الصحة العالمية: الوضع في غزة مثير للقلق وتزداد حالات الاسهال والتهاب الجهاز التنفسى

الجمعة، 12 يوليو 2024 12:22 م
الصحة العالمية: الوضع في غزة مثير للقلق وتزداد حالات الاسهال والتهاب الجهاز التنفسى الدكتورة حنان بلخى المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة حنان بلخى المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، التي زارت غزة والضفة الغربية الأسبوع الماضي فى بيان لها، لقد عدت للتو من الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث قمت بزيارة الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وجنين وغزة، مشيرة إلى أن الوضع في غزة مثير للقلق على المستويين الصحى والإنساني. رأيت بنفسي حجم الدمار: حياة و منازل في حالة خراب، ومستشفيات مكتظة، ومدينة مدمرة بالكامل.

وأضافت، يؤدي نقص الوقود إلى تعريض كافة العمليات الصحية والإنسانية للخطر.، وقد هدمت مياه الصرف الصحي ونفايات القمامة الشوارع، ورائحة النفايات المتخمرة تعبق بالهواء. ويشكل هذا الوضع أرضاً خصبة لانتشار الأمراض، مما يؤدي إلى زيادة حالات الإسهال المائي الحاد والتهابات الجهاز التنفسي الحادة.

وقالت، إن العنف المستمر وانهيار القانون والنظام يدمران مدينة مشلولة بالفعل ويخلقان بيئة شديدة الخطورة، ليس فقط لعمال الإغاثة ولكن للجميع في غزة.

كما أن انهيار القانون والنظام يجعل من المستحيل تقريبًا إدارة العنف القائم على النوع الاجتماعي، مما يعرض الفلسطينيين النازحين لمخاطر إضافية تهدد حياتهم.

التقيت بموظفي منظمة الصحة العالمية في غزة، والعديد منهم موظفون وطنيون واجهوا خسائر ومعاناة شخصية. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإنهم يواصلون المخاطرة بحياتهم لتوصيل الوقود والإمدادات الطبية إلى المستشفيات، ونقل المرضى إلى بر الأمان والرعاية، ويسعون جاهدين للتغلب على التأخير والعراقيل على طول الطريق.

ونتيجة لتزايد الأعمال العدائية وتزايد الاحتياجات، قامت منظمة الصحة العالمية بتوسيع سلسلة إمداداتها الطبية لغزة. ومع ذلك، فإن الكثير من هذه المساعدات لا تزال عالقة على الجانب الخطأ من الحدود، ولا يصل سوى جزء منها إلى غزة.

وحتى عندما تدخل الإمدادات إلى غزة، فإن انهيار القانون والنظام مرة أخرى يجعل من الصعب على فرقنا توصيلها إلى المستشفيات التي تحتاج إليها بشكل عاجل.

وأضافت،  لقد قمت بزيارة المستشفى الميداني التابع للهيئة الطبية الدولية في دير البلح، والذي تم نقله مرتين ومضاعفة طاقته 3 مرات خلال الأشهر القليلة الماضية. وهناك التقيت بجنا البالغة من العمر 7 سنوات والتي تعاني من سوء التغذية الشديد، والتي تم إجلاؤها من كمال عدوان في الشمال قبل 3 أشهر، ولا تزال تنتظر الإخلاء خارج غزة.

وجنا هي واحدة من أكثر من 10,000 مريض يحتاجون إلى رعاية متخصصة خارج القطاع، ولكنهم ما زالوا غير قادرين على الخروج منذ 7 مايو. وتتراوح حالاتهم بين الإصابات المؤلمة والأمراض المزمنة وغيرها.

وقالت، إنه في اجتماعاتي مع مهند هادي، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة والمنسق المقيم للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتور وينيسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، اتفقنا على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة المعاناة في غزة، مضيفة ،  نحن بحاجة إلى أن تقوم الدول الأعضاء بسرعة بتنفيذ تفويضها الدبلوماسي العالمي والتعجيل بالتوصل إلى هدنة فورية.
واوضحت ، نحن بحاجة إلى فتح جميع الحدود، بما في ذلك حدود رفح، والسماح بتدفق الوقود والإمدادات الطبية وغير ذلك من المساعدات الإنسانية الأساسية.
ونحتاج  لخروج من يحتاج إلى رعاية طبية.

وقالت ، إنه قبل 7 أكتوبر، وعلى الرغم من الحاجة إلى تصاريح، تمكن سكان غزة من طلب الرعاية الطبية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. ويجب استعادة هذا الوصول إلى الرعاية. ويجب أيضًا السماح لأولئك الذين يحتاجون إلى رعاية طبية في بلدان أخرى بالخروج دون مزيد من التأخير.
يحتاج سكان غزة إلى أكثر من مجرد الغذاء والماء والدواء – فهم بحاجة إلى الحماية والسلام والأمن والكرامة. قال لي أحد الرجال: "إننا نتوق إلى وقف إطلاق النار، وإلى فرصة العيش بلا خوف".

أخبرتني امرأة أن لديها سؤال واحد يجب على العالم أن يجيب عليه. "هل تعتبرنا بشر؟" سألتني 3 مرات, خلال زيارتي التي استغرقت 11 يومًا، سافرت إلى الضفة الغربية، حيث رأيت الوضع الصحي يتدهور بسرعة. وفي مستشفى جنين العام وعيادة الأونروا، علمت بمقتل أو إصابة العاملين الصحيين بسبب الهجمات المتكررة وشاهدت أضرارًا جسيمة في البنية التحتية والمعدات الطبية  و في ظل الأضرار التي لحقت بالطرق وتقييد الوصول، قامت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، بما في ذلك جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بإنشاء خدمات طبية متنقلة للوصول إلى الأشخاص عند نقطة الإصابة.

وفي مستشفى جنين العام و 6 مستشفيات أخرى في الضفة الغربية، دعمت منظمة الصحة العالمية التدريب على إدارة الإصابات الجماعية وتخطيط الاستجابة. هدفنا هو تقديم رعاية سلسة وفعالة للإصابات على جميع المستويات، بناءً على الدروس المستفادة من غزة.

وبينما ندعم الحق في الصحة لجميع الفلسطينيين، يتعين علينا أيضًا أن نعمل على تعزيز الأنظمة الصحية الهشة بالفعل في البلدان المجاورة، بما في ذلك الأردن ولبنان وسوريا.

نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل، مما أدى إلى زيادة الوفيات والإصابات بين المدنيين والعاملين في مجال الصحة، والنزوح، وإلحاق الأضرار بالبنية التحتية الصحية.
وفي إقليمنا، نشأت أجيال بأكملها لا تعرف سوى الصراع والحرمان. إن معالجة الأسباب السياسية الجذرية لهذه الحالات الطارئة ليست مجرد ضرورة إنسانية، بل هي استثمار استراتيجي في الاستقرار والأمن الإقليميين.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة