الأوضاع الإنسانية فى السودان تدخل منعطفا خطيرا.. دعوات دولية لتمديد فتح معبر أدرى الحدودى مع تشاد لتسهيل وصول المساعدات.. وارتفاع أعداد الفارين من نيران الحرب إلى 14 مليون شخص.. والكوليرا تحصد أرواح 699 شخصًا

الخميس، 17 أكتوبر 2024 04:00 ص
الأوضاع الإنسانية فى السودان تدخل منعطفا خطيرا.. دعوات دولية لتمديد فتح معبر أدرى الحدودى مع تشاد لتسهيل وصول المساعدات.. وارتفاع أعداد الفارين من نيران الحرب إلى 14 مليون شخص.. والكوليرا تحصد أرواح 699 شخصًا الحرب فى السودان - أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى المدنيون في السودان، من تدهور الأوضاع الإنسانية، مع استمرار الحرب الضروس بين القوات المسلحة السودانية، وميليشيا الدعم السريع، التي تسببت في أكبر أزمة نزوح إنسانية، وتدهور الأوضاع الإنسانية، مع نقص شديد في كافة الخدمات الغذائية والصحية وغيرها، ودفعت الآلاف لحافة المجاعة مع نقص الامدادات الغذائية، بسبب الحصار التي تفرضه الدعم السريع على العديد من المناطق.

وفى سبيل دعم الوصول للمساعدات الإنسانية، وجه التحالف الدولى "متحدون"، دعوة لتمديد فتح معبر أدري الرابط بين السودان وتشاد، إلى أجل غير مسمى، لضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية، ولضمان تدفق المساعدات الإنسانية لمستحقيها.

يأتي هذا في الوقت الذى أكد فيه اللواء نصر الدين عبد الفتاح قائد سلاح المدرعات بالجيش السوداني، أن انتصار القوات المسلحة السودانية في معركتها ضد ميليشيا الدعم السريع، بات قريبا في الخرطوم والفاشر، وذلك خلال تفقده للدفاعات المتقدمة للجيش في منطقة اللاماب جنوبي الخرطوم.

دعوات دولية لتمديد فتح معبر أدرى لضمان تدفق المساعدات الإنسانية

ومن جهتها وجهت مجموعة متحدون، دعوة لمجلس السيادة الانتقالي، إلى جعل معبر "أدري" الرابط بين السودان وتشاد مفتوحًا دائمًا لضمان استمرار تدفق المعونات الإنسانية، وكانت قد عبرت 200 شاحنة محملة بالإمدادات، التي يستفيد منها 615 ألف شخص، بما في ذلك المعرضون لخطر المجاعة، وذلك منذ إعادة فتح معبر أدري في 15 أغسطس الماضي، حيث وافق مجلس السيادة على فتحه لمدة ثلاثة أشهر.

وقالت متحدون في بيان رسمي :"ندعو مجلس السيادة إلى تمديد فتح معبر أدري إلى أجل غير مسمى، لضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية، كما حثت الأطراف المتحاربة في السودان، تسهيل استخدام مطار كادقلي بجنوب كردفان لرحلات الإغاثة الإنسانية التي تنظمها الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى، وفقا لصحيفة سودان تربيون.

واقترح تحالف متحدون، بدء الرحلات من جنوب السودان، لحين حل المشكلات الفنية الخاصة بالطيران في السودان، مع إنشاء آلية لفض الاشتباكات وإرسال إخطار، لضمان سلامة وأمن الطائرات والأفراد المشاركين في إدارة العمليات الجوية.

وتحالف متحدون، يضم إلى جانب الأمم المتحدة، الاتحاد الإفريقي والهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا "إيجاد" والولايات المتحدة والإمارات والسعودية ومصر وسويسرا.

أعداد الفارين من نيران الحرب يرتفع لـ14 مليون شخص

وفى استمرار لمعاناة المدنيين جراء الحرب المستعرة في السودان، كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، ارتفاع أعداد الفارين من منازلهم جراء النزاع القائم في السودان إلى 14 مليون شخص بين نازح ولاجئ.

وكشفت المنظمة في تقرير جديد، أن عدد النازحين داخليا في السودان بلغ 10,916,305 أفراد، فيما عبر 3,119,855 شخصًا الحدود إلى دول الجوار، مشيرة إلى أن النازحين داخليا يقيمون في أكثر من 9 آلاف موقع في 183 محلية في ولايات السودان الـ18.

وأكدت المنظمة أن السودان كان بها حوالى 3.8 مليون نازح يعانون بالفعل أوضاع قاسية، بعد فرارهم بسبب الحرب التي شهدها إقليم دارفور اعتبارا من 2003، وكشفت أن 1,070,776 نازحًا داخليًا قبل نشوب الحرب الحالية واجهوا نزوحًا ثانويًا أو ثالثًا بسبب الاشتباكات بعد 15 أبريل 2023، فيما ظل 2,749,881 نازحًا في مناطق نزوحهم الأصلية.

وكشفت المنظمة أن 8,166,421 فردًا نزحوا منذ اندلاع الصراع الحالي، حيث فر 33% منهم من ولاية الخرطوم، و19% من جنوب دارفور، و14% من شمال دارفور، وأكدت أن 52% من النازحين داخليًا هم أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

ويعيش معظم النازحين في ظل أوضاع إنسانية غاية في القسوة، بعد فقدان أعمالهم وضعف الاستجابة الإنسانية لمتطلباتهم، في وقت تتزايد فيه أزمة الجوع في البلاد، وقالت منظمة الهجرة إن 71% من إجمالي الذين عبروا الحدود والبالغ عددهم 3,119,855 أفراد كانوا سودانيين، فيما كان البقية من الرعايا الأجانب والعائدين إلى بلادهم.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية، عن فرار 1,214,827 شخصًا إلى مصر، بينما استقبلت جنوب السودان 829,911 فردًا، وتشاد 862,422 هاربًا، وليبيا 20,553 لاجئًا، فيما فضل 156,944 فردًا الذهاب إلى إثيوبيا و35,228 شخصًا إلى أفريقيا الوسطى.

الكوليرا تحصد أرواح 699

وفيما يخص الوضع الوبائي، أعلنت وزارة الصحة السودانية، ارتفاع حالات الإصابة بوباء حمى الضنك إلى نحو 2024 حالة، بينها تسع وفيات، فيما كشفت عن وصول حالات الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 699 حالة.

وكشف تقرير وزارة الصحة، عن تسجيل 82 إصابة جديدة، الاثنين، منها حالة وفاة واحدة، ليرتفع تراكمي الإصابات في 74 محلية من 11 ولاية إلى 24,604 إصابات، منها 699 حالة وفاة.

وكشفت وزارة الصحة السودانية، أن تدخلاتها ضد الكوليرا أدت إلى انخفاض في الإصابات في عدد من الولايات، وكذلك في عدد المرضى الذين يحتاجون لمراكز العزل، خاصة في ولايات "كسلا، الخرطوم، نهر النيل، الشمالية، القضارف"، مع تسجيل ارتفاع في ولايات أخرى منها  "الجزيرة، سنار، النيل الأبيض".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة