شيطان البحر.. حكاية السمكة "أم كرباج" أشهر المخلوقات الغريبة بالبحر الأحمر.. حجمها ضخم وتعرف باسم "المانتا".. ويمكنها الطيران فوق الماء.. تجذب سياح العالم لمشاهدتها أثناء الغوص.. ولها قصة مع المشير عامر.. صور

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 01:00 ص
شيطان البحر.. حكاية السمكة "أم كرباج" أشهر المخلوقات الغريبة بالبحر الأحمر.. حجمها ضخم وتعرف باسم "المانتا".. ويمكنها الطيران فوق الماء.. تجذب سياح العالم لمشاهدتها أثناء الغوص.. ولها قصة مع المشير عامر.. صور السمكة أم كرباج من أشهر المخلوقات الغريبة البحرية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشتهر البحر الأحمر بالعديد من المخلوقات النادرة والغريبة والتي تعمل بشكل غير مباشر على الترويج للسياحة للبحر الأحمر والوصول خصيصا للغوص في أعماق البحر الأحمر لمشاهدتها، من بين تلك المخلوقات سمكة المانتا الشهيرة المعروفة باسم "شيطان البحر" أو "أم كرباج".

تعتبر سمكة شيطان البحر أو المانتا من الأسماك ذات شكل مخيف إلا أنها من الأسماك التى تظهر بأحجام مختلفة وكبيرة، حيث إنها أيضا تظهر بالقرب من الخلجان البحرية فى المياه العميقة، وهي من الأسماك التي لها شوكة نهاية ظهرها، عند الاقتراب منها وملامستها تستخدم تلك الشوكة التى تسبب ألما لمن يقترب منها.

من جانبه، قال الباحث البيئى عبد الله عابد، إن سمكة المانتا الشهيرة من الأسماك التى يحاول السياح أثناء الغوص مشاهداتها لالتقاط صور لهم معها، حيث إن لها جناحين يظهرها أثناء إبحارها في الماء، مما يصورها أنها تطير فى الماء، وكذلك يمكن لها الطيران بمسافة قليلة فوق الماء عند القفز بقوة كبيرة.

وأضاف الباحث البيئى أن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وضع على قائمته عددا من الكائنات البحرية المحرم صيدها بجانب قوانين البيئة التى تمنع صيدها ومنها وأشهرها سمكة المانتا الشهيرة، والتي يطلق عليها شيطان البحر، لكون تلك السمكة نادرة، ومن أهم عوامل الجذب لهواة سياحة الغطس، فإن تحريم صيدها بكونها تدر دخلا اقتصاديا لمصر لجذب السياح، وتلك السمكة يحذر لمسها أثناء الغوص.

وكشف الباحث البيئى أن تلك السمكة سميت باسم "الشيطان" نسبة إلى شكلها المخيف، ويوجد منها سبع عائلات تحتوى على 70 فصيلة يتراوح حجمها من ما يساوي كف اليد إلى ما يصل عشرة أمتار طولا وعرضا دون الذيل، وهي سمكة غضروفية من أقرباء القرش، عيناها أعلى الرأس الملتحم بالجسم وفمها وغطاء خياشيمها في السطح الأسفل ما عدا فى المانتا العملاقة التي فمها في المقدمة ودائما مفتوحا.

وكان لتلك السمكة قصة مثيرة وعجيبة مع المشير عيد الحكيم عامر فى عام 1954، حيث إنه كان فى رحلة صيد بالغردقة وظهرت سمكة المانتا تطير فوق سطح المياه، وهى من الأسماك التى لها القدرة على الطيران لمسافات قليلة.

وأطلق عليها المشير عبد الحكيم الرصاص من سلاحه الشخصى عليها 7 رصاصات، وقام باصطيادها ثم نقلها لمعهد علوم البحار بالغردقة وتم تحنيطها، ونفذت الرصاصات السبع فى بطن السمكة وعند عملية التحنيط وعقب الانتهاء كانت السبع رصاصات ظاهرة جدا وما زالت ظاهرة حتى الآن حتى بعد تحنيطها، ومرور أكثر من 60 عاما عليها.

السمكة أم كرباج من أشهر المخلوقات الغريبة البحرية
السمكة أم كرباج من أشهر المخلوقات الغريبة البحرية

 

السمكة أم كرباج
السمكة أم كرباج

 

 

المانتا
المانتا

 

 

سمكة المانتا
سمكة المانتا

 

 

شيطان البحر السمكة أم كرباج
شيطان البحر السمكة أم كرباج

 

 

شيطان البحر
شيطان البحر









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة