الرئيس الفرنسى يستقبل نظيره الأمريكى 8 يونيو المقبل فى "زيارة دولة"

الخميس، 30 مايو 2024 05:45 م
الرئيس الفرنسى يستقبل نظيره الأمريكى 8 يونيو المقبل فى "زيارة دولة" ماكرون وبايدن
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم /الخميس/، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل نظيره الأمريكى جو بايدن يوم 8 يونيو فى باريس، خلال زيارة دولة، هى الأولى له إلى فرنسا.

وتأتى هذه الزيارة عقب الاحتفال بالذكرى الثمانين لعملية إنزال النورماندى خلال الحرب العالمية الثانية، فى 6 يونيو القادم، التى ستشهد حضور عدد من القادة من بينهم الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا.

وقد أعلن البيت الأبيض، فى بيان صحفى نقلته وسائل الإعلام الفرنسية، أن جو بايدن سيكون فى فرنسا فى الفترة من 5 إلى 9 يونيو، وسيلقى كلمة فى 6 يونيو خلال مراسم الاحتفالات الرسمية على شواطئ النورماندى حيث نفذ "73 ألف جندى أمريكى عملية إنزال مهدت لتحرير فرنسا وأوروبا"، كما سيوجه التحية لقدامى المحاربين الأمريكيين وعائلاتهم.

وفى 7 يونيو، سيلقى جو بايدن خطابا فى نورماندى "حول أهمية الدفاع عن الحرية والديمقراطية"، بحسب البيت الأبيض.

وأعلن الإليزيه، من جانبه، أن الرئيسين الفرنسى والأمريكى سيناقشان الدعم المستمر وطويل الأمد لأوكرانيا، مع عودة الحرب إلى القارة بعد ثمانين عاما من تحرير أوروبا.

ومن المقرر أن يحضر أيضا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى احتفالات إنزال النورماندي.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن "هذا التنسيق الوثيق حول الأزمات الدولية من شأنه التمهيد للأحداث الدولية المقبلة، وخصوصا قمة مجموعة السبع فى بارى الإيطالية فى منتصف يونيو وقمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) فى يوليو فى واشنطن".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة