افتتاح أول معرض للكتاب.. كيف كانت الأجواء؟

الثلاثاء، 23 يناير 2024 10:00 م
افتتاح أول معرض للكتاب.. كيف كانت الأجواء؟ معرض الكتاب - أرشيفية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق خلال ساعات الدورة 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انعقاده خلال الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويشارك في معرض الكتاب من كل عام الكثير من الناشرون من مختلف أنحاء الوطن العربي، بالإضافة إلى الكتب الأجنبية المترجمة، كما يشهد العديد من الندوات الثقافية المختلفة، وكان يضم قديمًا بعض عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والموسيقية الأخرى، وتم بعدها إضافة جزء من سوق سور الأزبكية ليكون ضمن فعاليات معرض الكتاب والذي يقدم الكتب المستعملة بأسعار تناسب الكثير من الجمهور، كما يعد المعرض فرصة عظيمة للقاءات الثقافية بين المؤلفين وتبادل الأفكار ويقصده مئات الآلاف من جميع أنحاء الجمهورية.

وبحسب كتاب "حكاية أول معرض دولى للكتاب" للكاتب والباحث فى التاريخ الثقافى محمد سيد ريان، كان صاحب فكرة المعرض الفنان عبد السلام الشريف، ويذكر الكتاب تفاصيل جديدة ومثيرة عن اليوم الأول لافتتاح المعرض وهو يوم 22 يناير 1969، وقد استمر المعرض ثمانية أيام، واشترك فيه 46 ناشراً يمثلون 32 دولة من أوربا وأمريكا وآسيا والدول العربية.

ونقلا عن الكتاب، ذكر الدكتور فؤاد زكريا تفاصيل اليوم قائلا "كان يوم الافتتاح مكفهر الجو منهمر المطر شديد البرودة، وكنت أحسب وأنا مدعو إلى يوم الافتتاح أنى لن أجد إلا نفراً قليلاً من المتجلدين الذين لن يملكوا بسبب أو لآخر أن يرفضوا الدعوات الموجهة إليهم لحضور الافتتاح. بل لقد بلغ بى التشاؤم حدا ظننت معه أنى قد أعود بعد دقائق من حيث أتيت وأن الافتتاح قد يؤجل إلى وقت آخر أنسب، فى جو أفضل.. وما أن اقتربت من أبواب المعرض حتى شاهدت ما لم أكن أتوقع ومالم يكن يتوقعه أشد الناس تفاؤلاً بنجاح هذا المعرض".

وظلت أرض المعرض فى الجزيرة مسرحًا لمعرض الكتاب الدولى حتى عام 1983، حيث تشهد كل عام تطورا كبيرا للمعرض، وزيادة فى عدد الناشرين والندوات والأنشطة والكتاب من الدول العربية والأجنبية، كما تزايد عدد الجماهير والرواد بشكل كبير، لينقل المعرض بعد ذلك إلى أرض المعارض فى مدينة نصر.

وصنف معرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2006 كثاني أكبر معرض في العالم بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ويزوره أكثر من مليوني شخص تقريبًا بصورة سنوية.

واستمر انعقاد المعرض فى يناير من كل عام، ولم يتوقف إلا فى عام 2011؛ بسبب أحداث ثورة الـ25 من يناير، كما تم تأجيله مرة واحدة عام 2021، ليقام فى يوليو بدلا من يناير، بسبب فيروس كورونا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة