الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل فى الأدب 2024 غداً

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 01:37 م
الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل فى الأدب 2024 غداً جائزة نوبل
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن الأكاديمية السويدية الفائز أو الفائزة بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2024، فى تمام الساعة 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، على أقرب تقدير، وذلك تخليدًا لذكرى ألفريد نوبل.

يشار إلى أن ألفريد نوبل، كتب فى وصيته "تقسم الفائدة إلى خمسة أجزاء متساوية، تقسم على النحو التالى: - - -  جزء واحد للشخص الذى أنتج فى مجال الأدب العمل الأكثر تميزا فى الاتجاه المثالى ...".

كان لألفريد نوبل اهتمامات ثقافية واسعة، طور فى شبابه المبكر اهتماماته الأدبية التى استمرت طوال حياته، وتكونت مكتبته من مجموعة غنية وواسعة من الأدب بلغات مختلفة. خلال السنوات الأخيرة من حياته، جرب الكتابة الأدبية، وبدأ في كتابة الروايات. ولهذا كان الأدب هو مجال الجائزة الرابعة الذى ذكره نوبل فى وصيته.

ويعد الروائى العالمى نجيب محفوظ، الكاتب العربى الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، إذ حصل عليها في عام 1988،  نظرًا لأنه أثرى الكتابة العربية طيلة خمسين عاما بلا انقطاع، حسب ما جاء في حيثيات فوزه.

ولد الكاتب العالمى نجيب محفوظ في مثل هذا اليوم 11 ديسمبر من عام 1911م، بحى الجمالية بالقاهرة، لأب موظف وأمٍّ ربة منزل، تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الفلسفة، وقد أقدم على الحصول على الماجستير في الفلسفة الإسلامية، ولكن لم يستطع الانتهاء منها لتوغله في البحث الأدبي، فآثر أن يتفرغ للأدب، فجاءت أعماله روائية حيلة فلسفية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة