العالم هذا الصباح.. بايدن يعد بمزيد من التعزيزات العسكرية لكييف فى ذكرى تأسيس الناتو.. بولندا تتعهد بدعم أوكرانيا طالما استدعى الأمر.. مجلس الوزراء الفلسطينى: اتصالات مستمرة لوقف العدوان على غزة

الأربعاء، 10 يوليو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن يعد بمزيد من التعزيزات العسكرية لكييف فى ذكرى تأسيس الناتو.. بولندا تتعهد بدعم أوكرانيا طالما استدعى الأمر.. مجلس الوزراء الفلسطينى: اتصالات مستمرة لوقف العدوان على غزة دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العدوان وحرب الإبادة التى تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلية لا تتوقف، والرئيس الأمريكى جو بايدن يعد بالمزيد من المساعدات العكسرية لكييف فى حربها ضد موسكو، والقضاء الإسرائيلى يحدد 2 ديسمبر لسماع شهادة رئيس الوزراء نتنياهو فى قضايا فساد.

 

مجلس الوزراء الفلسطينى: اتصالات مُستمرة لوقف العدوان على غزة

أكد مجلس الوزراء الفلسطيني، الثلاثاء، استمرار الجهود والاتصالات الدولية لوقف العدوان على قطاع غزة، والتنسيق مع المؤسسات الدولية لإدخال المزيد من المساعدات الإغاثية وتوسيع جهود الإغاثة فور إعلان التوصل لوقف إطلاق النار، في ظل تحذيرات دولية من اتساع خطر المجاعة.

وأدان المجلس عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، شمال الضفة الغربية، والتدمير غير المسبوق والعقوبات الجماعية بحق عشرات آلاف السكان، إلى جانب تدمير البنية التحتية للمحافظة وقطع خطوط الكهرباء والمياه الرئيسة عن المخيم المحاصر بشكل كامل.

واعتبر المجلس أن ما يجري في قطاع غزة ومخيم نور شمس، وبشكل مستمر في مخيمات جنين، وبلاطة، والفارعة، وعسكر وغيرها، يقع ضمن مخطط الاحتلال لاستهداف المخيمات لتفريغها من سكانها كخطوة على طريق تصفية قضية اللاجئين، مؤكدا دعم القيادة الفلسطينية للأونروا في وجه عمليات التحريض الإسرائيلية والاستهداف الممنهج لإنهاء عملها.

وكلف المجلس وزارة الخارجية والمغتربين وجهات الاختصاص كافة بتكثيف الجهود لحشد الدعم الدولي لقضية الأسرى، ووقف انتهاكات الاحتلال بحقهم، خاصة عمليات التنكيل والاعتداء بالضرب المبرح والحرمان من الطعام والشراب والإهمال الطبي والعقاب الجماعي.

وعلى صعيد الوضع المالي، أشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى الجهود المبذولة لتأمين رواتب الموظفين ورفع نسبة الصرف بما يحقق العدالة الاجتماعية للفئات الأقل دخلا، مؤكدا سعي الحكومة واتصالاتها لتجنيد الأموال اللازمة لتمويل المبادرات الحكومية، خاصة مبادرة التنمية الاقتصادية والحماية الاجتماعية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

القضاء الإسرائيلى يحدد 2 ديسمبر موعدا لإدلاء نتنياهو بشهادته فى قضايا فساد

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن القضاء الإسرائيلي حدد 2 ديسمبر المقبل موعدا لإدلاء نتنياهو بشهادته في قضايا فساد، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

 

بولندا تتعهد بدعم أوكرانيا "طالما استدعى الأمر"

أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن بلاده ستواصل مساعدتها العسكرية لأوكرانيا "طالما استدعى الأمر"، وذلك تماشيًا مع الاتفاق الأمني الثنائي الشامل الذي وقعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة البولندية وارسو.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن زيلينسكي كان قد توجه إلى وارسو في أعقاب الهجوم الذي شنته روسيا على كييف في الساعات الأولى من اليوم نفسه، والذي أسفر عن مقتل 41 شخصًا، من بينهم اثنان في مستشفى للأطفال.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين، تنص سياسة بولندا على مساعدة أوكرانيا، على أساس ثنائي ومن خلال التعاون مع الحلفاء والشركاء، مع الحفاظ على تفوقها الدفاعي والعسكري النوعي وسط تحول سياسي وأمني إقليمي سريع وغير مؤكد ومليء بالتحديات.

كما تعهدت بولندا على تقديم "العديد من حزم المساعدة العسكرية الكبيرة" ومواصلة الدعم القوي لأوكرانيا في عام 2024 وفي العقد المقبل.

ومنذ بداية الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، كانت بولندا واحدة من أقوى حلفاء أوكرانيا الأوروبيين، حيث قدمت مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها ما يقرب من 0.5 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي حتى الآن.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

بايدن يعد بمزيد من التعزيزات العسكرية لكييف فى ذكرى تأسيس الناتو

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن في الاحتفال بذكرى تأسيس تحالف الناتو في عام 1949 أن أوكرانيا سوف تتحصل على المزيد من المساعدات العكسرية التي سوف تجعلها قادرة على مواجهة الغزو الروسى الذى بدأ منذ ما يربو على عامين، مضيفا أن الولايات المتحدة وأربع دول أخرى هم إيطاليا، هولندا، رومانيا، وألمانيا سوف يزودون كييف بالمزيد من الدفاعات الجوية لمواجهة القصف الروسى.

وجاءت خطبة بايدن فى قاعة "أندرو ميلون" بواشنطن، وهى نفس القاعة التي شهدت تأسيس تحالف الناتو في يوليو 1949، حيث أكد على حماية التحالف للديمقراطية، في موقف وصفه الكثيرون بالمضاد لموقف غريمه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية "دونالد ترامب"، حيث أكد الأخير في أكثر من موقف على عدم جدوى التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالتحالف الأكبر في الساحة الدولية.

وحذر بايدن من توجهات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حيث قال، "جميعنا نعلم أن أوكرانيا لن تكن الدولة الأخيرة التي ترضخ لبوتين!"، مضيفا أن كييف قادرة على كبح جموح الرئيس الروسى.

ومنح الرئيس الأمريكي بايدن وسام الحرية لأمين عام الناتو "ينس ستولنبرج، مادحا مواقفه وواصفا حنكته السياسية كسبب لاستمرار الناتو في حماية الديمقراطية في أمريكا وغيرها من دول العالم الحر.

وأكد بايدن أن هناك أعضاء من الحزب الحمهورى الأمريكي- عضو خصمه المحتمل ترامب فى سباق الرئاسة- يؤمنون بأهمية دور الناتو في حماية الديمقراطية ومصالح الولايات المتحدة في الساحة الدولية، مردفا أن عدم وجود الناتو يعنى المزيد من الكوارث الاقتصادية وتهديد أكبر لأمن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية.

واقتبس بايدن مقولة للرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، حيث قال، "لو كنت مهدد، فنحن جميعا مهددين، ولو كنت لا تعيش في سلام، فلا نستطيع أن نعيش في سلام"، في إشارة لسياسة تحالف الناتو الذى يضم 32 بلدا.

وتأتى كلمات الرئيس الأمريكي بايدن في وقت يشهد تعرض إحدى مستشفيات كييف لقصف جوى روسى ترك مئات من المصابين وعشرات من القتلى.

 

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة