روب المحامين.. تعددت الروايات حول الزي الرسمى داخل قاعة المحكمة

الخميس، 11 يناير 2024 10:46 ص
روب المحامين.. تعددت الروايات حول الزي الرسمى داخل قاعة المحكمة روب المحامي - ارشيفية
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الروب الأسود، هو الزى الرسمى للمحامين داخل المحاكم وأمام وكلاء ورؤساء النيابة، خلال مرافعاتهم عن موكليهم، والمحامين فى بعض دول العالم لايرتدون الروب الأسود، ففى عدد من الدول يرتدون اللونين الأبيض والأحمر، ولهذا الزى روايات مختلفة تسرد قصة ارتداء المحامين لهذا الروب أمام جهات التحقيق.

الرواية الأولى لسبب ظهور الروب بالمحاكم

الرواية الأولي والتي تعد الأقرب كما يؤكد كثير من المحامين ترجع إلى عام 1791، حيث شهدت إحدى مدن دولة فرنسا جريمة قتل وهرب المتهم الحقيقى، وكان أحد القضاة يجلس فى شرفة منزله وشاهد هروب المتهم بعد أن ارتكب جريمته، وأسرع أحد المارة لإنقاذ القتيل وذهب به إلى المستشفى إلا أنه كان قد فارق الحياة فاتهمته الشرطة بارتكاب الواقعة، وأن الذي شهد الواقعة هو نفسه الذى سيحكم فى القضية، وبالفعل حكم على الشخص البرىء بالإعدام رغم أنه شاهد المتهم بنفسه.

وبعدها بفترة قصيرة انتاب القاضى حالة من تأنيب الضمير فاعترف بفعلته أمام الرأى العام الذى ثار ضده واتهمه بعدم الأمانة وكان القاضي نفسه ينظر فى إحدى القضايا وإذا بمحامى المتهم الذى يترافع أمامه يرتدى روبًا أسودًا، فسأله القاضى عن سر ارتداء هذا الروب الأسود، فقال له المحامى "لكى أذكرك بما فعلته من قبل وحكمت ظلمًا على متهم بريء بالإعدام"، ومنذ هذه الواقعة أصبح الروب الأسود الزى الرسمى للمحامين فى معظم دول العالم أمام القضاة وأضيف إليه شارة صغيرة بيضاء فى إشارة إلى نقطة الأمل المضيئة.

الرواية الثانية لسبب ظهور الروب بالمحاكم

أما الرواية الثانية فتعود إلي أن اللون الأسود كان يرمز للوقار وأطلق عليه اللون الملكي، وهي رواية يستحسنها المحامون ويفتخرون بترديدها.

الرواية الثالثة لسبب ظهور الروب بالمحاكم

وجاءت الرواية الثالثة للقرن السابع عشر بعد وفاة الملك شارلز الثاني وارتدى الجميع الزى الأسود وكان من ضمنهم المحامون فأصبح منذ هذا الوقت زيًا رسميًا للمحامين.

وهناك رواية أخرى ترجع لشخص إيطالي كان متهما بجريمة قتل في روما، وارتدى خلف القضبان عباءة سوداء وربطة عنق أبيض كدليل على براءته ومن بعدها ارتدى المحامون الروب الأسود والقطعة البيضاء الصغيرة عليه ترمز لنقطة أمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة