الصحف العالمية اليوم: بلينكن يسعى لإحراز تقدم لوقف إطلاق النار فى غزة خلال زيارته القاهرة.. السرطان يهدد دور الملك تشارلز بعد 70 عاما من حمل لقب وريث.. واستمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا بالجرارات فى 11 دولة

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 02:21 م
الصحف العالمية اليوم: بلينكن يسعى لإحراز تقدم لوقف إطلاق النار فى غزة خلال زيارته القاهرة.. السرطان يهدد دور الملك تشارلز بعد 70 عاما من حمل لقب وريث.. واستمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا بالجرارات فى 11 دولة وزير الخارجية الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها سعى بلينكن لإحراز تقدم لوقف إطلاق النار فى غزة خلال زيارته للقاهرة وتشخيص الملك تشارلز بالسرطان.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: بلينكن يسعى لإحراز تقدم لوقف إطلاق النار فى غزة خلال زيارته للقاهرة

سلطت وكالة "أسوشيتدبرس" الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للقاهرة، التي وصل إليها اليوم، الثلاثاء، وقالت إنه سيركز فى اجتماعه مع المسئولين على مفاوضات وقف إطلاق النار فى غزة مقابل إطلاق سراح الأسرى.

 

 وقالت الوكالة إن زيارة بلينكن تأتى فى ظل قلق متزايد فى مصر بشأن نوايا إسرائيل المعلنة توسيع حربها إلى مدينة رفح على الحدود بين مصر وغزة، والتي تزدحم بالنازحين الفلسطينيين.

 

 وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد قال إن هجوم تل أبيب سيصل فى نهاية المطاف إلى مدينة رفح التي سعى أكثر من نصف سكان غزة للنزوح إليها ويعيشون فيها الآن فى أوضاع إنسانية بائسة بشكل متزايد.

 

 وقال مراقبو الأمم المتحدة للوضع الإنسانى فى غزة إن أوامر الإخلاء الصادرة من إسرائيل تغطى ثلثى قطاع غزة، مما يدفع الآلاف يوميا نحو المناطق الحدودية.

 

وكان بلينكن، الذى سيلتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الثلاثاء، قد قال مرارا أنه لا يجب أن يتم تهجير الفلسطينيين من غزة. وخلال جولته يسعى وزير الخارجية الأمريكي إلى إحراز تقدم فى اتفاق وقف إطلاق النار، والتطبيع المحتمل فى العلاقات بين السعودية وإسرائيل، ومنع تصعيد القتال الإقليمى.

 

 

 وقالت أسوشيتدبرس إن بلينكن فى الدول العربية الثلاث التي تشملها جولته، قطر والسعودية ومصر، يواجه تحديات كبرى، فهناك خلافات أساسية بين حماس وإسرائيل حول العناصر الأساسية لأى هدنة محتملة. ورفضت إسرائيل دعوات واشنطن لإقامة دولة فلسطينية.

 

وتحاول مصر التوسط لاتفاق بين إسرائيل وحماس من الممكن أن يؤدى إلى إطلاق سراح مزيد من الأسرى مقابل وقف إطلاق النار لعدة أسابيع. وقال مسئولون أمريكيون إن بلينكن يلأمل أن يتلقى تحديثا بشأن رد حماس على المقترح فى كلا من القاهرة والدوحة. بعدها سيتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل لاطلاع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته على ما سمعه من القادة العرب.

 

نيويورك تايمز: الأونروا تخسر نحو 65 مليون دولار بنهاية فبراير بعد قطع التمويل

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وثائق أطلعت عليها كشفت أن وكالة الأونروا، وكالة الأمم المتحدة لأعمال الإغاثة والمسئولة عن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، ستخسر نحو 65 مليون دولار بنهاية فبراير لجارى، مع قطع المانحين تمويلهم لها.

 

  وأشارت الصحيفة إلى أن ما لا يقل عن 18 دولة أو مؤسسة، منها العديد من أكبر مانحى الوكالة، قد أعلنوا أن سيوقفون تبرعاتهم لها، بعد مزاعم إسرائيلية الشهر الماضى بأن العديد من موظفي الأونروا شارك فى عملية طوفان الأقصى.

 

 ولفتت نيويورك تايمز إلى أن بعض عمليات وقف التبرعات ستستغرق وقت التدخل حيز التنفيز. فالدول تقدم مساهماتهم على مدار العام، وبعض الدول لم يكن من المقرر أن تقدم الأموال لعدة أشهر. فعلى سبيل المثال، قدمت الولايات المتحدة القسط الأول من ثلاثة أقساط فى يناير، ولن يكون موعد القسط الثانى قبل مايو المقبل، وفقا لوثائق حسابات داخلية.

 

إلا أن فنلندا لم تقدم 5.4 مليون دولار فى يناير، وهناك ثلاثة دول أخرى، وهى ألمانيا واليابان والسويد، من المقرر أن تفوت موعد دفع الأموال خلال فبراير، وهو ما يقدر إجمالا بنحو 60 مليون دولار.

 

 ولأن الاونروا ليس لديها احتياطي كبير، فإن عدم الدفع يعنى أن الوكالة لن يكون لديها أموال فى مارس لكى تدفع أجور العاملين بها عبر الشرق الأوسط البالغ عددهم 30 ألف، بينهم 13 ألف فى غزة، وفقا لتامارا الرفاعى، المتحدثة باسم الأونروا.

 

 ويمكن أن تسد الوكالة الفجوة بالتقدم بقرض من الاحتياطي المركزى للأمم المتحدة، بحسب الرفاعى.

 

 وقالت نيويورك تايمز إن عمليات الأونروا تلعب دورا حيويا فى الأزمة الإنسانية فى غزة، فأكثر من 80% من سكن غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة قد نزحوا بسبب الحرب، وأكثر من نصف سكان القطاع يتواجدون الآن فى المدارس والمراكز التي تديرها الوكالة.

 

واشنطن بوست: اتفاق أوكرانيا والحدود "على وشك الموت" فى الكونجرس

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اتفاق الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس على إصلاحات الهجرة وتمويل كلا من أوكرانيا وإسرائيل أصبح على وشك الانهيار، الاثنين، بعدما وصفه رئيس مجلس النواب بـ "الميت"، ومهاجمة الرئيس السابق دونالد ترامب للمفاوض الرئيسى من الجمهوريين فى الاتفاق، فى الوقت الذى قالت فيه قيادى الجمهوريين فى مجلس الشيوخ أنهم سيصوتون على الأرجح ضد المضي قدما فى التشريع هذا الأسبوع.

 

 وتم الكشف مساء الأحد عن التشريع، الذى يقدر بنحو 118 مليار دولار، والذى يشمل تغييرات هائلة على نظام اللجوء إلى الولايات المتحدة وآلية لإغلاق الحدود أمام أغلب المهاجرين عندما تكون عمليات العبور مرتفعة للغاية، بعد أشهر من المفاوضات، بعدما قال العديد من معارضيه الجمهوريين أن هذا التشريع يمثل هدية  للمهاجرين.

 

 وبعد اجتماع مغلق لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مساء، الاثنين، قال المفاوض الرئيسى للاتفاق من الجمهوريين السيناتور جيمس لاندفورك أنه يعتقد أن الجمهوريين سيتحدون على الأرجح لعرقلة التشريع يوم الأربعاء، وأنه هو نفسه ربما يصوت ضده.

 

وقال السيناتور جون ثون، الجمهورى رقم 2 فى مجلس الشيوخ إن الجميع وافقوا على أن التصويت الإجرائى المتوقع يوم الأربعاء فى وقت مبكر للغاية.

 

 وقال بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، وبينهم لانكفورد، إن الجمهوريين يناقشون ما إذا كانوا سيستغرقون وقتا أطول لدراسة تعديل التشريع قبل عرقلة  التصويت. إلا أن إصلاحات الهجرة المقترحة تبين أنها مرفوضة للغاية من الجمهوريين بما يستبعد إمكانية التوصل إلى توافق لتغيير مشروع القانون فى المستقبل القريب.

 

الصحف البريطانية

ريشي سوناك: سرطان الملك تشارلز الثالث اكتشف مبكرًا لحسن الحظ

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، إنه "شعر بالصدمة والحزن" عندما علم أن الملك تشارلز الثالث مصاب بالسرطان، لكنه يشعر بالارتياح لاكتشاف المرض مبكرا.

 

وأعلن قصر باكنجهام، مساء الإثنين، أن الملك بدأ العلاج في العيادات الخارجية لنوع غير معروف من السرطان. وقال القصر إنه اكتشافه أثناء علاجه من تضخم البروستاتا لكنه غير مرتبط بهذه الحالة.

 

وقال سوناك لراديو بي بي سي: "لحسن الحظ، تم اكتشاف هذا الأمر مبكرا"، مضيفا أنه كرئيس للوزراء "سيواصل التواصل معه كالمعتاد".

 

وأضاف "سيكون فقط في صلواتنا. إن العديد من العائلات في جميع أنحاء البلاد التي تستمع إلى هذا قد تأثرت بنفس الشيء وهم يعرفون ما يعنيه ذلك للجميع. لذلك نأمل أن نتجاوز ذلك في أسرع وقت ممكن."

 

وبعد أقل من 18 شهرًا من حكمه، علق الملك البالغ من العمر 75 عامًا ارتباطاته العامة، لكنه سيواصل أعمال الدولة - بما في ذلك الاجتماعات الأسبوعية مع رئيس الوزراء - ولن يسلم أدواره الدستورية كرئيس للدولة.

 

وقال القصر إن تشارلز، الذي يتمتع بصحة جيدة بشكل عام، "لا يزال إيجابيا تماما بشأن علاجه ويتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة الكاملة في أقرب وقت ممكن".

 

وأصبح تشارلز ملكا في سبتمبر 2022 عندما توفيت والدته الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما بعد 70 عاما على العرش.

 

وتأتي أخبار تشخيص إصابة الملك بالمرض في الوقت الذي تتعافى فيه زوجة ابنه كيت، أميرة ويلز، من جراحة في البطن أدت إلى دخولها المستشفى لمدة أسبوعين تقريبًا.

 

لا تزال كيت تأخذ استراحة من واجباتها الملكية أثناء تعافيها. كما حصل زوجها الأمير ويليام، وريث العرش، على إجازة للمساعدة في رعايتها وأطفالهما الثلاثة، ولكن من المقرر أن يترأس حفل تنصيب في قلعة وندسور وعشاء خيري يوم الأربعاء.

 

 

أوكرانية تتخلى عن لقب ملكة جمال اليابان بسبب علاقة غرامية .. أعرف القصة

ملكة جمال اليابان من أصل أوكراني
ملكة جمال اليابان من أصل أوكراني

 

بعدما أثار حصولها على لقب ملكة جمال اليابان الشهر الماضى جدلا واسعا فى اليابان لأنها ليست "يابانية بما فيه الكفاية" لكونها بيضاء من أصل أوروبى ولدت فى أوكرانيا لأبوين أوكرانيين، تخلت كارولينا شينو عن اللقب بعد أن كشفت مجلة أسبوعية أنها كانت على علاقة مع رجل متزوج.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن كارولينا شينو أثارت الثناء والانتقادات بعد فوزها بلقب ملكة جمال اليابان الشهر الماضي، لتصبح أول امرأة من أصل أوروبي تحصل على هذه الجائزة. وولدت الفتاة البالغة من العمر 26 عامًا في أوكرانيا لأبوين أوكرانيين، وانتقلوا إلى اليابان عندما كانت في الخامسة من عمرها.

 

وقال المؤيدون إن فوزها ساعد في إعادة تعريف ما يعنيه أن تكون يابانيا في بلد يبلغ عدد سكانه الأجانب رقما قياسيا يناهز الثلاثة ملايين، بينما تساءل المنتقدون كيف يمكن لامرأة قوقازية أن تمثل "الجمال الياباني".

 

وبعد أسابيع، وقعت في خطأ الثقافة المتزمتة التي تحيط بمسابقات ملكات الجمال ــ وخاصة التوقعات بأن المتسابقات يعيشن حياة خاصة بلا لوم.

 

وتخلت شينو، التي حصلت على الجنسية اليابانية في عام 2022، لقبها بعد أن زعمت مجلة شوكان بونشون، وهي مجلة أسبوعية لها سجل في كشف الفضائح، أنها كانت على علاقة بطبيب متزوج.

 

وقالت شينو إنها كانت في البداية خائفة ومرتبكة للغاية لدرجة أنها لم تتمكن من قول الحقيقة بعد نشر المقال. وكتبت على موقع إنستجرام في وقت متأخر من مساء الاثنين: "أنا آسفة حقا على المشكلة الكبيرة التي سببتها وعلى خيانة أولئك الذين دعموني".

 

وقالت رابطة ملكة جمال اليابان إنها قبلت طلب شينو بالتخلي عن لقبها، وأضافت أنها "تفكر بجدية" في دورها في هذا الجدل.

 

واعتذرت الجمعية لحكام المسابقة والجهات الراعية وقالت إن لقب ملكة جمال اليابان سيظل شاغرا لبقية العام.

 

وذكرت تقارير إعلامية يابانية أن منظمي المسابقة دعموا شينو في البداية بشأن ما تم الكشف عنه بعد أن أبلغت وكالة عرض الأزياء الخاصة بها بأنها أنهت العلاقة عندما اكتشفت أن الرجل متزوج. لكن الوكالة قالت يوم الاثنين إنها أكدت أن شينو استمرت في مقابلة الرجل.

 

 

السرطان يهدد دور الملك تشارلز المستقبلى بعد 70 عاما من حمل لقب "وريث"

تحت عنوان "تشخيص الملك تشارلز بالسرطان يلقى بظلال من الشك على دوره المستقبلي"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إعلان قصر باكنجهام مرض الملك تشارلز كان مفاجئا، لاسيما بعدما ظهر الملك خارج عيادة خاصة يوم الاثنين إلى جانب الملكة كاميلا مبتسما فى رسالة مفادها أن الملك قوى وسيواصل مهامه رغم الانتكاسة الصحية.

وقبل ساعات من ذلك، نُقلت زوجة ابنه الأميرة كيت، أميرة ويلز، من المستشفى نفسه بعد إجراء عملية جراحية مخطط لها في البطن.

ولعدة أيام، تلاشت تكهنات وسائل الإعلام العالمية بشأن صحتهم - وصحة النظام الملكي ككل.

لكن الإعلان المفاجئ يوم الاثنين عن تشخيص إصابة تشارلز بنوع من السرطان كان حتماً سبباً في إثارة حالة من الدهشة مرة أخرى ــ وسوف يثير مرة أخرى تساؤلات حول ما إذا كان من العدل أن نتوقع من رجل في منتصف السبعينيات من عمره أن يتولى مجموعة من الواجبات العامة، وفقا للصحيفة.

وبدأ الملك وظيفته الجديدة فى عمر يكون بعد التقاعد لمعظم الناس. بالنسبة للكثيرين، يبدو الأمر كما لو أن القدر قد وضع تحديًا آخر أمام حكم طال انتظاره.

قبل اثنين وسبعين عاماً، عندما توفي جده وأصبحت والدته الملكة إليزابيث ملكة، أصبح تشارلز وريثاً واضحاً في سن الثالثة. لقد حمل هذا اللقب لمدة 70 عامًا - أطول من أي شخص آخر.

منذ توليه منصبه، أصبح ملكًا حذرًا إلى حد ما، حيث كان يعمل ضمن القيود الجديدة ولكنه لا يزال يجد طرقًا للتركيز على القضايا التي تهمه، مثل البيئة.

وحتى الآن يبدو أن عامة الناس قد انجذبوا إليه، حيث أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً أن أكثر من 50% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنه كان يقوم بعمل جيد، في حين قال 9% فقط إنه كان يقوم بعمل سيئ.

لقد كان يترك بصمته كملك ببطء ولكن بثبات، لكن تشخيصه الشهر الماضي بالبروستاتا المتضخمة، والآن هذا الإعلان، سيثير تساؤلات حول كيفية لعب هذا الدور في المستقبل.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

استمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا بالجرارات وإغلاق الطرق فى 11 دولة

 

تستمر احتجاجات المزارعين فى 11 دولة أوروبية للمطالبة بتغير الأوضاع فى القطاع الزراعى، بسبب الظروف الاقتصادية السيئة والقيود التى يفرضها الاتحاد الأوروبى.

 

وقام المزارعون من دول مثل فرنسا وبلجيكا وإيطاليا واليونان والبرتغال وأيرلندا وهولندا بإغلاق عدة طرق سريعة في مظاهرات ضد الحكومة الأوروبية، حيث أعرب المنتجون الريفيون عن عدم رضاهم  عن فرض القواعد البيئية من قبل الكتلة الاقتصادية، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الإنتاج وسحب الدعم واتفاقية التجارة بين ميركوسور والاتحاد الأوروبي.

 

ألمانيا تطالب بعودة دعم الديزل

وفي ألمانيا، أعلن نحو 2000 جرار أنهم سيشاركون في مسيرة تهدف إلى منع الوصول إلى مطار فرانكفورت أم ماين (FRA)، أحد أهم المطارات في البلاد.

وأكدت معلومات رسمية من المطار أن الاحتجاجات كان لها تأثير على عدد ركاب الرحلات الجوية، رغم أنها حثتهم على استخدام وسائل النقل العام.

ووصل من بين 2000 مزارع تم استدعاؤهم، حوالي 400 جرار إلى المسيرة، وفقًا للشرطة، وكانوا يحتجون على وقف تمويل وقود الديزل للمحترفين.

سويسرا تقاضي من أجل الدفع العادل

وفي سويسرا، احتشد المزارعون، وفي جنوة نظمت مسيرة صغيرة مكونة من 30 جرارًا في وسط المدينة للمطالبة بأجور عادلة مقابل عملهم.

يستخدم المزارعون السويسريون حجة هوامش الربح الضخمة وغير الشفافة لمحلات السوبر ماركت الكبيرة. وتؤدي هذه الأسعار إلى ارتفاع الأسعار، في حين أن تكلفة الإنتاج وفوائد المزارعين ليست في الواقع منخفضة للغاية.

 

اليونان، مزيد من السيطرة على الزيادة في تكاليف الإنتاج

في مدينة سالونيك اليونانية، قام العديد من المزارعين بإلقاء منتجاتهم على الأرض مما عكس حالة الغضب الذى ينتابهم عندما يضطرون إلى بيع منتجاتهم دون أي ربح تقريبًا.

وانضم المزارعون من مختلف مناطق البلاد إلى هذه الوقفة الاحتجاجية بالتوابيت والأعلام السوداء كرمز للطلب الكبير على القطاع، للسيطرة على الارتفاع الذي لا يمكن وقفه في تكاليف الإنتاج. وعلى حد تعبير المزارعين: "إن ارتفاع تكاليف الإنتاج دفع المزارعين إلى حافة الكارثة".

إسبانيا..إغلاق الطرق

وتسببت احتجاجات المزارعين في أولى الحوادث على الطرق في C-LM، مع إغلاق الطريق A-4، حيث أصبح إغلاق الطرق لأول مرة فى  كاستيا لا مانشا بسبب الاحتجاجات التي دعا إليها المزارعون ملحوظًا بالفعل، مع تأثر العديد من الطرق الأخرى.

 

 

 

 

 

حرق منزل بالكامل فى 15 دقيقة.. النيران تلتهم آلاف المنازل بمأساة تشيلي

 

لقي ما لا يقل عن 123 شخصا حتفهم بسبب حرائق الغابات في تشيلي، ما دفع رئيسها إلى إعلان الحداد الوطني لمدة يومين.

 

وقالت صحيفة انفوباى الارجنتينية، إن 15 دقيقة كانت المدة التى تستغرقها النيران لحرق منزل بالكامل، مشيرة إلى انه على سبيل المثال فقد نجت بريسيلا ريفيرو من نيران التهمت منزلها وقالت إن الامر لم يستغرق سوى 15 دقيقة فقط.

وأضافت، "لقد قفزت النيران ، وعبرت الطريق ودخلت منازلنا من الخلف، وخلال 15 دقيقة كانت التهمت كل شئ".

وتأثرت آلاف المنازل أو تضررت جزئيًا أو دمرت بسبب الحرائق التي دمرت منطقة فالبارايسو منذ يوم الجمعة وضربت بشدة قطاعات فينيا ديل مار وكويلبوي وفيلا أليمانا وليماشي.

وذكرت السلطات في تشيلي أنه تم فقدان 200 شخص وتشريد 1600 آخرين من منازلهم جراء حرائق الغابات المشتعلة بأنحاء البلاد منذ أيام وتسببت حتى الآن في مقتل 123 شخصَا، وسجلت ما يقرب من 165 حريقًا في عشرة مناطق، لا يزال معظمها مشتعلا حتى الآن في مساحة تزيد عن 100 ألف هكتار.

وكان الرئيس جابرييل بوريتش قد أعلن، في وقت سابق اليوم، حالة الحداد الوطني لمدة يومين، كما تعهد بملاحقة من تعمد إشعال هذه الحرائق الضخمة إن وجدوا.

وكانت الحرائق ترتكز في مناطق سياحية تهدد المنازل وتجبر السكان على الإجلاء، حيث أتت على مئات الهكتارات من الغابات.

ونجمت الحرائق عن موجة حر صيفية وجفاف على الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية بفعل ظاهرة النينيو الجوية .. ويقول خبراء الأرصاد الجوية إنها تهدد باجتياح الأرجنتين وباراجواي والبرازيل خلال الأيام المقبلة.

 

 

 

بوكيلى يتولى رئاسة السلفادور رغم أنف الدستور.. اول رئيس يحكم البلاد ولاية ثانية منذ 1983

 

استطاع الرئيس السلفادورى المنتهية ولايته ، نايب بوكيلى ، من تحقيق فوزا ساحقا فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى السلفادور الأحد الماضى، حيث أنه حصل مرشح حزب " نويباس ايدياس"  الحاكم على دعم هائل بلغ أكثر من مليون و600 ألف صوت، مع فرز 70% من الأصوات، ولذلك فإنه سيتولى منصب الرئيس مجددا رغم أنف الدستور.

وقال بوكيلي بعد معرفة النتائج الأولى: "هذا اليوم، حطمت السلفادور جميع الأرقام القياسية لجميع الديمقراطيات في تاريخ العالم بأكمله"، مشيرا إلى أنه "لم يسبق أن فاز مشروع بعدد الأصوات التي فزنا بها هذا اليوم. إنها أعلى نسبة في التاريخ حرفيًا"، وذلك على الرغم من الاتهامات بأن ترشحه ينتهك دستور البلاد من خلال حظر إعادة الانتخابات الرئاسية.

وفي خطاب ألقاه من القصر الوطني أمام حشد احتشد في وسط مدينة سان سلفادور التاريخي، أكد الرئيس أنه، بحسب بياناته، كان سيفوز في الانتخابات بـ"أكثر من 85%" من الأصوات.

وسيصبح بوكيلي أول رئيس يحكم الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى لولاية ثانية على التوالي منذ صدور الدستور الحالي في عام 1983، والذى يحظر إعادة الانتخاب الفوري في العديد من مواده.

ومع ذلك، فإن قضاة الغرفة الدستورية - الذين انتخبتهم الجمعية التشريعية التى يتمتع فيها حزب بوكيلي بالأغلبية - قدموا تفسيرًا مثيرًا للجدل للدستور لإعطاء الضوء الأخضر لترشيح بوكيلى، الذي تولى منصبه في ديسمبر ، ترخيصًا لمدة ستة أشهر،  أن يكون قادرا على الترشح في هذه الانتخابات.

وأثار ترشحه جدلا قويا لأن الرئيس ناييب بوكيلي طلب الحصول على ترخيص للترشح لإعادة انتخابه، مستهزئا بذلك بالقواعد،  حيث يحظر صراحةً في دستور ذلك البلد على الرئيس تكرار ولايته.

 

وتنص المادة 154 من الدستور الحالي المعتمد عام 1983 على أن "مدة الولاية الرئاسية خمس سنوات، وتبدأ وتنتهي فى الأول من يونيو، دون أن يتمكن من تولى رئاسة الجمهورية من الاستمرار في مهامه ليوم آخر، ولكن قام حزب بوكيلي بتعديل تشكيل المحكمة الدستورية عندما حقق أغلبية ساحقة فى الكونجرس فى عام 2022 وأعاد القضاة الجدد تفسير الماجنا كارتا للسماح بإعادة الانتخاب.

وخلال فترة ولايته الأولى، انخفضت مستويات العنف إلى مستويات تاريخية في السلفادور، التي أصبحت في عام 2015 الدولة التي لديها أكبر عدد من جرائم القتل للفرد فى العالم وهى الآن واحدة من أكثر الدول أمانًا في الأمريكتين.

وفي استطلاع أجرته جامعة فرانسيسكو جافيديا ونشر في يناير ، قال 86% إنهم يعيشون حياة أكثر أماناً، وقال 12% فقط إنه إذا كانت العصابات هى التي تبث الرعب في السابق، فإن الشرطة والجيش الآن هم المسؤولون عن استمرار الوضع.

وأضاف: "نحن السلفادوريون قدمنا المثال للعالم أجمع بأن أي شيء يمكن حله، وأي مشكلة يمكن حلها، إذا كانت هناك الإرادة للقيام بذلك"، ومع ذلك، لم يقدم الرئيس أى أدلة محددة بشأن فترة ولايته الثانية.

وأضاف: "الآن في السنوات الخمس المقبلة، انتظروا وانظروا ما سنفعله،  ولأننا سنواصل القيام بالمستحيل، سنستمر في إظهار مثال السلفادور للعالم.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة