علامات تظهر على طفلك تدل على شعوره ببرودة الطقس ونصائح صحية

السبت، 20 يناير 2024 06:00 ص
علامات تظهر على طفلك تدل على شعوره ببرودة الطقس ونصائح صحية  نصائح لحماية طفلك فى البرد ـ أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشعر الأم الحديثة بالقلق الشديد من شعور طفلها ببرودة الطقس، وتسعي بكل الطرق لحمايته من هذا الأمر، تجنبا للإصابة بنزلات البرد أو الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء. 

 

وقدم التقرير المنشور عبر موقع doctissimo علامات تساعد الأم الحديثة في معرفة ما إذا كان طفلها يشعر ببرودة في جسمه أم لا، ومنها: 

-لمس رقبة الطفل 

بسبب عدم قدرة الأطفال على التعبير عما يشعرون به، فلا يستطيعون التعبير والتوضيح بأنهم يشعرون ببرودة بالجسم، كما أن  الأطفال الصغار لديهم  صعوبة في تنظيم درجة حرارة الجسم ، ولذا عندما يشعر الطفل بالبرد، فإنه يميل إلى الانحناء، ووضع رأسه في رقبته، وفي حالة  لمس  رقبته أو صدره، فستشعرين بأن بشرته باردة.

- الشفاه الزرقاء

وتظهر علامات أخرى تدل على إصابة الطفل بالبرد، ومنها الشفاه الزرقاء،  قد يشعر الرضيع الذي يشعر بالبرد بالنعاس وشحوب البشرة الشديد، وهذه كلها علامات صغيرة يجب أن تنبهك إذا كنت بالخارج في البرد مع طفل رضيع، بأنه يشعر ببرودة الطقس ويجب تدفئته لحمايته. 

-مراقبة سلوكه

في حالة البرد الشديد، يجب عليك  مراقبة سلوك طفلك بعناية، هل هو هادئ على غير العادة أم على العكس يبكي بلا سبب؟ ويمكن تفسير هذه التغيرات في السلوك بالبرد الذي يشعر به الطفل وعدم الراحة، كما  يمكن أن تكون اليدين والقدمين باردة،  ولذا يجب ارتداء القفازات والجوارب الدافئة لتجنب شعوره بالبرودة. 

-قم بتدفئة الطفل ومراقبة درجة حرارته بانتظام

 إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات على طفلك، فمن المهم تدفئته في أسرع وقت ممكن،  وفي حالة الشك، يمكنك في المنزل التحقق من درجة حرارة جسمك، والتي يجب أن تتراوح دائمًا بين 36.5 و37.5 درجة.
 
وفي هذا السياق، أوضح الدكتور حسام أحمد  استشاري طب الأطفال في كلية طب أسيوط، بعض النصائح لتدفئة الطفل في الطقس البارد، ومنها: 
-الاهتمام بتغذية الطفل، ففي حالة أنه رضيع لم يكمل 6 أشهر حليب الأم والصناعي يمده بالطاقة والحيوية، ويحميه من الشعور ببرودة الطقس لحد ما، أما إذا كان أكبر من 6 أشهر فيجب علي الأم إمداده بالأطعمة التي تساعد علي شعوره بالتدفئة كالخضراوات والفواكه. 
-ارتداء طبقات متعددة من الملابس لحماية  طفلك من الشعور ببرودة الطقس تعد من أهم النصائح. 
-ارتداء القبعة والجوارب في القدمين واليدين لحمايته من البرد.
-إمداد الطفل بالسوائل كالماء والعصائر الطازجة خالية من السكر . 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة