سعيد شيمي: شادى عبدالسلام منحنى أول فرصة لتصوير فيلم تسجيلى وأنا طالب بالمعهد

الجمعة، 26 يوليو 2024 07:00 م
سعيد شيمي: شادى عبدالسلام منحنى أول فرصة لتصوير فيلم تسجيلى وأنا طالب بالمعهد سعيد شيمي
كتبت شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مدير التصوير سعيد شيمي خلال لقائه بندوة اليوم السابع عن أول من منحه فرصة تصوير فيلم تسجيلي حيث قال: الذي منحني تلك الفرصة كان المخرج شادي عبد السلام فعندما كنت في السنة الثالثة بمعهد السينما عرضوا لنا فيلم المومياء وأنبهرت به، فكان بالنسبة لنا سينما جديدة ورائعة بها حس قومي.

وكنت حينها أعرف المخرج شادي عبد السلام من خلال المعهد حيث كان يقوم بتدريس مادة الديكور لنا وكان فيلم المومياء هو أول عمل له، والدكتور ثروت عكاشة حينها أعطاه المركز التجريبي وأحب أن أوضح فكرة عن دكتور ثروت عكاشة أنه قبل أن يكون وزيرًا أرسله عبد الناصر ليكون ملحقًا عسكريًا في فرنسا كي يحدث الجيش المصري بأسلحة فرنساوي ولكن حضر عكاشة السينما الجديدة في فرنسا وعندما عاد أراد أن يحدث السينما المصرية فقدم لشادي المركز التجريبي بجانب المركز القومي للسينما وكان يختار الشباب السينمائين الذين لديهم أمل للتغير.

يذكر أن سعيد شيمي هو مصور سينمائي إلتحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة لمدة ثلاثة أعوام لكنه ترك الدراسة وإلتحق بالمعهد العالي السينما وحصل على الدبلوم في عام 1971، كما نال دبلوم مدرسة التصوير الحديث الأمريكية عام 1969. صور العديد من الأفلام لجمعية الفيلم بالقاهرة، وعمل مديرًا للتصوير في عشرات الأفلام، منها: (الرصاصة لا تزال في جيبي، عنتر شايل سيفه، العار، الإمبراطور، الطريق إلى إيلات، جزيرة الشيطان).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة