فلاسفة العالم معا.. لوحة رافائيل تضم أهم العقول في اليونان القديمة تجمع أفلاطون وأرسطو.. فيثاغورس يحاضر طلابه.. وإقليدس بيده البوصلة.. وبطليموس مع الكرة الأرضية.. اللوحة تصور 6 مبدعين مجهولين لم نعرفهم

الخميس، 06 يونيو 2024 04:30 م
فلاسفة العالم معا.. لوحة رافائيل تضم أهم العقول في اليونان القديمة تجمع أفلاطون وأرسطو.. فيثاغورس يحاضر طلابه.. وإقليدس بيده البوصلة.. وبطليموس مع الكرة الأرضية.. اللوحة تصور 6 مبدعين مجهولين لم نعرفهم اللوحة الفنية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم تصوير العديد من الفلاسفة والمفكرين اليونانيين الأكثر نفوذاً في لوحة رسمها رافائيل بمدرسة أثينا،  واللوحة تزين القصر الرسولي في الفاتيكان، وتم رسمها بين عامى 1509 و1511، وهي تصور مجموعة من الفلاسفة وعلماء الرياضيات والعلماء من اليونان القديمة، بما في ذلك أفلاطون وأرسطو.

وأشار موقع "جريك ريبوت"، إلى أن  اللوحة تضم  ستة فلسفة "مجهولين" آخرين ولم يستطيع أحد التعرف عليهم حتى الآن.

وأراد رافائيل في عمله أن يعرب عن تقديره العميق لأعظم الفلاسفة في التاريخ، الذين حاولوا طوال حياتهم اكتشاف المحرك الرئيسي أو السبب في الكون، كما يعرض أيضًا منحوتات للآلهة اليونانية أثينا، في إشارة مباشرة إلى عظمة الأساطير اليونانية ومساهماتها في العالم الغربي، باختصار،  وقدم الفنان رافائيل أبرز الشخصيات في الثقافة اليونانية القديمة، وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض فلاسفة اليونان القدماء في لوحة رافائيل؟

أفلاطون وأرسطو

يقف أفلاطون المسن على اليسار، ويشير بإصبعه إلى السماء، وإلى جانبه تلميذه أرسطو، ويمد أرسطو ذراعه اليمنى مباشرة نحو المشاهد، يحمل كل رجل نسخة من كتبه في يده اليسرى - طيماوس لأفلاطون والأخلاق النيقوماخية لأرسطو.

 

لوحة افلاطون وارسطو
لوحة افلاطون وارسطو

 

سقراط مؤسس الفلسفة الغربية

على يسار أفلاطون، يمكن التعرف على سقراط بفضل سماته المميزة، من خلال الحشد المحيط بسقراط وطلابه، ويُنسب إلى سقراط باعتباره مؤسس الفلسفة الغربية وكان من بين الفلاسفة الأخلاقيين الأوائل في التقليد الأخلاقي للفكر.

 

لوحة سقراط
لوحة سقراط

 

فيثاغورس ..صاحب نظرية التقمص

في المقدمة، يجلس فيثاغورس ومعه كتاب ومحبرة، ويحيط به الطلاب أيضًا، ولا يزال تأثير فيثاغورس في الرياضيات والفلسفة قويًا حتى يومنا هذا. أثرت فلسفته على كل من أفلاطون وأرسطو، ومن خلالهما كانت أفكاره أساسية في الفلسفة الغربية.

 

لوحة فيتاغورس
لوحة فيتاغورس

 

إقليدس.. أبو الهندسة


وفي انعكاس لموقع فيثاغورس على الجانب الآخر، فإن إقليدس، الذي يعتبر "أبو الهندسة"، عازم على إظهار شيء ما باستخدام البوصلة. يحاول طلابه الصغار بفارغ الصبر استيعاب الدروس التي يعلمهم إياها، يشتهر إقليدس أساسًا بأطروحة العناصر، التي أرست أسس الهندسة التي سيطرت إلى حد كبير على هذا المجال حتى أوائل القرن التاسع عشر.

 

اقليدس
اقليدس

 

بطليموس..عالم الرياضيات والفلكي العظيم


عالم الرياضيات والفلكي العظيم بطليموس يقف بجوار إقليدس مباشرة، وظهره للمشاهد، يرتدي رداء أصفر ويحمل في يده كرة أرضية. ويعتقد أن الرجل الملتحي الذي يقف أمامه وهو يحمل كرة سماوية هو عالم الفلك زرادشت، كتب بطليموس حوالي اثنتي عشرة رسالة علمية، كان بعضها ذا أهمية للعلوم البيزنطية والإسلامية وأوروبا الغربية اللاحقة.

بلطليموس
بلطليموس


ديوجين.. فيلسوف السخرية اليوناني القديم


كان شخصية مثيرة للجدل في عصره، يعيش حياة بسيطة وينتقد التقاليد الثقافية، من الممكن أن يكون ديوجين الكلبي (المعروف أيضًا باسم ديوجين سينوب) هو أول فوضوي، أو أول عبثي، أو أول هجائي، أو أول عالم طبيعي - اعتمادًا على وجهة نظر القارئ. وفقًا لمعايير اليوم، كان ديوجين رجلًا بلا مأوى باختياره وكان هدف حياته هو البحث عن الحكمة.

ديوجين
ديوجين

 

هيراقليطس ..فيلسوف الحكمة اليوناني


كان هيراقليطس فيلسوفًا يونانيًا قديمًا ما قبل سقراط من مدينة أفسس، وكان جزءًا من الإمبراطورية الفارسية، لقد رأى العالم في حالة تغير مستمر، ويتغير لأنه ظل على حاله، وهو ما عبر عنه بقوله: "لا يخطو رجل في نفس النهر مرتين"، لقد كان رائداً في الحكمة علم نفسه بنفسه، لقد كان شخصية حزينة ولم يستمتع بصحبة الآخرين، مما جعله أحد الشخصيات المعزولة القليلة في اللوحة الجدارية.

هيراقليطس
هيراقليطس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة