43 من مسئولى الأمن وقادة الجيش السابقين وآخرين يطالبون بعزل نتنياهو

الجمعة، 26 يناير 2024 01:52 م
43 من مسئولى الأمن وقادة الجيش السابقين وآخرين يطالبون بعزل نتنياهو نتنياهو
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع أكثر من 40 مسئولا سابقين بالأمن القومى الإسرائيليين السابقين وعلماء وقادة أعمال على خطاب موجه إلى رئيس إسرئيل ورئيس الكنيست يطالب بعزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من منصبه، لأنه يمثل تهديدا وجوديا للدولة العبرية، على حد قولهم.
 
 وبحسب ما قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، كان من بين الموقعين على الخطاب أربعة  من مديرى أجهزة الأمن الداخلى والخارجى فى إسرائيل، واثنين من قادة الجيش الإسرائيلى وثلاثة حاصلين على جائرزة نوبل.
 
 وهاجم الخطاب ائتلاف نتنياهوـ الذى يشكل الحكومة الأكثر يمينية فى تاريخ إسرائيل، إلى جانب مساعيه المقيرة للجدل لإجراء تعديلات قضائية قالوا إنها قادت إلى ثغرات أمنية أسفرت عن وقوع عملية السابع من أكتوبر، الذى يعد اليوم الأكثر دموية فى تاريخ إسرائيل.
 
 وقال الموقعون على الخطاب: إننا نؤمن أن نتنياهو يتحمل المسئولية الأساسية عن خلف الظروف التى أدت إلى قتل أكثر من 1200 إسرائيلى وآخرين، وإصابة أكثر من 4500 وأسر أكثر  من 230، لا يزال 130 منهم فى يد حماس.
 وتم إرسال الخطاب إلى الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوج يوم الخميس، ورئيس الكنيسيت أمير أوحانا.
 
 وقالت "سى إن إن"، إن شعبية نتنياهو قد تراجعت بشكل كبير منذ بداية فترته السادسة كرئيس للحكومة، قبل نحو عام. وهاجم المنتقدون إصلاحاته القضائية، التى ههدت بإشعال أزمة دستورية وقسمت البلاد بعد أشهر من المظاهرات الحاشدة المنتظمة.
 
ومن بين 43 موقعا على الخطاب،كانت أبرز الأسماء موشيه يعالون ودان هالوتز، قائدى الجيش السابقين، وتامير باردو ودانى ياتوم، الذين توليا إدارة الموساد، واداف أرجمان وياكوف بيرى، مديرا الشين بيت السابقين.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة