لأول مرة فى الوادى الجديد.. نجاح تجربة إدخال الطاقة الشمسية فى إنارة وتهوية سيارات النقل الجماعى.. تعميم التجربة على جميع مراكز المحافظة.. والمحافظ يكافئ منفذى التجربة ويوجه بتشغيلها بأجر رمزى.. صور

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 10:00 م
لأول مرة فى الوادى الجديد.. نجاح تجربة إدخال الطاقة الشمسية فى إنارة وتهوية سيارات النقل الجماعى.. تعميم التجربة على جميع مراكز المحافظة.. والمحافظ يكافئ منفذى التجربة ويوجه بتشغيلها بأجر رمزى.. صور تجربة إدخال الطاقة الشمسية فى إنارة وتهوية سيارات النقل الجماعي
الوادي الجديد - ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الوادى الجديد فى إدخال منظومة الطاقة الشمسية فى سيارات النقل الجماعي لأول مرة، واعتماد نجاح التجربة بمركز باريس، والتى تضمنت إدخال نموذج لسيارة نقل جماعى يتم تشغيل نظم التهوية والإنارة بها بالطاقة الشمسية، وذلك ضمن خطة المحافظة لاستغلال الطاقة الشمسية فى كافة متطلبات الحياة ، وللحد من استهلاك المواد الملوثة للبيئة كالكربون والفريون والمحروقات التقليدية ، وحفاظا على ما حققته من جهود داعمة للحفاظ على البيئة واعتماد باقى مدن المحافظة كصديقة للبيئة والمناخ مثلما حققت مدينة الخارجة هذا اللقب باعتماد وزارة البيئة، حيث تابع محافظ الوادي الجديد، تجربة تشغيل سيارة نقل الركاب.

وأثنى المحافظ اللواء محمد الزملوط على تنفيذ التجربة، ووجه بتعميم التجربة بجميع المراكز، وتنفيذ سيارات إضافية على نفس الغرار لخدمة أبناء المركز، وتشغيلها بأجر رمزي للعاملين بالوحدة المحلية، ومنح مكافأة للمشاركين في تنفيذ السيارة.

وتعتبر تجربة محافظة الوادي الجديد في تنفيذ منظومات الطاقة الشمسية كمصدر للكهرباء ضمن توجهات الحكومة نحو استبدال مصادر الطاقة التقليدية بمصادر الطاقة المتجددة كالشمس والرياح تجربة ناجحة، حيث تتلقى إشعاعًا شمسيًا مباشرًا يتجاوز (7) كيلو وات ساعة/ متر مربع ويصل عدد ساعات سطوع الشمس إلى ما يتجاوز 4000 ساعة سنويًا  أكثرها سطوعًا في الوادي الجديد وتعد هذه الأرقام من أعلى المعدلات في العالم.

وتعتمد فكرة السيارات العاملة بالطاقة الشمسية "الخلايا الضوئية" على تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، وتُصنع تلك الخلايا من مواد مثل السيليكون، وتُنتج الكهرباء عندما تصطدم الفوتونات المنبعثة من الشمس بالإلكترونات المنطلقة من الذرّات وتحول الطاقة الكهربائية المولدَة بالألواح الشمسية بعد ذلك إلى بطارية، إذ تُخزَّن فيها لاستعمالها في وقت لاحق بأغراض عدّة، ويمكن شحنها إمّا بوساطة الألواح الشمسية، أو عبر توصيل السيارة بمنفذ كهربائي.

كما تابع محافظ الوادى الجديد تدشين المكتبة المتنقلة التي وصلت المحافظة بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، والتى تم ضمها لمكتبة مصر العامة بالمحافظة؛ لإتاحة الخدمات الثقافية بالمناطق النائية، وثمن دور وزارة الثقافة لدعم الأنشطة الثقافية بالمحافظة، ومُوجهًا بتحقيق الاستفادة المُثلى منها، ووجه بوضع خطة تشغيل للعمل بالقرى خاصةً القرى النائية والمحرومة، وتزويد المكتبة بشاشة عرض؛ لعرض الأفلام الوثائقية والتاريخية، وإثراء معارف النشء، ودعمها  بمكتبة خاصة بالطفل، وتوفير سائق خاص ومشرف مرافق للمكتبة خلال فترات العمل، مع صرف المستحقات المالية اللازمة.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، دشن منذ ثلاثة أعوام أول سيارات صديقة للبيئة بالمحافظة بأسعار مخفضة تعمل بالطاقة الكهربائية بديلاََ عن الوقود للحفاظ على البيئة وتقليل التكلفة، والتى تميزت باحتوائها على ثلاث بطاريات شحن تعمل لمسافة 120 كم وتبلغ سرعتها 50 كم /ساعة ، ومراوح تبريد وشاشة عرض داخلية وشنطة أمامية وزجاج كهربائى وخدمة الضمان ضد عيوب الصناعة وسيتم التنسيق مع أحد البنوك على نظام التعاقد وأسلوب السداد ، وذلك في إطار جهود المحافظة للتوسع في آليات ترشيد الاستهلاك، وخاصة في الوقود والمحروقات ،وكذلك دعم استخدام السيارات الكهربائية الموفرة للطاقة وصديقة البيئة.

وتعتمد تلك السيارات الكهربائية على الطاقة الكهربائية، بشكل كامل لتنفيذ جميع المهام المسندة إليها، حيث يتم تخزين تلك الطاقة داخل بطاريات خاصة، عن طريق توصيلها بالشبكة الكهربائية، ويتكون نظام السيارات الكهربائية من ثلاثة أجزاء اهمها البطاريات و المحرك الكهربائي ذي التيار المستمر، ووحدة التحكم ،والتي تتصل بشكل مباشر بدواسة الوقود داخل المقصورة، فدواسة الوقود الخاصة بالسيارة الكهربائية ،تتكون بشكل فعلي من مقاومة متغيرة، تُرسل إشارة كهربائية إلى نظام التحكم، بمقدار كمية الضغط عليها، ليقوم نظام التحكم بإرسال الطاقة الكهربائية إلى المحرك الكهربائي، والتحكم بسرعته حسب الجهد المطلوب.

الطاقة-الشمسية-على-سيارات-الوادى-الجديد
الطاقة-الشمسية-على-سيارات-الوادى-الجديد

 

المكتبة-المتنقلة
المكتبة-المتنقلة

 

المكتبة-المتنقلة-من-الداخل
المكتبة-المتنقلة-من-الداخل

 

تهوية-السيارات
تهوية-السيارات

 

لأول-مرة-فى-الوادى-الجديد-نجاح-تجربة-إدخال-الطاقة-الشمسية-فى-إنارة-وتهوية-سيارات-النقل-الجماعي-الحكومية
لأول-مرة-فى-الوادى-الجديد-نجاح-تجربة-إدخال-الطاقة-الشمسية-فى-إنارة-وتهوية-سيارات-النقل-الجماعي-الحكومية

 

محافظ-الوادي-الجديد-خلال-الجولة
محافظ-الوادي-الجديد-خلال-الجولة

 

محافظ-الوادي-الجديد-داخل-المكتبة--المتنقلة
محافظ-الوادي-الجديد-داخل-المكتبة--المتنقلة

 

محافظ-الوادي-الجديد-يتفقد-المكتبة--المتنقلة
محافظ-الوادي-الجديد-يتفقد-المكتبة--المتنقلة

 

مدخل-مدينة-باريس
مدخل-مدينة-باريس

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة