6 إحصائيات عن الفراعنة قبل انطلاق الكان.. حسن الشاذلى يتصدر قائمة الهدافين.. أحمد حسن الأكثر تتويجاً.. المعلم بطل الثلاثية.. الحضرى الأعلى مشاركة بين الحراس.. محمد صلاح الأغلى.. وسبع ألقاب تزين تاريخ الأبطال

الأربعاء، 10 يناير 2024 12:45 م
6 إحصائيات عن الفراعنة قبل انطلاق الكان.. حسن الشاذلى يتصدر قائمة الهدافين.. أحمد حسن الأكثر تتويجاً.. المعلم بطل الثلاثية.. الحضرى الأعلى مشاركة بين الحراس.. محمد صلاح الأغلى.. وسبع ألقاب تزين تاريخ الأبطال منتخب مصر
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق البطولة القارية الأهم في تاريخ منتخبات القارة السمراء، وهي بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير المقبل، والتي يتربع المنتخب الوطني على عرش المنتخبات الأكثر تتويجاً بها برصيد 7 ألقاب.

ويقع منتخب مصر فى المجموعة الثانية بكأس الأمم الأفريقية، التي تضم منتخبات غانا وكاب فيردي وموزمبيق، ويفتتح منتخب مصر مشواره في البطولة يوم 14 يناير بمواجهة نظيره منتخب موزمبيق، ونستعرض أهم إحصائيات الفراعنة قبل انطلاق الكان.

حسن الشاذلي يتصدر قائمة الهدافين

يعد حسن الشاذلى مهاجم الترسانة والمنتخب الوطنى السابق هو هداف المنتخب الوطني في تاريخ مشاركاته بكأس الأمم الأفريقية، وذلك برصيد 12 هدفاً في 10 مباريات، ويليه حسام حسن برصيد 11 هدفاً في 21 مباراة، ثم أحمد حسن برصيد 8 أهداف في 32 مباراة، وعلي أبو جريشة برصيد 7 أهداف في 8 مباريات، ثم طاهر أبو زيد برصيد 7 أهداف في 10 مباريات، وأخيراً محمد صلاح برصيد 6 أهداف في 17 مباراة.

أحمد حسن الأكثر تتويجاً

يعتبر أحمد حسن نجم الكرة المصرية السابق، هو الأعلى مشاركة وتتويجاً مع منتخب مصر في أمم أفريقيا، حيث خاض الصقر مع الفراعنة 32 مباراة في كأس الأمم الأفريقية، كما يعتبر أيضاً أكثر من تواجد في عدد بطولات مختلف بواقع 8 بطولات، وحصد أحمد حسن 4 بطولات بكأس الأمم الأفريقية مع المنتخب.

الحضري الأعلى مشاركة بين الحراس

يتصدر عصام الحضري قائمة أكثر حراس المرمى مشاركة مع المنتخب الوطني برصيد 28 مباراة خاضها في 7 نسخ من أمم أفريقيا كان آخرها 2017، ويحتل المركز الثاني نادر السيد حارس الزمالك الأسبق الذي لعب 16 مباراة في 4 نسخ كان آخرها 2004، وفي المركز الثالث ثابت البطل حارس الأهلي السابق وشارك في 13 مباراة خلال 4 نسخ آخرها 1990، وفي المركز الرابع إكرامي الشحات ولعب 10 مباريات في 4 بطولات آخرها 1984، وفي المركز الخامس أحمد شوبير الذي شارك في 8 مباريات خلال 4 نسخ آخرها 1994.

محمد صلاح الأغلى

يصدر النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب الفراعنة، قائمة أغلى لاعبي المنتخب الوطني على مدار تاريخه بقيمة تسويقية بلغت 65 مليون يورو، ويليه تريزيجية بقيمة 10 ملايين يورو، ثم محمد النني بقيمة 6 ملايين يورو، وعمر مرموش بقيمة 6 ملايين يورو متساوياً مع مصطفى محمد.

سبع ألقاب تزين تاريخ الأبطال

يعتبر المنتخب الوطني هو أكثر المنتخبات تتويجاً بلقب كأس الأمم الأفريقية في تاريخ البطولة، حيث توج بالبطولة سبع مرات (بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بين عامي 1958 و1961)، فاز الفراعنة بالنسختين الأوليين عامي 1957 و1959، وغاب اللقب لقرابة 30 عامًا حتى عام 1986، ثم غاب منتخب مصر عن منصات التتويج من جديد لمدة 12 عامًا، لكنه عاد بقوة وفاز باللقب في 1998.

وبعد عدة سنوات قصيرة، فاز المنتخب الوطني بـ3 ألقاب على التوالي أعوام 2006 و2008 و2010، كانت جميعها تحت القيادة الفنية للمعلم حسن شحاتة، الذي وضع بصمته على الثلاثية الذهبية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة