خلى بالك الحسنات مش طابع حسن قد تكون علامة مبكرة لـ"السرطان".. اعرفي طرق علاجها السليمة.. التقشر والنزيف علامات خطيرة لا تهمليها.. إزاي تفرقيها عن الحسنة العادية.. وطبيب تؤكد: لو انتشرت أو برزت لازم دكتور

الأحد، 28 يوليو 2024 07:00 م
خلى بالك الحسنات مش طابع حسن قد تكون علامة مبكرة لـ"السرطان".. اعرفي طرق علاجها السليمة.. التقشر والنزيف علامات خطيرة لا تهمليها.. إزاي تفرقيها عن الحسنة العادية.. وطبيب تؤكد: لو انتشرت أو برزت لازم دكتور الشامات أو الحسنات علامة للسرطان
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشامات مش كلها علامات جمال، وتسعد الفتيات عندما تظهر لديهن شامة في الوجه كدلالة على علامة الحسن، خاصة أن الشامة أو "الحسنة" علامة جمال، وتزيد من نقاط "التميز" عند السيدات بشكل خاص، ولاشك أنها هذه الحسنات البنية والسوداء، علامة جمال، ولكن هل هذا الوجه الجميل، يخفى وراءه حقيقة مرضية؟!

الطب يجيب، مؤكدًا أن الشامة الجلدية قد تكون علامة على سرطان مخفى، بهذه الكلمات بدأت الدكتور رضوى عراقى أخصائى الأمراض الجلدية والتجميل بجامعة شبين الكوم، محذرة من إهمال مثل هذه العلامات وحصرها في زاوية الجمال والحسن، دون الانتباه أنها قد تكون علامة دالة على ورم سرطانى أيا كان نوعه، يمكن لهذه العلامات أن تصبح إشارة مبكرة دالة عليه، وكاشفة له، وطريق مبكر لعلاجه، قبل أن تدخل المريضة إلى نفق المراحل المتقدمة من السرطانات وتحوراتها.

اطمن على نفسك.. فحص سرطان الجلد يكشف عن تغيرات فى البشرة - اليوم السابع

الشامة مش علامة جمال قد تكون علامة على ورم سرطانى

قالت الدكتور رضوى خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الشامات عبارة عن خلايا يمكن أن تنمو نموًا غير طبيعي وسريع ولا يمكن إيقافه، فتتوحش ولا يمكن التعامل معها، وغالبًا ما تكون الشامة بداية حميدة لا مشكلة فيها تذكر، ثم تصبح منبتا لنمو سرطانى غير جيد، ويجب الكشف مبكرًا عن أي نوع من الشامات يظهر على الجلد خاصة إذا  ظهرت عليها علامات غير طبيعية.

وأوضحت أخصائى الجلدية أن نسبة الشامات المتحولة لورم سرطانى ليست بكبيرة أو مرعبة، ولكن تظل تحمل هذا الخطر تحت كل شامة أو "حسنة" تهر على الجلد، وتزيد الفرصة مستقبلاً كلما أهملنا متابعة وعلاج الشامة، أو إزالتها إذا تطلب الأمر.

علامات على الوجه والرقبة تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اعرفها - اليوم  السابع

الإجراء السليم والسريع للشامات التي تحمل نسبة من التحول السرطانى يكون بالحصول من قبل الطبيب على "خزعة" أو عينة من الشامة، أو المنطقة المحيطة بها إيضا إذا تطلب الأمر، وهذا الإجراء غير مؤلم وغير مزعج كما يعتقد البعض خطأ بل هو بسيط ولا مشكلة فيه، هذا الإجراء الاخترازى يقى من الإصابة من ورم سرطانى مستقبلاً يتطلب تعاملا أعمق وأكثر إزعاجا.

يمكن علاج الشامة والتخلص منها إذا ما ظهر بالعينة أية نسبة خطر أو نشاط سرطانى، أو حتى إحتمالية مستقبلية، من خلال التخلص منها بالليزر، ويمكن أيضًا التخلص من جزء محيط بها أيضا إذا تطلب الأمر، لا تترك ندبة أو أثر وإن حدث ذلك يمكن تجميلها مستقبلا بسهولة.

4 تغييرات تحدث للجلد إذا أصبت بفيروس كورونا.. منها تورم الأصابع - اليوم  السابع

 

علامات مرضية خطيرة تظهر على الشامة.. وإزاى تفرقها عن الحسنة العادية

من المهم الانتباه للعلامات الدالة التي تظهر على الشامة، ويمكن من خلالها التنبوء بمشكلة سرطانية فيها، ومن أبرز تلك العلامات غير الطبيعية وفقًا لدكتورة رضوى:

أن تكون الشامة بارز وليست غائرة بالجلد
أن تكون "متحرشفة" الجوانب أي شكلها لا يكون دائريا منتظما بل متعرجا
أهم علامة تظهر في كونها تكبر بإستمرار وتنتشر في أماكن كثيرة بالجسم
أن تظهر الشامة فجأة وبنمو وتكاثر غير طبيعى وملحوظ

التقشر والنزيف..علامات خطيرة لا تهمليها 

وفى السياق ذاته ذكر تقرير نشر في موقع cancerresearch المعنى بالأورام السرطانية وأمراضها، أن التغيرات الجلدية بشكل عام على سطح الجلد علام غير صحية، وقد تكون دالة على الإصابة بمشكلة جلدية سرطانية في المستقبل، ولعل "الشامات" أهم هذه العلامات الظاهرة البارزة، التي تؤكد الإصابة بمشكلة سرطانية مستقبلا، ومن أبرز علامات الشامات في الطبيعية :

أن يكون لون الشامة غير طبيعي أو تكون متغيرة اللون
النزيف من الشامة
الحكة الشديدة في الشامة
شامات متقشرة مزعجة

ونصح التقرير بضرورة الاهتمام بالتوجه للطبيب المختص عند ظهور شامة غير طبيعية، ولابد من المتابعة والبحث الدائم وراء أية حسنة جديدة تظهر على الجلد في أي منطقة من مناطق الجلد من خلال مختص يحدد طريقة التعامل السليمة معها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة