اعرف حكاية عربة حربية دفنت بالصين عمرها 1000 عام

الجمعة، 16 أغسطس 2024 03:00 ص
اعرف حكاية عربة حربية دفنت بالصين عمرها 1000 عام العربية الحربية بالصين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار عربة حربية عمرها 1000 عام تعود إلى عهد أسرة لياو (916-1125 م) في منغوليا الداخلية، وهو الاكتشاف الذي يلقي الضوء على شعب الخيتان البدوي القديم الذي حكم ذات يوم منطقة شاسعة من شمال الصين.

تقدم العربة المحفوظة جيدًا، إلى جانب البقايا البشرية والتحف الجنائزية التي وجدت معها،  لمحة رائعة عن الممارسات الثقافية والتسلسل الاجتماعي لهذه الأسرة الأقل شهرة، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.


وأبرز ما جاء  في الموقع الدفن، عربة خشبية كاملة العجلات تم دفنها بجانب المتوفى، يُعتقد أن تاريخ الدفن يعود إلى عهد أسرة لياو ، وهي الفترة التي اتسمت بهيمنة شعب الخيتان ، وهي مجموعة بدوية أسست إمبراطورية قوية في شمال الصين، كانت أسرة لياو معروفة بمزيجها الفريد من الثقافات البدوية وهو ما ينعكس في القطع الأثرية الموجودة في الموقع.

العربية الحربية
العربية الحربية

 

وتبلغ أبعاد هذه العربة حوالي 1.7 متر (5.6 قدم) طولاً و1.3 متر (4.3 قدم) عرضاً، وهي مثال رائع على حرفية لياو، وتتميز بأعمال خشبية معقدة نجت بشكل ملحوظ من مرور الزمن.

جدير بالذكر، إن دفن العربات الحربية أمر نادر نسبيًا في علم الآثار الصيني، وخاصة من سلالة لياو، مما يجعل هذا الاكتشاف أكثر أهمية.


ويشير وجود عربة حربية في الدفن إلى أن المتوفى كان شخصًا ذا مكانة عالية، وربما كان عضوًا في أرستقراطية خيتان أو محاربًا ذا رتبة كبيرة، في ثقافة خيتان، كما هو الحال في العديد من المجتمعات القديمة، كانت العربات رمزًا للقوة والهيبة، وغالبًا ما كانت مرتبطة بالبراعة العسكرية والنخبة الحاكمة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة