مدير المتحف البريطاني: نسعى لاتفاق مع اليونان بشأن منحوتات البارثينون

السبت، 20 يوليو 2024 03:00 م
مدير المتحف البريطاني: نسعى لاتفاق مع اليونان بشأن منحوتات البارثينون منحوتات البارثينون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نيكولاس كولينان، المدير الجديد للمتحف البريطاني في لندن، إن هذا الأسبوع سنعمل على إمكانية التوصل إلى اتفاق رسمي مع اليونان بشأن منحوتات البارثينون، وهو ما يوفر إشارة أخرى إلى أن المؤسسة أصبحت أكثر استعدادًا مما كانت عليه في الماضي لحل النزاع الطويل الأمد حول هذه المنحوتات.

وقال كولينان لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، "آمل أن يكون هناك شكل من أشكال الشراكة الممكنة بين بريطانيا و اليونان ، وأعتقد أن هذا بالتأكيد شيء نرغب في المضي قدمًا فيه، مؤكدًا أن المتحف منفتح على التعاون.

ولكن كولينان استبعد العودة الكاملة لهذه المنحوتات، التي نقلها أحد النبلاء البريطانيين من اليونان في أوائل القرن التاسع عشر، وبقيت في لندن منذ ذلك الحين.

وقال كولينان لبي بي سي إن قانون البرلمان لعام 1963 يحظر على المتحف إعادة رخام البارثينون بشكل دائم. ويمنع هذا القانون، المعروف أيضًا باسم قانون المتحف البريطاني لعام 1963، المتحف البريطاني رسميًا من التخلص من أي أعمال فنية في مجموعته.

كانت مجموعة المتحف مثيرة للجدل منذ فترة طويلة، لأنها تضم العديد من الأشياء التي نُهبت منذ قرون من الشعوب والأمم في أوروبا وأفريقيا وأماكن أخرى.

وفي السنوات الأخيرة، واجه المتحف البريطاني دعوات لإعادة قطع مثل رخام البارثينون وأعمال برونزية من بنين.

وفى وقت سابق، برر المسئولون في إنجلترا الاحتفاظ بهذه القطع الأثرية بالقول إن أفضل رعاية لها تتم من قبل مؤسسة مثل المتحف البريطاني، لكن بعض المؤرخين شككوا في هذا المنطق، كما شكك آخرون مؤخرًا في قدرة المتحف البريطاني على فهرسة مجموعته بشكل صحيح على نطاق أوسع بعد أن تبين العام الماضي أن أحد كبار أمناء المتحف سرق 2000 قطعة من مقتنيات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة