على أرضها اتمخطر ياسطى دول مبسطوين آخر بسطة.. عربات الحنطور سحر خاص للسياح خلال رحلات النهار والليل فى الأقصر.. زوار طيبة يستمتعون أثناء تنقلهم بين الشوارع التاريخية والأسواق والمحلات والتقاط الصور التذكارية

الأربعاء، 24 يوليو 2024 09:38 ص
على أرضها اتمخطر ياسطى دول مبسطوين آخر بسطة.. عربات الحنطور سحر خاص للسياح خلال رحلات النهار والليل فى الأقصر.. زوار طيبة يستمتعون أثناء تنقلهم بين الشوارع التاريخية والأسواق والمحلات والتقاط الصور التذكارية رحلات الحنطور فى الاقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عربات الحنطور" أحد المعالم المميزة بمدينة الأقصر، فهى تضفي سحر وجمال مميز على حركة السياحة بتنظيم جولات للسائحين بمختلف الجنسيات في كورنيش النيل والشوارع الجانبية بالمحافظة، وذلك ليشاهد السائحين خلال دقائق من الاستمتاع كافة معالم المحافظة والمحلات وطبيعة الحياة اليومية بالمحافظة التاريخية.

واشتهرت عربات الحنطور في الأقصر بعد ظهورها في فيلم "غرام في الكرنك" بالأغنية الشهيرة " على أرضها اتمخطر ياسطى دول مبسطوين آخر بسطة"، كما ألهبت قلوب العالم أجمع بظهورها بشكل حديث ومبهر في احتفالية إحياء طريق الكباش الفرعونى منذ سنوات، إلا أنه رغم وجود 340 عربة حنطور مرخصة فقط، بينما تنتشر بشوارع المحافظة عشرات العربات غير المرخصة يجرى العمل على مواجهتها لحل هذه المشكلة التي تؤرق المواطن الأقصري.

وفى هذا الصدد، كشف المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة محافظ الأقصر، عن التجهيز خلال تلك الأيام لدعم أصحاب الحنطور، بتوفير 500 حفاضة للخيل، لتجميل المنظر العام لعرباتهم وحماية شوارع المدينة من أية مخلفات لعربات الحنطور، مشدداً على أنه بعد تسليم الحفاضات لأصحاب عربات الحنطور سيتم محاسبة المخالفين بكل قوة لخدمة المدينة وحركة السياحة داخلها بصورة تليق بالجميع.

فيما يتابع اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، أعمال إحلال وتركيب حفاضات خيول جديدة لعربات الحنطور، لمكافحة والحد من مخلفات الخيول بالشوارع بصورة عشوائية، وذلك في إطار تكليفات محافظ الأقصر إلى رؤساء المراكز والمدن، بضرورة شن حملات بيئية دورية للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المواطنين، والتصدي بكل حسم لكافة مظاهر التشوه البصري والتعديات العشوائية بشوارع المحطة.

وأكد رئيس مدينة الأقصر، لـ"اليوم السابع"، إنه تم مؤخراً تنظيم حملات برفقة مسؤولي حي وسط وجنوب والمتابعة الميدانية وإدارة النقل البطئ بالتنسيق مع النقابة العامة للنقل البطئ، بتنفيذ أعمال إحلال وتركيب عدد (25) حفاضة خيول جديدة لعربات الحنطور للحفاظ على الشكل الحضاري والجمالي الذي ينبغي أن يظهر عليه أصحاب الحناطير أمام السائحين والضيوف الأجانب وزائري المحافظة.

وشدد اللواء دكتور علي الشرابي، أنه على أصحاب الحناطير ضرورة التوجه إلى النقابة لصرف باقي الحفاضات وسرعة تركيبها، مؤكداً على أنه يتم منح مهلة أقصاها عشرة أيام فقط لتركيب الحفاضات، وأن من يخالف ذلك سيتم تطبيق قانون البيئة عليه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وذلك من أجل الحفاظ على الوجه الجمالي والحضاري لمدينة الأقصر.

وعن رحلات الحنطور في شوارع الأقصر خلال فترات السياحة الصيفية يقول حسن مكى مرشد سياحى بالأقصر، إن رحلات عربات الحنطور تكون عبارة عن أسراب يتم الإتفاق بين الشركة التى تستضيف السياح وأصحاب العربات للتواجد بأماكن بعينها ونقل السياح إليها، وتنطلق بهم فى جولات على كورنيش النيل بطوله بالكامل، أو بجولة على الأسواق والمحلات فى شوارع المدينة المنورة وشارع التليفزيون والشوارع الجانبية بها، بجانب شوارع منطقة السوق القديم والسوق السياحى نظير أسعار مميزة للسائح الواحد.

ويضيف حسن مكى في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عربات الحنطور وجولات السياح بها تعتبر من أهم المعالم التي تميز مدينة الأقصر باعتباره إحدى وسائل المواصلات التراثية، والتى يتهافت عليها السائحين خلال زيارتهم لمحافظة الأقصر لقضاء زيارات سياحية متنوعة، ويتم دعمها بصورة كبيرة من المسئولين بالمحافظة لتقدم خدمتها بشكل أفضل للسائحين، موضحاً أن سرب عربات الحنطور تسير برفقة بعضها البعض، وتبدأ من 5 عربات وتصل لأكثر من 30 عربة سوياً حسب حجم وعدد السياح فى الفوج الواحد، حيث إن الأقصر من ضمن مظاهرها السياحية ركوب عربات الحنطور للحصول على جولة على وقع صوت أقدام الخيول واهتزاز العربة التى تبهج الضيوف القادمين من حول العالم لزيارة الأقصر.

إحلال-وتركيب-حفاضات-لعربات-الحنطور-لخدمة-السياح
إحلال وتركيب عربات الحنطور

 

الحنطور-أبرز-رحلات-السحر-والجمال-للسياح-ليلاً-فى-الأقصر
الحنطور أبرز رحلات الأقصر

 

حملات-على-عربات-الحنطور-بكورنيش-الأقصر
كورنيش الأقصر

 

حملات-لضبط-مخالفات-عربات-الحنطور
حملات لضبط المخالفات
 
دعم-عربات-الحنطور-فى-شوارع-الأقصر
شوارع الأقصر

 

عربات-الحنطور-تجوب-بالسياح-شوارع-الأقصر
عربات الحنطور تجوب شوارع الأقصر

 

عربات-الحنطور-فى-ساحة-أبو-الحجاج-الأقصرى
ساحة أبو الحجاج الأقصرى

 

عربات-الحنطور-متعة-السياح-بالأقصر
متعة السياح بالأقصر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة