عبد العزيز صعب يتحدث عن تمثال استغرق 3 سنوات لتصميمه.. اعرف لمن

السبت، 06 يوليو 2024 02:00 م
عبد العزيز صعب يتحدث عن تمثال استغرق 3 سنوات لتصميمه.. اعرف لمن عبد العزيز صعب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم قطاع الفنون التشكيلية لقاء مع الفنان عبد العزيز صعب، بجانب انطلاق المعرض العام، فى دورته الـ44، حيث من المقرر أن يستضيف القطاع 10 فنانين لإلقاء الضوء على مسيراتهم الإبداعية على مدار فترة انعقاد المعرض.

في بداية اللقاء رحب الفنان عبد العزيز صعب بالحضور وإدارة قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش وتنظيم المعرض العام للدورة 44 للعام 2024والبرنانج الثقافي المصاحب وخاصة اللقاءات مع الفنانيين.

تحدث الفنان صعب عن قراره بترك التدريس في كلية الفنون التطبيقية وسفره لإيطاليا على نفقته الخاصة ليحتك بمدارس النحت ويقترب أكثر من المدرسة الأوربية العريقة في النحت.

تحدث الفنان صعب على ضرورة الاهتمام بتدريس الواقعية المفرطة في سنوات الدراسة من نماذج النحت الأوروبي والمصري القديم قبل البدء في وضع وجهات النطر الحداثية للفنانين.

بناء مهارات الفنان صعب في بداية حياته والاستمرار على التدريب وتطوير أسلوبه الفني فتح له المجال لتلقي تكليفات إنشاء تماثيل مفكرين ومبدعين بارزين في الثقافة المصرية كان في طليعتهم تمثال موسيقار الاجيال الاستاذ محمد عبد الوهاب. 

تناول اللقاء الحديث عن تمثال العقاد الصرحي بارتفاع 6 أمتار والذي تم تنفيذه وصبه في مصر بخامة البرونزو، ودور الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الاسبق في إتمام العمل ووضعه بمكانه في محافظة أسوان مسقط رأس العقاد، وتتضمن اللقاء أيضا أن التمثال استغرق 3 سنوات كاملة في تنفيذ التمثال بدون مساعدين.

وفي سؤال عن ماهى الشخصية التي تمنى صعب أن ينحته تمثال كانت إجابته المفكر وعميد الادب العربي الراحل الدكتور طه حسين.

كما استعرض الفنان تجربته المفاهيمية مع الكرسي والذي قام بنحت وتصميم شخصية الكرسي وأبعاده الفلسفية والفنية وليست الوظيفية.. من الخشب الإفريقي والذي اختاره بنفسه.. حيث رأى صعب في شخصية وروح وفلسفة الكرسي تشابه كبير بينه وبين الإنسان وتشريحه من أيدي وأرجل وظهر.

وأفصح صعب عن نيته في تصميم تمثال للفنانة سامية جمال وهو مشروع مؤجل يتمنى إنجازه لما تمثل لديه هذه الشخصية من من جماليات المرأة المصرية المميزة والتي تعود جذورها لنساء مصر القديمة كما أعلن عن مشروعه لتنفيذ تمثال للنحات والمثال العملاق محمود مختار..

من جانبه استعرض الفنان الدكتور مجدي عبد العزيز أستاذ الطباعة والتصميم بكلية الفنون التطبيقية وزميل الدارسة والمشوار الفني مع الفنان عبد العزيز صعب عن تفوق وتميز صعب طوال فترة الدراسة وفترة ما قبل تركه التدريس بالكلية وتفرغه لمشروعه الفني.

وفي نهاية اللقاء عرض الفنان النحات برجو النجار على الفنان عبد العزيز صعب رغبته في تصميم وإنشاء تمثال له، ورحب صعب بالفكرة مبدئيا واتجه الحاضرون بصحبة برجو وصعب لمشاهده عمله الفني المشارك بالمعرض العام، وحاور الفنان عبد العزيز صعب القيم الفني للمعرض العام الفنان سامح إسماعيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة