البلح يزين أسواق أسوان قبل رمضان.."الملكابى" الأكثر إقبالا و"السكوتى" ذو شعبية كبيرة.. المواطنون يصنعون "الخشاف" من الأصناف الجافة.. ويفضله الصائمون على موائد الإفطار.. والمحافظة تنتج 102 ألف طن سنويا.. صور

الخميس، 07 مارس 2024 09:00 م
البلح يزين أسواق أسوان قبل رمضان.."الملكابى" الأكثر إقبالا و"السكوتى" ذو شعبية كبيرة.. المواطنون يصنعون "الخشاف" من الأصناف الجافة.. ويفضله الصائمون على موائد الإفطار.. والمحافظة تنتج 102 ألف طن سنويا.. صور البلح يزين أسواق أسوان قبل رمضان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البرتمودى والسكوتى والقندلية" بأنواعها وأحجامها وألوانها المختلفة.. هكذا تزينت أنواع البلح الأسوانى فى الأسواق قبل حلول شهر رمضان الكريم، لإقبال المواطنين على شراء الثمرة الأولى التى تدخل جوفهم وقت الإفطار بعد صيام يوم طويل خلال الشهر الفضيل.
 
عدسة "اليوم السابع" نزلت إلى السوق السياحى فى مدينة أسوان والذى يتم فيه عرض البلح الأسوانى الجاف الذى يستخدم كـ"خشاف" للصائمين فى رمضان، وأيضاً الإطلاع على أنواعه وفوائده الصحية الكبيرة.
أثناء-شراء-البلح
أثناء-شراء-البلح
 
قال الشيخ فرحان، تاجر بلح فى أسوان، إن الإقبال هذا العام على البلح "الملكابى" كان كبير لذا هو نقص من السوق مبكراً قبل حلول رمضان، لما تحتويه هذه البلحة من فوائد غنية جيداً بالبروتين وتعوض الجسم عن السكريات التى فقدها طوال اليوم فى الصيام، ويقبل الكثير على شرائها.
 
وتابع تاجر البلح الأسوانى، أن الإقبال أيضاً على النوع الثانى من أجود أنواع التمور الجافة فى أسوان، وهى بلحة "السكوتى" وهى غنية جداً أيضاً بالسكريات والفوائد اللازمة للجسم، موضحاً أن التمر فوائده ليست قاصرة على الصيام فقط، ولكنه مفيد للجسم بشكل عام، لذا ننصح المواطنين على تناول البلح بشكل مستمر طوال السنة.
أصناف-البلح-فى-أسوان
أصناف-البلح-فى-أسوان
 
وأشار الشيخ فرحان، إلى أنه من مركز قوص بمحافظة قنا، وسافر إلى أسوان للعمل مع شقيقه الذى سبقه إلى درة النيل، وتاجر فى الفاكهة قبل البلح والعطارة، ثم بدأت ببيع الكركديه والتمر وتوسع فى تجارته حتى أصبح له زبائنه من جميع مدن وأنحاء الجمهورية، لأنه يحرص على عرض التمور ذات الجودة العالية والأقل سعراً.
 
وأضاف أيمن عبد العليم خلف، من تجار البلح فى أسوان، أن التجار يجلبون البلح من قرى مركز أسوان فى أبو الريش والأعقاب بنجوعها المختلفة والتى تشتهر بزراعة أنواع التمور الجافة مثل "السكوتى والملكابى والقندلية والبرتمودى وقرن الغزال وغير ذلك"، وهى تمور جافة تشتهر بها محافظة أسوان لأنها تخزن وتعرض للبيع طوال السنة ويستخدمها الصائمون "خشاف" وقت الإفطار فى رمضان.
الإيد-الشقيانة-على-البلح
الإيد-الشقيانة-على-البلح
 
وأوضح أن البلح يتم قطفه من النخيل خلال شهر أكتوبر من كل عام، ثم يتم تعريضه للشمس والهواء حتى يجف، ثم يعبأ ويخزن فى أجولة باستخدام مواد آمنة تحمى الثمرة من السوس والتلف، ثم يخرج مرة أخرى للتجار والأسواق بنهاية شهر رجب وشعبان من كل عام، حتى يكون جاهزاً على موائد الإفطار فى رمضان، ويقبل على البلح الأسوانى المواطنين فى كل أنحاء الجمهورية وليس قاصراً على أسوان وحدها، لافتاً إلى أن الأسواق فى أسوان تعرض البلح بشكل معين على "قفة" وداخل "أجولة" حتى يظهر بشكل جيد لافت للنظر بأنواعه وأحجامه وألوانه المختلفة.
 
والبلح فى جمهورية مصر العربية ينقسم عادة إلى ثلاثة أنواع: "بلح الرطب فى شمال الدلتا والإسكندرية ومحافظات الوجه البحرى، والبلح نصف الرطب فى الواحات والوادى الجديد والفرافرة والواحات البحرية، والبلح الجاف فى محافظة أسوان ويتشابه مع محافظة أسوان فى إقليم مناخى بشمال السودان، باعتبار أنه المركز الرئيسى لإنتاج البلح الجاف فى على مستوى العالم.
البلح
البلح
 
يشار إلى أن محافظة أسوان واحدة من أكبر محافظات الجمهورية فى إنتاج التمور، فهى تحتل المرتبة الثانية بعد الوادى الجديد بـ2 مليون نخلة تنتج ما يقرب من 102 ألف طن سنويًا، وذلك بسبب الطقس المشمس والجو الحار لهذه المحافظة الجنوبية أقصى صعيد مصر، ويعد البلح فى مقدمة المحاصيل المنزرعة بأسوان بعد قصب السكر، وتحتل التمور الأسوانية مكانة مميزة فى قائمة الأصناف الجافة من البلح.

الشيخ-فرحان-تاجر-بلح-فى-أسوان
الشيخ-فرحان-تاجر-بلح-فى-أسوان

بلح-أسوان
بلح-أسوان

تجار-أسوان
تجار-أسوان

تعبأة-البلح
تعبأة-البلح

طريقة-عرض-البلح
طريقة-عرض-البلح

وزن-كميات-البلح
وزن-كميات-البلح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة