صنع من الذهب واستغرق عامين.. كيف كان شكل تابوت الإسكندر الأكبر؟

الأربعاء، 10 يوليو 2024 07:00 م
صنع من الذهب واستغرق عامين.. كيف كان شكل تابوت الإسكندر الأكبر؟ الإسكندر الأكبر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد شغل البحث عن قبر الإسكندر الأكبر الباحثين لقرون من الزمان، ولكن هناك قضية أخرى مثيرة للاهتمام تتعلق بمكان دفن هذا الفاتح الشهير، ألا وهي شكل قبر الإسكندر الأكبر، ولحسن الحظ، لدينا مجموعة متنوعة من النصوص القديمة التي تصفه.

في عام 323 قبل الميلاد، توفي الإسكندر الأكبروبعد ذلك، بدأ رجاله على الفور في العمل على بناء نعش له، وباعتباره فاتحًا وإمبراطورًا عظيمًا، فقد شعروا بوضوح أنه يستحق نعشًا رائعًا، وفقا لما ذكره جريك ريبوت.

كانت التقاليد القديمة تقضي بأن تخطيط وبناء عربة الدفن، التي كانت أكثر من مجرد التابوت نفسه، استغرق عامين، وقد بنى رجال الإسكندر التابوت من الذهب المطروق، وذكر ديودورس الصقلي، وهو مؤرخ يوناني من القرن الأول قبل الميلاد، أن التابوت كان "ملائمًا للجسم"، وهذا يشير إلى أنه لم يكن مجرد صندوق كبير يوضع فيه الجسم.

كان هناك ثوب أرجواني مطرز بالذهب يغطي جسد الإسكندر وربما ساقيه مع وضع ذراعيه على جانبيه، ويقال أيضًا إن العربة الجنائزية نفسها كانت مغطاة بالذهب بالكامل، وفقا لما ذكره موقع جريك ريبوتس.

ومع ذلك، لم يظل قبر الإسكندر الأكبر على هذا النحو إلى الأبد، في البداية أمر بطليموس الأول سوتر بدفنه في ممفيس بمصر، وبعد بضعة عقود، نقل شخص ما قبره إلى الإسكندرية، وفقًا لما ذكره المؤرخين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة