"كُتّاب فى العشرين" ندوة نقاشية بصالون بيت الحكمة الثقافى

الخميس، 25 يوليو 2024 03:00 ص
"كُتّاب فى العشرين" ندوة نقاشية بصالون بيت الحكمة الثقافى كتاب في العشرين
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُقيم صالون بيت الحكمة الثقافي، ندوة نقاشية بعنوان "كُتّاب في العشرين"، يشارك فيها الكاتبان: شكري سلامة شكري، ومحمد السيد زكريا، واللذان صدر لهما عن "بيت الحكمة للثقافة" روايتا: "الموت عادة يومية" و"مذاق الشجرة المحرمة" على الترتيب، وذلك يوم الأحد المقبل 28 يوليو في الساعة السابعة مساءً، بقمر بيت الحكمة الثقافة بباب اللوق، تُدير اللقاء الكاتبة والمترجمة نُهى الشاذلي

من أجواء رواية "الموت عادة يومية": "تُدرك الآن أنه لا مفر من الخروج، حتى إن كان ضوء الصباح يذكرك بكل الأيام التي لم تذق فيها طعم النوم، تدرك أنهم قد أعادوك بالأمس فقط، وذلك بعدما وجدوك ملقى في زحمة الدفن، واليوم فقط تجلس لتتذكر كل شيء، في غرفتك القديمة الباقية إلى الأبد كحصن منيع ضد ضربات الزمن، تنظر إلى الدبلة الفضية في بنصرك الصغير، ثم تقبلها قبلة سريعة. وتفكر في حديقة تزرعها زهورا مختلفة تضع بعضا منها على قبور الأحباء، إن دائرة الحياة لا تتوقف، بينما المحطات التي نستقل العمر من أجلها قد تبخل علينا بمسافة زائدة، لذا يحدثنا الكاتب عن الموت، لكي نكون أكثر دقة، نحن أمام حديث عن الفقد بجميع أحواله، وفي خضم تلك المرثية تأتي أفكار حول معان مغايرة للحياة، الفرح، الألم، والموت كخصم أساسي بطبيعة الحال".

ومن أجواء رواية "مذاق الشجرة المحرمة": "طُلب منهم التجمُّع في المنتصف، أمام شجرة الحياة العملاقة. وقف الأربعة على مقربةٍ من بعضهم البعض، على وجوههم صدمة، مَن قُذف داخل معركة طاحنة، خاوي المتاع، بلا أسلحة، لا يعرف سبيلًا لما عليه القيام به، تتجمَّع الكلمات في أفواههم كالحصى، لكن لا يتكلَّمون... لم يمُر وقتٌ طويلٌ، إلى أن جاء لهم ما ينتظرونه على أحرِّ من جمر، ذلك الصوت، الذي يُحدِّثهم هنا بين الفينة والأخرى، ويُخبرهم بما يتوجَّب عليهم معرفته".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة