وزيرة ثقافة جيبوتى تشكر مصر على تزويد بلادها بالكتب.. وتؤكد شعبية نجيب محفوظ

السبت، 13 يوليو 2024 02:43 م
وزيرة ثقافة جيبوتى تشكر مصر على تزويد بلادها بالكتب.. وتؤكد شعبية نجيب محفوظ كتب فى مكتبة جيبوتى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت وزيرة الشباب والثقافة الجيبوتية الدكتورة هيبو مؤمن اسويه الشكر لوزارة الثقافة المصرية لمبادرتها بتزويد المكتبة الوطنية الجيبوتية بمجموعة من الكتب فى شتى التخصصات الأدبية والفنية والعلمية.

وأشارت وزيرة الثقافة الجيبوتية إلى أن تلك المجموعة تمثل النواة الأولى لإنشاء قسم مصرى فى المكتبة، كما أنها سوف تثرى الجناح الخاص بالكتب العربية فى المكتبة بشكل عام وسوف تساهم بلا شك فى تعزيز القراءة العامة باللغة العربية من خلال مراكز تنمية المجتمع، وسيعمل هذا التبرع أيضًا على تحفيز الرغبة فى الكتابة وتعزيز نمو التطور الأدبى فى جيبوتي.

 

8b31b0ce-cb02-40c0-a80d-64ce79a9cd0e

وأكدت وزيرة الثقافة الجيبوتية، على حاجة المكتبة الوطنية لمؤلفات كبار الكتاب الروانيين المصريين سواء باللغة العربية أو المترجمة إلى لغات أجنبية أخرى خاصة الفرنسية أو الإنجليزية، موضحة شغف الجيبوتيين بالأعمال الأدبية المصرية خاصة مؤلفات الكاتب الكبير نجيب محفوظ التى تحظى بشعبية كبيرة فى جيبوتى.

وأضافت أنها تتطلع إلى مشاركة مصر بجناح كبير فى النسخة القادمة من معرض جيبوتى الدولى للكتاب، والمقرر عقده فى مطلع العام القادم 2025 تحت عنوان "المسرح".

وخلال مراسم إهداء الكتب المصرية أكد السفير خالد الشاذلي  سفير مصر فى جيبوتى على العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأعرب عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع جيبوتى فى كافة المجالات خاصة الثقافية، شارك فى حفل الأهدأ عدد كبير من  القيادات الجيبوتية وعلى رأسهم  المدير العام للهيئة الوطنية للصحافة، ومدير الخدمات المشتركة للهيئة الوطنية للسياسة العامة، ورئيس دائرة الجبهة الوطنية، ومستشار الدولة للاتصالات والمسئول عن العلاقات مع الدول العربية.

من جانبه قال وزير الثقافة المصرى أحمد فؤاد هنو إن الفترة القادمة سوف تشهد تعاونا مكثفا مع الدول الأفريقية فى المجال الثقافى فى إطار مبادرة تحمل اسم "جسور الكتب" بهدف تحقيق التشبيك بين المؤسسات الثقافية المصرية ونظيرتها ذات الثقل الثقافى فى دول العالم بشكل عام والأفريقية بشكل خاص.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة