مشروعات تستحق الاهتمام من وزير الثقافة الجديد.. أبرزها عاش هنا وكشك كتابك

السبت، 06 يوليو 2024 04:00 م
مشروعات تستحق الاهتمام من وزير الثقافة الجديد.. أبرزها عاش هنا وكشك كتابك الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من المشاريع والمبادرات التي تقدمها وزارة الثقافة، والتي تلقى استحسانًا من الشعب، منذ انطلاقها وحتى الآن من بين هذه المشروعات عاش هنا ومبادرة كشك كتابك، ونتوقع أن وزارة الثقافة سوف تستكملهما خلال الفترة المقبلة.

وضمن مشروع عاش هنا أنتج الجهازالقومى للتنسيق الحضارى، ما يزيد عن 964 لافتة مختلفة لأعلام ورواد في مجالات فنية وأدبية وعلمية مختلفة أثروا الحياة الثقافية في مصر، وتم تركيب اللافتات الخاصة بهم على منازلهم التي عاشوا بها وذلك في عدد 12 محافظة على مستوى الجمهورية.

الإعداد لهذا المشروع جاء بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، حيث تمت الاستعانة بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفنى في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها وذلك عن طريق تكوين لجنة نوعية متخصصة يرأسها أحد المختصين في كل مجال فنى أو إبداعى لتجميع البيانات اللازمة عن كل فنان مبدع راحل.

ومن أهم البيانات التي يتم تجميعها: الاسم وتاريخ الميلاد والوفاة وعنوان السكن( يتم توثيقة على خريطة رقمية باستخدام GIS وربطها بقاعدة البيانات) أهم أعمال الفنان وتاريخ انتاجها.

وقد تم تجميع كل هذه المعلومات والبيانات لكل فنان ومبدع اثرى بعمله الفني في الحركة الثقافية المصرية، وربطة بخريطة رقمية توضح مكان سكنه، وقد تم تفعيل ذلك بوضع لافته على المبنى تبين اسم الفنان ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفني محملة على تطبيق QRL والذى يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة مما يساعد على نشر الوعى والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمبانى الهامة على مستوى الجمهورية.

أما مشروع كشك كتابك فيأتي ضمن مبادرة حياة كريمة، وتسعى الوزارة إلى توطين المعرفة فى القرى التى سيتم تأهليها، إيمانًا بنشر المعرفة الإنسانية وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصلية وبناء الشخصية الوطنية.

ويسهم المشروع فى بناء الشخصية القادرة على الحفاظ على ما تم تطويره وبناؤه، هذا بالإضافة إلى أن توطين الثقافة بأفرعها المختلفة بوصفها صناعة قادرة على توفير فرصة عمل لأبناء هذه القرى، ويفتح المجال نحو الاستثمارفى الثقافة، خاصة أن الصناعات الثقافية ومن بينها نشر الكتب وتوزيعها قادرة على منافسة غيرها من الصناعات.

وتوفر أكشاك التوزيع كتب الهيئة العامة المصرية للكتاب ومطبوعات الجهات المعنية بالنشر بوزارة الثقافة، مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومى لثقافة الطفل وكتب مختارة من إصدارات دور النشر الخاصة تشرف على انتقاء عناوينها الهيئة المصرية للكتاب، ويتعاون اتحاد الناشرين فى توفير ما يتم اختياره من إصدارات دور النشر ضمانا للمحتوى المعرفى المستهدف والملائم لبيعة الثقافة المحلية.

يذكر أن مشروع "كشك الكتاب" يعد أحد محاور مشاركة وزارة الثقافة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة والذى يهدف إلى توفير مطبوعات وزارة الثقافة وإصدارات دور النشر الخاصة بعد اختيارها من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصرين لأبناء القرى بأسعار مخفضة وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية التى يتم الاتفاق معها لتحديد أماكن وعدد الأكشاك فى كل قرية وفقا للكثافة السكانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة