"صحتنا فى بيئتنا" مبادرة للحفاظ على البيئة داخل مدارس أسوان.. تستهدف أطفال المرحلة الابتدائية داخل 150 مدرسة.. وأبرز محاورها ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الآمن للصرف والحد من آثار التغيرات المناخية.. صور

الأربعاء، 31 يوليو 2024 05:00 ص
"صحتنا فى بيئتنا" مبادرة للحفاظ على البيئة داخل مدارس أسوان.. تستهدف أطفال المرحلة الابتدائية داخل 150 مدرسة.. وأبرز محاورها ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الآمن للصرف والحد من آثار التغيرات المناخية.. صور زراعة الأشجار بالمدارس
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"صحتنا فى بيئتنا".. مبادرة أطلقتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، بهدف تعليم الأطفال تلاميذ المدارس سلوكيات الحفاظ على البيئة.

تضمنت المبادرة، أعمال زراعة وتشجير وندوات توعية لترشيد استهلاك المياه وتنفيذ أعمال فنية ومصنوعات يدوية بيئية، بجانب ممارسة ألعاب لتوعية الأطفال بالحفاظ على البيئة، وتدوير المخلفات.

أعمال-فنية-
أعمال-فنية-

 

قال محمد فراج، مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب فرع أسوان، لـ"اليوم السابع"، إن مبادرة صحتنا فى بيئتنا، تشمل 6 محاور وهى: ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الآمن للصرف الصحى والنظافة العامة والنظافة الشخصية والتغذية السليمة والحد من آثار التغييرات المناخية.

وأضاف مدير إدارة التوعية، أن المبادرة تستهدف 150 مدرسة بنطاق محافظة أسوان، منهم 60 مدرسة على مستوى إدارة أسوان التعليمية و40 مدرسة على مستوى إدارة كوم أمبو التعليمية و20 مدرسة على مستوى إدارة إدفو التعليمية و15 مدرسة على مستوى إدارة دراو التعليمية و15 مدرسة مستوى إدارة نصر النوبة التعليمية.

وأشار "فراج"، إلى أنه يتم عمل متابعة للأنشطة الصيفية داخل المدارس المستهدفة وذلك من خلال زراعة أشجار مثمرة للحد من آثار التغيرات المناخية، بجانب الألعاب التفاعلية للأطفال للحث على ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى حملة لصيانة السباكة المتهالكة فى المدارس وتركيب واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتوفير استخدام المياه باستخدام القطع الموفرة.

وفى مشهد تفاعلى، وقف الأطفال فى قرية الجعافرة بمركز دراو، يروون أشجار مدرستهم الابتدائية ويمارسون أنشطة تفاعلية من خلال لعبة بنك الحظ والسلم والثعبان وغيرها، والتى صممت بشكل توعية الطفل بالحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك المياه ومراعاة المحاور الست للمبادرة.

وفى السياق، قال الدكتور حسن محمد صالح، مدير عام إدارة دراو التعليمية بأسوان، لـ"اليوم السابع"، إن هذا المشروع البيئى هو من المشاريع الهادفة التى تستهدف تلاميذ المدارس فى المرحلة الابتدائية، لافتاً إلى أن التربية والتعليم حريصة على تنفيذ وتوصيل المحاور الست للمبادرة لأبنائنا طلاب المدارس وغرس هذه المبادئ فيهم حتى ينقلونها لأقرانهم خارج المدارس وكذلك أسرهم وأفراد المجتمع الذى يعيشون فيه.

وأشار مدير عام إدارة دراو التعليمية، إلى أن الأطفال أصبحوا على مستوى عالى من التوعية ونفذوا معرض أعمال فنية وحرف يدوية ومجسمات تعكس الدروس المستفادة من حماية البيئة والحفاظ عليها، موجهاً الشكر لشركة مياه الشرب واليونيسيف على هذه المبادرة، التى يتمنى تعميمها على باقى المدارس لاستفادة أكبر عدد من الأطفال والمستهدفين.

وأوضح الدكتور إيهاب عبد العزيز، مدير برنامج المياه والإصحاح البيئى بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، أن المبادرة تستهدف رفع الوعى البيئى لأطفال المدارس داخل 150 مدرسة ابتدائية بمحافظة أسوان، ويتم رفع الوعى البيئى لهؤلاء الأطفال تجاه 6 رسائل بيئية، هى: "الحفاظ على المياه والتعامل السليم مع الصرف الصحى والتعامل مع التغيرات المناخية والنظافة الشخصية والعامة، بالإضافة إلى التغذية السليمة".

وكشف الدكتور إيهاب عبد العزيز، أن توعية هؤلاء الأطفال يتم من خلال معلمى المدارس، بعد أن تم اختيار 2 معلمين من كل مدرسة، وتدريب 300 معلم عن طريق موظفى شركة مياه الشرب، موضحاً أن المبادرة بدأت قبل سنة ويتك تنفيذها فى أسوان لمدة عامين مقبلين.

 
أعمال-فنية-للأطفال
أعمال-فنية-للأطفال

 

الأطفال-يمارسون-الألعاب-التفاعلية-
الأطفال-يمارسون-الألعاب-التفاعلية-

 

ألعاب-تفاعلية
ألعاب-تفاعلية

 

ألعاب-وأنشطة
ألعاب-وأنشطة

 

تعليم-صيانة-صنبور-المياه
تعليم-صيانة-صنبور-المياه

 

دورات-تعليمية-للمعلمين-بالمدارس
دورات-تعليمية-للمعلمين-بالمدارس

 

رسومات
رسومات

 

رسومات-وتلوين-للأطفال
رسومات-وتلوين-للأطفال

 

رى-الأشجار
رى-الأشجار

 

زراعة-الأشجار-بالمدارس
زراعة-الأشجار-بالمدارس

 

صور-تذكارية-لمنفذى-المبادرة
صور-تذكارية-لمنفذى-المبادرة

 

مبادرة-صحتنا-فى-بيئتنا
مبادرة-صحتنا-فى-بيئتنا

 

مدارس-أسوان
مدارس-أسوان

 

مسئولو-التعليم-والمياه-واليونيسيف
مسئولو-التعليم-والمياه-واليونيسيف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة