شارل بوجلان صديق محمود سعيد.. رسم مناطق القاهرة ومنها شبرا والمقطم

السبت، 27 يوليو 2024 06:00 ص
شارل بوجلان صديق محمود سعيد.. رسم مناطق القاهرة ومنها شبرا والمقطم لوحة لشارل بوجلان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى معرض فى "صحبة محمود سعيد" إعجاب الكثيرين لذا تقرر فتح المعرض فى أيام العطلات الرسمية والإجازات بمجمع الفنون، قصر عائشة فهمى بالزمالك، ويضم المعرض ما يقرب من 14 فنانا أجنبيا أصحاب الفنان محمود سعيد، ومن المقررأن يستمر المعرض لمدة 3 شهور، وخلال التقرير التالى نستعرض تفاصيل تظهر لأول مرة عن شارل بوجلان علاقته بمحمود سعيد.

وقال على سعيد مدير مجمع الفنون إن القطاع تعاون مع الدكتور حسام رشوان، خبير الفنون، في توثيق وإعداد معلومات كاملة عن كل فنان تعرض له أعمال في المعرض.

 
إحدى لوحات بوجلان
إحدى لوحات بوجلان

 

شارل بوجلان هو فنان ودبلوماسي فرنسي، كان يعمل ملحقًا تجاريًّا بسفارة فرنسا بمصر وهو أحد الذين بدأوا مسيرة التصوير الحديث في مصر، بدأ الرسم في سن مبكرة وعلّم نفسه بنفسه ولم يلتحق بأي أكاديميات فنية.

 

التحق بوجلان بالجيش خلال فترة الحرب العالمية الأولى، وهو الأمر الذي يفسر سبب شغفه برسم الطبيعة البرية ذات المشاهد الجبلية والمناظر الطبيعية القاحلة، وهي المناظر التي أحاطت بأنشطته العسكرية.

بعد إصابته في الحرب، أمضى فترة نقاهة طويلة في قرية جبلية معزولة بفرنسا، الأمر الذي سمح له بتكريس كل وقته للرسم وتعزيز اهتمامه بالطبيعة البرية القاحلة والأشجار الهزيلة والسماء العاصفة.

بعد انتهاء الحرب وفي أوائل عشرينيات القرن الحادي والعشرين، وصل إلى مصر كملحق تجاري في المفوضية الفرنسية بالقاهرة.

التقى بوجلان بروجيه بريفال الذي آمن بموهبته وأرشده في نهجه وقدمه إلى الوسط الفني وعرّفه على دائرة أصدقائه.

بريفال وبوجلان كانا يسيران معًا بانتظام صباح كل يوم أحد لرسم مناظر من الصحراء والقاهرة القديمة، وخاصةً حي شبرا وتل المقطم.

في عام 1923، انتخب بوجلان ليكون سكرتيرًا لجمعية محبي الفنون الجميلة عند تأسيسها على يد الأمير يوسف كمال، وفي عام 1924 أختير أيضًا ليكون سكرتيرًا لجماعة الخيال، ربما يرجع ذلك لخبرته الإدارية والدبلوماسية.

استقر بوجلان بشارع الأنتيكخانة بوسط القاهرة بالقرب من مرسم بريفال، مما سهل اشتراكه في جميع أنشطة جماعة الخيال حيث كان يعرض أعماله بصورة منتظمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة