العثور على مجموعات من الفن الصخرى يعود تاريخها للعصور الوسطى بكازاخستان

الإثنين، 12 أغسطس 2024 09:00 م
العثور على مجموعات من الفن الصخرى يعود تاريخها للعصور الوسطى بكازاخستان فن صخرى يصور خيمة منغولية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، من معهد مارجولان للآثار، العديد من القطع الأثرية و مجموعة من الفن الصخري في منطقة ألماتي في كازاخستان، وحدد الباحثون العديد من مواقع التخييم الصغيرة التي تعود إلى أواخر العصور الوسطى، بالإضافة إلى خمسة مواقع لمجموعة من الفنون الصخرية، أحدها يصور صورة خيمة منغولية، وفقا لما نشره موقع " heritagedaily".

وبحسب التقرير، تُظهر مجموعات أخرى صورًا لحيوانات مختلفة، بما في ذلك صورة التامجا، وهو ختم تجريدي أو طابع يستخدمه البدو الأوراسيون كعلامة تجارية للثروة الحيوانية.

ويشار إلى أن كلمة "تامجا" شائعة بين البدو في العصور القديمة الكلاسيكية والعصور الوسطى، وكانت تستخدم لتحديد قبيلة أو عشيرة أو مجموعة عائلية معينة.

كجزء من بعثة سريكتاش الأثرية، قام علماء الآثار بحفر سلسلة من المستوطنات في وادي نهر سريكتاش بينما قاموا أيضًا بمسح المناظر الطبيعية المحيطة.

كشفت الحفريات في مستوطنة تسمى سركطاش عن 727 قطعة من الفخار، و83 أداة حجرية تتكون من مطارق، ومصقولات، ومطاحن، وجسم برونزي، بالإضافة إلى 38 قطعة أثرية عظمية مصنوعة من عظام الماشية.

اكتشف علماء الآثار، بقايا هيكل يبلغ طوله 6 أمتار وعرضه 4 أمتار، كما كشفت أعمال التنقيب الأوسع في المستوطنة عن مجموعة كبيرة من المواد العظمية، بما في ذلك 200 قطعة عظمية، بالإضافة إلى أكثر من 60 قطعة خزفية، ودوامات مغزلية، ومثاقب عظمية، وشظايا حديدية، وقطع زجاجية، وأدوات حجرية متنوعة مثل المطاحن، والمصقولات، والحجارة التي تشبه المدقة.

فن صخرى يصور خيمة منغولية
فن صخرى يصور خيمة منغولية


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة