العالم هذا الصباح.. المفاوضون يتسابقون لوقف إطلاق النار فى غزة قبل رمضان.. وزير دفاع إسرائيل: قواتنا تعمل لمواجهة جميع التحديات على مختلف المحاور.. فلسطين تدعو النمسا لإعادة الدعم المقدم للأونروا

الخميس، 29 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. المفاوضون يتسابقون لوقف إطلاق النار فى غزة قبل رمضان.. وزير دفاع إسرائيل: قواتنا تعمل لمواجهة جميع التحديات على مختلف المحاور.. فلسطين تدعو النمسا لإعادة الدعم المقدم للأونروا دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكهنات عديدة بتوقف الحرب الشرسة على غزة قبل شهر رمضان الكريم لكنها تبدو مستبعدة وفقا لقيادات الدولة العبرية، وعودة تدريجية لتصدر أخبار الحرب بين موسكو وكييف للمنصات الإعلامية وسط تقدم ملحوظ لروسيا فى سير المعارك.

وول ستريت جورنال: المفاوضون يتسابقون لوقف إطلاق النار في غزة قبل رمضان
 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الأطراف المشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة يتسابقون لتسوية القضية قبل شهر رمضان المبارك.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في وقت سابق، أن إسرائيل وافقت على وقف الحرب في غزة خلال شهر رمضان إذا أطلقت حماس سراح المحتجزين، مما يزيد الضغط على المفاوضين الذين يتسابقون للتوسط في وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، إلا أن مسئولين إسرائيليين قالوا إن تصريحات بايدن فاجأتهم كما قوبلت بتشكك من قبل بعض المشاركين في المفاوضات.

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن "تعليقات الرئيس بشأن استكمال الصفقة بحلول يوم الاثنين تشير إلى تفاؤله بإمكانية الوصول إلى اتفاق، لكنه أصر على أن الأمر لم يتم إنجازه بعد".

وحذر بايدن الحكومة الإسرائيلية الحالية من فقدان الدعم من جميع أنحاء العالم، ورداً على ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يقوم بحملة تهدف إلى حشد الدعم لإسرائيل والحد من الضغوط لإنهاء الحرب.

ووفقا للتقرير، ينظر المفاوضين إلى شهر رمضان باعتباره موعد نهائي للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لعدة أسابيع وتأخير الهجوم البري الذي يخطط له نتنياهو على رفح، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني هرباً من الحرب.

وأشارت إلى أنه من شأن الإطار قيد المناقشة أن يسمح بإطلاق سراح حوالي 40 إسرائيليا تحتجزهم حماس، وتدفق المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين الذين يعانون من الجوع، وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل.

ولا تزال إسرائيل وحماس منقسمتين بشأن تفاصيل مهمة حول عدة أجزاء من الصفقة، حيث يعمل المفاوضون على سد الفجوة وقد تؤدي الخلافات إلى إطالة أمد المحادثات إلى ما هو أبعد من الجدول الزمني الذي حدده بايدن، الذي ربما يحاول تحريك المحادثات بعد أيام قليلة من المفاوضات الصعبة.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

وزير دفاع إسرائيل: قواتنا تعمل لمواجهة جميع التحديات على مختلف المحاور

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خلال مؤتمر صحفى عرضته قناة القاهرة الإخبارية، إن قواتنا تعمل لمواجهة كافة التحديات على كافة المحاور ، مطالبا كافة القوى في إسرائيل لدعم عمليات الجيش في غزة.

وأضاف: نبذل قصارى جهدنا لاستعادة المحتجزين في غزة، ويجب على الحكومة العمل لتمديد خدمة جنود الاحتياط.

قوات الاحتلال الإسرائيلى
قوات الاحتلال الإسرائيلى

وزير داخلية فرنسا: روسيا عدونا فى الحرب المعلوماتية والعدوانية على الأرض

قال وزير الداخلية جيرالد دارمانين، إن روسيا هي العدو الرئيسى لفرنسا في الحرب المعلوماتية والعدوانية على الأرض.

وخلال كلمته أمام اللجنة القانونية بمجلس الشيوخ حول تزايد الأعمال المعادية للسامية، تابع  دارمانين، متطرقًا إلى التدخل الأجنبى: التهديد الأول هو التهديد الروسي، مما لا شك فيه، حسبما نقلت وسائل إعلام فرنسية مثل موقع 20 دقيقة.

 
وكرر جيرالد دارمانين ، حديثه عن التجسس الحديث، حيث تقودها أجهزة الأمن الروسية ، ففي نوفمبر الماضى، أدانت فرنسا بالفعل "التدخل الرقمي الروسي" في إحدى القضايا.
 
ويشير جيرالد دارمانين إلى أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي تشن هذا النوع من حرب المعلومات في فرنسا وغيرها من المناطق الغربية، ويشير أيضًا بأصابع الاتهام إلى القوى الآسيوية الأخرى.
 
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

 

فلسطين تدعو النمسا لإعادة الدعم المقدم للأونروا

دعا رئيس حكومة تسيير الأعمال في فلسطين محمد اشتية،  الأربعاء، النمسا لإعادة الدعم المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

جاء ذلك خلال استقباله وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرغ في مكتبه برام الله، حيث بحث معه جهود وقف العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والدفع نحو فتح المزيد من المعابر مع قطاع غزة لتسريع إدخال المساعدات لتلبية الاحتياجات الإغاثية والطبية العاجلة.

وقال اشتية: "نرفض كافة محاولات الاحتلال لتهجير أبناء شعبنا من أرضهم سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس، والرفض لمحاولات فصل قطاع غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية أو اقتطاع أي أجزاء منه".

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على ضرورة وقف كافة اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين على الضفة الغربية بما فيها القدس، وكافة إجراءات الاحتلال سواء بالحواجز والاقتحامات اليومية وعمليات القتل والاعتقال، واستمرار الاقتطاعات من أموال المقاصة واحتجازها.

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة