4 أيام عمل لتحقيق "الرضا العام" و"التوازن المجتمعى".. 20 دولة تدرس التجربة.. بريطانيا تبدأ التنفيذ فى نوفمبر المقبل.. والدراسات تراهن على زيادة الإنتاجية.. وتعزيز الصحة العقلية والحفاظ على المناخ أبرز الأهداف

الأربعاء، 10 يوليو 2024 07:30 م
4 أيام عمل لتحقيق "الرضا العام" و"التوازن المجتمعى".. 20 دولة تدرس التجربة.. بريطانيا تبدأ التنفيذ فى نوفمبر المقبل.. والدراسات تراهن على زيادة الإنتاجية.. وتعزيز الصحة العقلية والحفاظ على المناخ أبرز الأهداف العمل من المنزل - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوما بعد يوم تكتسب فكرة أسبوع عمل مدته أربعة أيام فقط زخما فى العديد من البلدان حول العالم واعتبارًا من أواخر عام 2022، عكفت أكثر من عشرين دولة على اختبار وتطبيق برامج تجريبية لاستكشاف إمكانيات العمل المرن، بينما قدمت مجموعة من البلدان رسميًا خيارات أسبوع عمل دائم مدته أربعة أيام.

 

وأثبتت البيانات المبكرة عن أسابيع العمل المكونة من أربعة أيام أنها واعدة فى كثير من الحالات، حيث يساعد تقليل طول متوسط أسبوع العمل المواطنين فى كل من البلدان التى تعمل بجد وخاصة البلدان المثقلة بالعمل على تحسين التوازن بين العمل والحياة، ومستوى التوتر، والسعادة العامة.


وكان آخر الدول التى أعلنت نتائج اختبار هذا النظام، المملكة المتحدة والتى أجرت أكبر تجربة فى العالم لاختبار العمل لمدة أربعة أيام فى الأسبوع، حيث أعلن المنظمون نجاحها وتحقيقها فوائد هائلة بعدما وجدوا أنه تم اتخاذ القرارات ومعالجة المشكلات بشكل أسرع فى مجلس مقاطعة جنوب كمبريدجشير.

 

وبعد هذا النجاح، يدرس القائمون على الحملة إعداد مشروع تجريبى جديد فى الخريف حول العمل المرن على أمل أن تكون حكومة حزب العمال أكثر تقبلًا للتغييرات فى كيفية عمل الناس.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم فتح المشروع التجريبى أمام الشركات للتسجيل فى بداية نوفمبر، على أن يتم تقديم النتائج إلى الحكومة فى صيف عام 2025.


واكتسبت حملة أسبوع العمل لمدة أربعة أيام - دون خسارة فى الأجر - زخمًا فى السنوات الأخيرة، خاصة بعد أن أدت عمليات الإغلاق التى فرضتها جائحة كوفيد إلى تغيير التوقعات حول مكان وزمان عمل الناس. وشارك ما مجموعه 61 شركة فى أول تجربة بريطانية فى عام 2022. ومن بين هذه الشركات، حافظت 54 منها على المشروع بعد عام ونصف. وتم تنفيذ مشاريع أخرى فى ألمانيا والبرتغال وإسبانيا وأيسلندا.

 

وستنظر التجربة الأخيرة أيضًا فى سياسات العمل المرنة الأخرى، بما فى ذلك أسبوع عمل أقصر، وأوقات بداية وانتهاء مرنة.

 

وسيتم تشغيل البرنامج التجريبى الجديد بواسطة حملة أسبوع عمل مدته 4 أيام، فى المملكة المتحدة وشركة تايمزوايز الاستشارية للعمل المرن، مع بدء التدريب فى سبتمبر. وسيقدم الأكاديميون فى جامعة كامبريدج وكلية بوسطن ومعهد الحكم الذاتى الدعم البحثي.

 

إذا كيف تقوم كل دولة باختبار أو تنفيذ أسبوع عمل مدته أربعة أيام


أستراليا

أجرت أستراليا مشروعًا تجريبيًا مدته أربعة أيام فى الأسبوع من أغسطس 2022 إلى يناير 2023. وشمل المشروع 20 شركة فى جميع أنحاء أستراليا ونيوزيلندا، تغطى صناعات تتراوح من التسويق والتمويل إلى التكنولوجيا والصحة العقلية، مع الأخذ فى الاعتبار تحسين التأثير المناخى من خلال تقليل استهلاك الطاقة والموارد.

 

بلجيكا

انضمت بلجيكا إلى القائمة المتزايدة من الدول التى تقدم خيار أسبوع عمل لمدة أربعة أيام بدءًا من فبراير 2022. على عكس معظم الأسابيع المكونة من أربعة أيام، والتى تقلل ساعات العمل المطلوبة إلى 32 أسبوعيًا (ثمانى ساعات يوميًا لمدة أربعة أيام)، يتبع برنامج بلجيكا خطة 4/10، التى تحتفظ بمتطلبات 40 ساعة فى الأسبوع، وتتحول من مناوبات مدتها ثمانى ساعات خمسة أيام فى الأسبوع إلى مناوبات مدتها عشر ساعات أربعة أيام فى الأسبوع. وبما أن إجمالى ساعات العمل يظل كما هو، فإن الموظفين بدوام كامل لا يتعرضون لخصم فى الأجر. يُسمح أيضًا للموظفين قانونًا بإيقاف تشغيل الأجهزة المتعلقة بالعمل وتجاهل المكالمات الهاتفية والنصوص ورسائل البريد الإلكترونى المرسلة خارج ساعات العمل.

كندا

نتيجة لجائحة كوفيد-19، نفذت مقاطعة نوفا سكوتيا برنامجًا تجريبيًا مدته تسعة أشهر أدى إلى تحقيق مكاسب فى كل من الإنتاجية ورضا الموظفين. وانطلقت تجربة أخرى مدتها ستة أشهر تضم 38 شركة من الولايات المتحدة وكندا فى أبريل 2022.

الدنمارك

فى حين أن أسبوع العمل الرسمى فى الدنمارك يبلغ 37 ساعة، فقد نفذت بلدية أودشيرد أسبوع عمل مدته أربعة أيام و35 ساعة فى عام 2019.

 

فنلندا

دعا رئيس وزراء فنلندا إلى تطبيق نظام العمل بأربعة أيام فى الأسبوع أو ست ساعات فى اليوم فى أغسطس من عام 2019. ومع ذلك، على الرغم من شائعات الإنترنت التى تدعى خلاف ذلك، فقد كانت هذه دعوة وليست خطوة رسمية، وكان الاعتماد الفعلى لأسبوع العمل لمدة أربعة أيام فى البلاد بطيئا.

ألمانيا

وتحولت أكثر من 150 شركة فى ألمانيا إلى نظام العمل بأربعة أيام فى الأسبوع، وأشار استطلاع حديث إلى أن 71% من الشركات الألمانية تفضل ذلك. وكذلك تفعل أكبر نقابة عمالية فى البلاد، آى جى ميتال.

أيسلندا

اختبرت أيسلندا أربعة أيام، من 35 إلى 36 ساعة فى الأسبوع فى الفترة من 2015 إلى 2019، مع أكثر من 2500 موظف، أو ما يقرب من 1% من إجمالى القوى العاملة فى البلاد. وكان من بين أصحاب العمل المشاركين أقسام الشرطة والمدارس ومكتب عمدة ريكيافيك، واحتفظ الموظفون بنفس رواتبهم. واعتبر الاختبار نجاحا كبيرا. ظلت الإنتاجية على حالها أو تحسنت، وتحسن التوازن بين العمل والحياة، وانخفض الإرهاق والتوتر، وانخفضت أيضًا النفقات المكتبية مثل الكهرباء. الآن، يعمل ما يقرب من 86% من الآيسلنديين لمدة أربعة أيام فى الأسبوع.

 

أيرلندا

فى حين أن الحكومة الأيرلندية لم تنفذ رسميًا أسابيع الأربعة أيام، إلا أنها موضوع الكثير من النقاش. فى استطلاع تم إجراؤه فى مارس 2022 وشمل 1500 متخصص أيرلندى، يعتقد 54% من المشاركين أن أسبوع العمل لمدة أربعة أيام سيكون أمرًا طبيعيًا فى غضون خمس سنوات.

اليابان

اختبرت شركة مايكروسوفت اليابان نظام العمل لمدة أربعة أيام فى الأسبوع فى عام 2019، مع إبقاء الموظفين بنفس الراتب، ولكن مع عطلات نهاية أسبوع مدتها 3 أيام. وارتفعت الإنتاجية بنسبة 39.9%. على الرغم من أن ثقافة اليابان تقليديًا تركز على العمل بشكل كبير، إلا أن الحكومة اليابانية تسعى إلى تعزيز ثقافة أفضل وتوازن اجتماعى وتقليل ميل الموظفين إلى إرهاق أنفسهم حتى الموت. وعلى هذا النحو، شجعت الحكومة اليابانية أسابيع العمل المكونة من أربعة أيام منذ يونيو 2021. واعتبارًا من أواخر عام 2022، تبنت ما يقرب من 8.5% من الشركات هذا المفهوم، لكن بعضها يقوم أيضًا بتخفيض الرواتب بنسبة 20%.

ليتوانيا

اعتبارًا من عام 2023، سيكون الليتوانيون الذين لديهم أطفال فى سن 3 سنوات أو أقل مؤهلين للعمل لمدة أربعة أيام فى الأسبوع.

 

هولندا

كان متوسط أسبوع العمل فى هولندا قصيرًا (29 ساعة) منذ أوائل التسعينيات، ولديها العديد من العاملين بدوام جزئي. وقد نفذت شركات خيارات مدتها 32 ساعة للعمال ومن المرجح إجراء المزيد من التجارب الرسمية.

 

اسكتلندا

وخصصت اسكتلندا 10 ملايين جنيه إسترلينى لتجربة تجريبية لأسبوع عمل مدته أربعة أيام، امتدت من يناير إلى يونيو 2022. نجحت التجربة وتم تأييد أسبوع العمل المختصر من قبل العديد من الشركات فى اسكتلندا. تحظى فكرة الأسابيع المكونة من أربعة أيام بتأييد واسع جدًا (80% بين الاسكتلنديين. يبدو أن المزيد من الاختبارات محتملة.

 

إسبانيا

بدأت إسبانيا تجربة مدتها ثلاث سنوات بتمويل من الحكومة فى سبتمبر 2021 تشمل 200 إلى 400 شركة تعمل على نموذج 100-80-100. وقد لاحظت شركة DESOL، وهى شركة تقنية شاركت، زيادة بنسبة 20% فى المبيعات وانخفاضًا بنسبة 20% فى التغيب عن العمل. وفى الوقت نفسه، قدمت شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة Telefónica خيار العمل لمدة أربعة أيام فى الأسبوع لموظفيها فى يونيو.

السويد

اختبرت السويد أيام العمل لمدة ست ساعات فى عام 2015، وكانت النتائج متباينة. شعر الموظفون الحاليون بضغط أقل وتوازن أفضل بين العمل والحياة، لكن كان على صاحب العمل توظيف عدد أكبر من العمال للتعويض عن الساعات الضائعة.

الإمارات العربية المتحدة

فى 01 يناير 2022، بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة أسبوع عمل قصير مدته 4.5 أيام (36 ساعة)، مع ساعات عمل مرنة وخيارات العمل من المنزل فى أيام الجمعة. سيؤدى أسبوع العمل الأقصر إلى إبقاء الرواتب كما هى بالنسبة للموظفين. يبدأ أسبوع العمل النموذجى فى دولة الإمارات العربية المتحدة من الساعة 7:30 صباحًا حتى 3:30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس، مع تقصير يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحًا حتى الظهر. وفى حين لم تعتمد الشركات الخاصة فى دولة الإمارات هذا الجدول بعد، فإن جميع الجهات الاتحادية تعمل وفق جدول أسبوع العمل المختصر.

 

الولايات المتحدة

أجرت العديد من حكومات الولايات والحكومات المحلية برامج اختبار، واعتمدت العشرات من الشركات الفردية أسبوع عمل مدته 4 أيام. وبدأت تجربة مدتها ستة أشهر تضم 38 شركة من الولايات المتحدة وكندا فى أبريل 2022.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة