بعد دعوة رئيس الجمهورية للانعقاد ..

تعرف على إجراءات الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد لمجلس الشيوخ

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 06:30 ص
تعرف على إجراءات الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد لمجلس الشيوخ مجلس الشيوخ
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ مجلس الشيوخ جلسات دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعى الأول، غدا الأربعاء وفقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم 412 لسنة 2024 بدعوة مجلس الشيوخ لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول فى الساعة الثانية ظهر يوم الأربعاء 29 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الثانى من أكتوبر سنة 2024 ميلادية.

وتنص المادة 115 من الدستورعلى:

يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ  للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.


كما تنص المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

وطبقا للدستور وقانون  مجلس الشيوخ فإن هيئة مكتب المجلس  المكونة من رئيس المجلس والوكيلين  تستمر طول مدة "5سنوات"مدة ادوار الانعقاد الخمسة للفصل التشريعى.

ومن المنتظر  ان نبدأ الجلسة  الافتتاحية لدور الانعقاد لمجلس الشيوخ بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 412 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد وافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول


ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم رقم 306 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعى الأول ثم  تلاوة أسماء النواب المعتذرين عن حضور الجلسة وكذلك تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس الشيوخ

وتشهد الجلسة كلمة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس عن  القضايا التى تصدى اليها المجلس فى أدوار انعقاده السابقة وما يفرضه عليه الواقع من استمر ار العمل  فى كافة الملفات ثم يرفع رئيس المجلس الجلسة ويدعو المجلس للانعقاد  فى يم اخر لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ14 بواقع 56 مقعد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة