هل تعد "نبتة بلايا" في مصر أقدم مرصد دائري حجري فى العالم؟

السبت، 12 أكتوبر 2024 04:00 م
هل تعد "نبتة بلايا" في مصر أقدم مرصد دائري حجري فى العالم؟ نبتة بلايا
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نبتة بلايا" هي عبارة عن دائرة قديمة من الحجارة تقع في صحراء جنوب مصر، تقع على بعد حوالي 175 ميلاً جنوب غرب أسوان.

ويُعتقد أن هذا الموقع هو أحد أقدم الأماكن التي درس فيها الناس النجوم، إذ يعود تاريخه إلى نحو 7500 عام، وهذا يجعل الموقع أقدم من ستونهنج في إنجلترا بـ 2000 عام وفقا لموقع جريك ريبوت.

قصة "نبتة بلايا" رائعة لأنها تظهر لنا كيف استخدم البشر الأوائل محيطهم والنجوم لفهم العالم ؟، تم ترتيب الأحجار في شاطئ نبتة بعناية في الوسط، وهناك ستة أحجار مهمة حيث يقف 29 حجرًا آخر بشكل عمودي.

 

الحجر
الحجر

يعتقد الباحثون أن هذا النظام كان يستخدم كتقويم مبكر، وكان بإمكان أولئك الذين بنوه تحديد وقت العام من خلال موقع النجوم والشمس من خلال محاذاتها، وكان هذا ذكيًا للغاية وساعدهم في معرفة وقت تغير الفصول، وفقا لما ذكره جريك ريبوت.

على سبيل المثال، تم وضع بعض الأحجار لالتقاط أول ضوء لشروق الشمس في أطول يوم في العام، والمعروف باسم الانقلاب الصيفي وقد كان الانقلاب الصيفي، وقتًا حاسمًا بالنسبة للشعوب القديمة، حيث كان يشير إلى موعد هطول الأمطار، وكانت الأمطار تملأ البحيرات وتساعد المجتمع على البقاء في الصحراء.

اليوم، توجد أهم الأحجار التي عُثر عليها في نبتة بلايا في متحف في أسوان، وهذا يساعد في حمايتها ويسمح للناس بالتعرف على مدى تقدم هذه الأدوات القديمة لرصد النجوم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة