إطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا للاتحاد الأوروبى الثلاثاء المقبل

الجمعة، 21 يونيو 2024 03:22 م
إطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا للاتحاد الأوروبى الثلاثاء المقبل الاتحاد الاوروبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي، المنعقد في لوكسمبورج، وبدون مناقشة، على أطر التفاوض لانضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل الموحد، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أن مصادر فى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبى، قال إن اللجان الحكومية من البلدين من الممكن أن تبدأ الاستعدادات لعقد لقاء يوم الثلاثاء المقبل.

وكانت الرئاسة البلجيكية - التي تنتهي رئاستها الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري - قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي أن جميع سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد "اتّفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا يوم الثلاثاء.

وكان حث وزير الخارجية الليتوانى، جابريليوس لاندسبيرجيس، الاتحاد الأوروبي على بدء المحادثات مع كييف بشأن عضويتها في أقرب وقت ممكن، وقال لاندسبيرجيس، إن "أوكرانيا قامت بالفعل بواجبها في تنفيذ التوصيات الخاصة ببدء مفاوضات الاتحاد الأوروبي، والتي نحتاج إلى تقييمها وفقاً لذلك، وبدء مفاوضات الانضمام في أقرب وقت ممكن".

ووفقًا للوزير الليتواني، قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنشاء صندوق مخصص لمساعدة أوكرانيا (UAF) ضمن مرفق السلام الأوروبي (EPF).

وقال لاندسبيرجيس إنه "حان الوقت لمحو الخطوط الحمراء واتخاذ إجراءات حاسمة لتغيير حسابات روسيا .. ويتعين علينا أن نخطط لإجراءات ملموسة ضرورية لتحقيق انتصار أوكرانيا".

وذكرت وزارة الخارجية الليتوانية أن "وزراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا أيضاً على وضع اللمسات النهائية على العقوبات ضد المسؤولين عن مقتل أليكسي نافالني"، موضحة أنه "بالإضافة إلى ذلك، سلطت مجموعة من الدول الضوء على الحاجة إلى فرض عقوبات قطاعية جديدة على بيلاروسيا".

وأوضحت أن الوزراء الاتحاد الأوروبي ناقشوا أيضًا الوضع في الشرق الأوسط، خاصة في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية، والتوترات في الضفة الغربية والقدس الشرقية، والوضع الأمني ​​في المنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر، وإمكانية التوصل إلى اتفاق، واستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة