية بشكل جيد بمبادئ ومعايير مخلصة ودقيقة ومناسبة للترجمة الأجنبية للخطابات ذات الخصائص الصينية". وأشار إلى أنه من أجل الانخراط في الترجمة الأجنبية للخطاب ذي الخصائص الصينية، يجب علينا التمسك بمبادئ الإخلاص والدقة والملاءمة، وتعزيز أبحاث الترجمة بشكل مستمر، وتعزيز تدريب المواهب متعددة اللغات، وابتكار الوسائل التقنية، وتقديم مساهمات إيجابية من أجل مستقبل أفضل. فهم الصين في العالم.

الناشر أحمد السعيد
الناشر أحمد السعيد

وفي كلمتها الختامية، أشارت شو رونغ  رئيس تحرير دار نشر اللغات الاجنبية إلى أن رؤى الخبراء الصينيين والأجانب ستوفر إلهامًا ومساعدة مهمًا لأعمال الترجمة للخارج والنشر والتواصل الدولي في العصر الجديد.

جلسات منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية
جلسات منتدى الترجمة بين الممارسة والبنية المعيارية

 

وقالت شو رونغ إن دار النشر باللغات الأجنبية ستعمل على توسيع منصة التعاون للترجمة الأجنبية والتواصل الدولي، وتعزيز التبادلات والمناقشات والتعاون مع الأطراف المعنية، والعمل بشكل مشترك على تعزيز توحيد وتوحيد الترجمة الأجنبية للمفاهيم والتعابير السياسية الأساسية في الصين. خاصة العصر الجديد، وتعزيز العلاقات الدولية. وستسمح فعالية الاتصالات للصين بالذهاب إلى العالم بشكل أفضل، والسماح للعالم بفهم الصين بشكل أفضل.

الدكتور أحمد السعيد رئيس بيت الحكمة
الدكتور أحمد السعيد رئيس بيت الحكمة

وحضر المؤتمر الخبراء والعلماء من الوزارات واللجان ذات الصلة التابعة للحكومة المركزية ومؤسسات الاتصال والنشر الدولية، بالإضافة إلى بعض المعلمين الرئيسيين للغات الأجنبية وتخصصات الترجمة في الكليات والجامعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة