أحمد جمعة

سياسة خارجية فعالة في الجمهورية الجديدة.. خطط واضحة فى برنامج الحكومة

الإثنين، 15 يوليو 2024 01:20 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة المصرية جهـوًدا حثيثة لحمايـة الأمن القومي المصري من عدة استراتيجيات شاملة متكاملة من شأنها أن تستهدف العديد من المخاطر على غرار مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، وتولي اهتماما بالغا بتطوير السياسة الخارجية كي تحافظ على مصالحها الوطنية وتعزز مكانتها الدولية في عالم سريع التغير ومليء بالتحديات، تستهدف الجمهورية الجديدة علاقات مميزة مع دول العالم وتعزيز الشركات مع المنظمات الدولية.

وتعمل مصر وفق برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في عدة مسارات ضمن استراتيجية السياسة الخارجية الفعالة أولها حماية أمن مصر الإقليمي ومنع التدخلات الخارجية في شؤونها، تعزيز دور مصر في محيطها الافريقي ودعم الاستقرار والتنمية في القارة السمراء، تعزيز دور مصر الدولي، تعزيز مشاركتها في المنظمات العالمية والقيادة في القضايا المهمة بالعالم.

تركز مصر على تعزيز التنسيق والتشاور مع الدول العربية بشأن المشاركة في أي ترتيبات جديدة على المستوى الإقليمي لتجنب الإضرار بالأمن القومي المصري والعربي، مع تأكيد الدعم المصري لتثبيت أركان الدولة الوطنية في المنطقة العربية، خاصة في الدول التي تشهد نزاعات مسلحة.

ترتبط مصر بعلاقات متوازنة مع مختلف القوى الإقليمية ومساندة خيار المصالحات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تحقيق الاستقرار الإقليمي ودعم الاقتصاد المصري، وتركز مصر على تعزيز واستدامة دورها المحوري والتاريخي في القارة الإفريقية بتطوير علاقاتها مع دول حوض النيل، دعم جهود السلم والأمن في القارة السمراء، تعزيز نفاذ السلع المصرية للأسواق الأفريقية، تفعيل الدور المصري في تجمع الكوميسا.

تسعى مصر لتعزيز دورها على الساحة الدولية لتحقيق التوازن والتكامل في سياساتها الخارجية بالحفاظ على علاقات متوازنة مع القوى والأقطاب الدولية، استمرار مشاورات مصر بشأن عملية إصلاح الأمم المتحدة، تعزيز الشراكات المصرية مع القوى الدولية، الاستمرار في سياسات الاتزان الاستراتيجي، مواصلة الدور المصري الرائد في إطار النظام متعدد الأطراف.
برنامج الحكومه الجديده، برنامج حكومه مدبولي، السياسه الخارجيه المصريه، الأمم المتحدة، الامن القومي المصري، دور مصر في أفريقيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة