كيف أصبح جياني فرساتشي مصمم أزياء إيطالى عالمى؟.. فى ذكرى وفاته

الإثنين، 15 يوليو 2024 12:02 م
كيف أصبح جياني فرساتشي مصمم أزياء إيطالى عالمى؟.. فى ذكرى وفاته جيانى فرساتشي
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذا اليوم من كل عام تحل ذكرى وفاة مصمم الأزياء الإيطالى الشهير جياتى فرساتشي، فأحداث اليوم الأخير في حياته مثيرة للغاية، حيث ولد "فرساتشي" في 2 ديسمبر 1946، في إيطاليا وتوفي في 15 يوليو 1997، ميامي بيتش، فلوريدا، بالولايات المتحدة كان معروفًا بأزيائه الجريئة وأسلوب حياته الساحر.

فرساتشي مع عارضات أزياء
فرساتشي مع عارضات أزياء

نشأ "جياني" وهو يراقب والدته، التي كانت تعمل في مجال الخياطة، وتصمم أزياء متجرها الخاص، هذا وفقًا لما نشره موقع"britannica"، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، أمضى فترة قصيرة في متجرها قبل أن ينتقل في عام 1972 إلى ميلانو، حيث عمل في العديد من ورش العمل الإيطالية، بما في ذلك دار أزياء ماريو فالنتينو، وكالاجان، وبدعم من عائلة جيرومبيلي الإيطالية للأزياء، أسس فيرساتشي شركته الخاصة، جياني فيرساتشي "اسبا" في عام 1978 وأقام أول عرض للأزياء الجاهزة باسمه في نفس العام. عمل شقيقه سانتو كرئيس تنفيذي، وشقيقته دوناتيلا مصممة أزياء ونائبة الرئيس للشركة.

صمم فيرساتشي طوال الثمانينيات والتسعينيات وشيد إمبراطورية أزياء من خلال إنتاج مجموعات تنضح بالإثارة،  واعتبر منتقدو فيرساتشي تصميماته المبهرة مبتذلة، حيث نظم فيرساتشي عروض أزيائه الموسمية مثل حفلات الروك في ميلانو، كان يحضرها المعجبون والمصورون والمشاهير، مثل إلتون جون ومادونا، وعارضاته، مثل "سيندي كروفورد، وليندا إيفانجليستا، وكريستي تورلينجتون، وناعومي كامبل" اللائي حصلن على رواتب عالية لدرجة أن الصحافة قالت عنهن "يعود الفضل إلى فيرساتشي في تحويل عالم الموضة إلى صناعة قوية يعشقها المشاهير"، كما هو الحال حتى يومنا هذا، كما توسعت شركة جيانى فرساتشي لإنتاج الملابس للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى حقائب اليد والمجوهرات الثمينة والعطور والأشياء المنزلية.

جيانى فرساتشي
جيانى فرساتشي

مع استمرار نجاحه في النمو، بدأ فيرساتشي في إنشاء متاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة بمساعدة عائلته، كما ركز على نشر سلسلة من الكتب التي تحتوي على رسوماته وصور إبداعاته التي التقطها مصورون مرموقون مثل ريتشارد أفيدون، الذي عمل أيضًا في الحملات الإعلانية لشركة فيرساتشي، واستمر اهتمام فيرساتشي بالجديد والجريء في الازدهار، صمم "جيانى" أزياء لأوبرا سان فرانسيسكو، وكان فيرساتشي من عشاق الأوبرا والباليه، واستكشف تصميم الأزياء كاهتمام جانبي طوال حياته المهنية، في عام 1993، تم تشخيص فيرساتشي بسرطان نادر في الأذن الداخلية. حارب هذا السرطان بنجاح ثم بدأ في نقل الكثير من مسئولياته التجارية إلى عائلته.

في 15 يوليو 1997، أثناء عودته إلى منزله في ميامي بيتش بعد نزهة صباحية، قُتل فيرساتشي بالرصاص على درجات منزله الأمامية على يد القاتل المتسلسل "أندرو كونانان".

فرساتشي
فرساتشي

تم تكريم عمل فيرساتشي من خلال معرض استعادي بعد وفاته أقيم من ديسمبر 1997 إلى مارس 1998 في معهد الأزياء بمتحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك. بعد وفاته، تولت أخته منصب المصممة الرئيسية لعلامة فيرساتشي.

رحيله كان خسارة كبيرة لعالم الموضة، وما زال تأثيره وإرثه حاضرًا حتى اليوم. يتم تواصل عرض تصاميمه ومنتجاته في عروض الأزياء والمتاجر العالمية، وتستمر علامته التجارية في جذب المعجبين ومحبي الأزياء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة