محادثات بين واشنطن وبغداد لسحب القوات الأمريكية من العراق.. "CNN" تكشف التفاصيل

الخميس، 25 يناير 2024 12:52 م
محادثات بين واشنطن وبغداد لسحب القوات الأمريكية من العراق.. "CNN" تكشف التفاصيل الجيش الأمريكى
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة سي ان ان الأمريكية انه من المتوقع ان تبدأ الولايات المتحدة والعراق محادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في البلاد وسط دعوات عامة من الحكومة العراقية لواشنطن لسحب القوات من هناك.

وبحسب البنتاجون، اتفقت البلدان على تشكيل لجنة عسكرية الصيف الماضي كوسيلة للمحادثات وستركز المناقشات بين المسئولين على المرحلة التالية من التحالف المناهض لداعش بقيادة الولايات المتحدة

أصبحت المحادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي أكثر إلحاحا وسط الدعوات العامة المتزايدة من قبل الحكومة العراقية للولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد. وجاءت هذه الدعوات ردًا على شن الولايات المتحدة غارات جوية داخل العراق استهدفت المسلحين المدعومين من إيران الذين كانوا يهاجمون الأفراد الأمريكيين هناك.

وبحسب سي إن إن، يوجد ما يقرب من 2500 جندي حالي في العراق يعملون لتقديم المشورة والمساعدة منذ ديسمبر 2021 ، عندما أعلن الجيش الأمريكي نهاية دوره القتالي في البلاد.

وسيركز جزء من المناقشات على ما إذا كان من الممكن إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق ومتى. وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تفضل جدولا زمنيا يعتمد على الظروف في العراق، بما في ذلك الهزيمة المستمرة لتنظيم داعش واستقرار الحكومة وقوات الأمن العراقية.

لكن بعض العناصر داخل الحكومة العراقية تفضل جدولا زمنيا يستند إلى جدول زمني يحدد تاريخ الانسحاب الأميركي بغض النظر عن الاستقرار أو الوضع الأمني داخل البلاد.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن “الولايات المتحدة والعراق يقتربان من الاتفاق على بدء حوار اللجنة العسكرية العليا الذي أُعلن عنه في أغسطس الماضي” وأكد البنتاجون أن الحكومة العراقية لم تطلب رسميا من الجيش الأمريكي الانسحاب، مؤكدا أن القوات لا تزال هناك بناء على دعوة من الحكومة العراقية. وليس هناك موعد نهائي محدد لاختتام مناقشات اللجان العسكرية العليا، أو نتيجتها النهائية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة