العثور على 112 وعاء زجاجيًا تحت الماء في بلغاريا.. هل بقايا سفينة غارقة؟

الإثنين، 15 يوليو 2024 07:00 م
العثور على 112 وعاء زجاجيًا تحت الماء في بلغاريا.. هل بقايا سفينة غارقة؟ وعاء زجاجى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن فريق من علماء الآثار تحت الماء، فى المتحف التاريخي الإقليمى فى بورجاس، من انتشال 112 قطعة زجاجية من خليج شينجين سكيلي، بلغاريا، ويستند هذا الاكتشاف إلى اكتشافات سابقة من عامي 2020 و2021، والتي تضمنت 310 من الأوعية الزجاجية المجزأة والكاملة، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".

وعاء زجاجى
وعاء زجاجى

وقال الباحثون إن الأجسام الزجاجية ربما تكون جزءا من انسكاب شحنة من سفينة غرقت أثناء عاصفة أو أمواج عالية، ويتضح هذا أيضًا من خلال اكتشاف العديد من سلاسل المرساة الحديدية والأوعية الخزفية شديدة التفتت في المنطقة المجاورة، لم يتم تأكيد موقع حطام السفينة بعد.

وفي أحدث دراسة، تم اكتشاف 112 وعاء زجاجيًا كاملًا ومجزأ، ما يوفر رؤى جديدة حول التجارة والإنتاج فى البلقان خلال أواخر الفترة العثمانية.

طرح العلماء فرضية مفادها أن هذه الأواني من المرجح أن تكون قد صنعت فى ورشة عمل على جزيرة مورانو، البندقية، في النصف الثاني من القرن السادس عشر أو بداية القرن السابع عشر، وهنا لا يزال من غير الواضح تحديد التاريخ الدقيق للأشياء الزجاجية وحطام السفينة المحتمل.

وفي المنطقة الأوسع، اكتشفت الدراسة أيضًا مجموعة من الخزف اليوناني القديم، وثقل من الرصاص من العصر الروماني، وأمفورات من أواخر العصور القديمة، وخزف من العصور الوسطى تتكون من أمفورات جونسينين من النوع الثالث من القرنين الثاني عشر والثالث عشر.

كما عثر الفريق أيضًا على رصيف من العصور الوسطى فى الطرف الجنوبى الشرقى لخليج تشنجين سكيلى، والذى تم توثيقه فى الروايات المعاصرة من قبل التجار والدبلوماسيين الزائرين.

العثور على 112 وعاء زجاجى بسواحل بلغاريا
العثور على 112 وعاء زجاجى بسواحل بلغاريا


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة