دولة سمحت للرياضين المحترفين بالمشاركة فى الأولمبياد لأول مرة.. اعرفها

الخميس، 25 يوليو 2024 11:00 ص
دولة سمحت للرياضين المحترفين بالمشاركة فى الأولمبياد لأول مرة.. اعرفها الالعاب الأولمبية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 25 يوليو 1992 أقيمت مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الخامسة والعشرين فى برشلونة بإسبانيا، كانت أولمبياد برشلونة هى أول دورة على الإطلاق يُسمح فيها للرياضيين المحترفين بالمشاركة، وأول دورة منذ عام 1972 تنافس فيها كل الدول الأعضاء فى اللجنة الأولمبية الدولية، وفى المجمل، شاركت 169 دولة وهو أكبر عدد فى تاريخ الألعاب الأولمبية.

أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1992 بعد عام واحد فقط من تفكك الاتحاد السوفييتي، وشاركت 12 دولة سوفييتية سابقة بفريق موحد، بينما شاركت دول أخرى مثل إستونيا وليتوانيا بفرقها الخاصة لأول مرة منذ دورة الألعاب الأولمبية في برلين عام 1936، وفقا لما ذكره موقه هيستورى.

وشاركت الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفينيا تحت أعلامها الخاصة لأول مرة،  بالإضافة إلى ذلك، شاركت جنوب أفريقيا في الألعاب الأولمبية لأول مرة منذ عام 1960، عندما تم حظرها احتجاجًا على سياسة الفصل العنصري.

كان أداء فريق كرة السلة للرجال الأمريكي، الذي أطلق عليه لقب "فريق الأحلام"، أحد أكثر العروض المنتظرة في دورة الألعاب الأوليمبية لعام 1992.

ومن بين اللحظات الأخرى التي لا تنسى من دورة برشلونة فوز الأمريكية جاكي جوينر كيرسي بالميدالية الذهبية الثانية على التوالي في السباعي، وحصول كارل لويس على الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي في القفز الطويل، وحصول البلد المضيف إسبانيا على الميدالية الذهبية في كرة القدم للرجال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة