بيع بثمن بخس.. تمثال فخارى مصرى لفتاة فى مزاد لندن

الجمعة، 16 أغسطس 2024 05:00 م
بيع بثمن بخس.. تمثال فخارى مصرى لفتاة فى مزاد لندن تمثال فخارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار سوثبى للمزادات العالمية، فى لندن، العديد من القطع الأثرية المصرية واليونانية، خلال الأيام الماضية، تحت عنوان "المنحوتات والأعمال الفنية القديمة"، ومن بين القطع التى عرضت للبيع تمثال فخارى مصرى يرجع إلى الأسرة الثامنة عشر، 1540-1292 قبل الميلاد، وقد قدر ثمنه ما بين 4000 إلى 6000 جنيه إسترلينى.

يعرض التمثال فتاة مستلقية على سرير، مستندة برأسها على وسادة، وذراعيها ممدودتين بجانبها. ترتدي الفتاة شعراً مستعاراً أزرق اللون وفستاناً شفافاً يتناسب معها، بالإضافة إلى أساور. تفاصيل وجهها مطلية بالألوان الأسود والأبيض والأحمر.

Untitled

شمل المزاد أيضًا قناع مومياء مصري من الجص لامرأة، يعود تاريخه إلى العصر الروماني حوالي القرن الثاني الميلادي، وقد قُدِّر سعره بين 3000 إلى 5000 جنيه استرليني.

كما تم عرض تمثال مصري من البرونز والخشب لطائر أبو منجل، من العصر المتأخر (716-30 قبل الميلاد)، وتراوحت قيمته المقدرة بين 12 إلى 18 ألف جنيه استرليني.

أيضًا، من بين القطع المصرية المعروضة، قناع مومياء مصري من الخشب يعود إلى الأسرة الثانية والعشرين (944-716 قبل الميلاد)، وقد قُدِّر سعره بين 25 إلى 30 ألف جنيه استرليني.

وصفته دار سوذبي بأنه غطاء نعش داخلي، يتميز بطوق عريض وباروكة شعر مستعار مخططة بثلاثة أجزاء. الوجه منحوت بدقة، مع فم مستدير الزوايا، وشفتين محددتين، وأنف مستقيم، إضافة إلى خطوط تجميلية طويلة وحواجب طويلة مدببة مطلية باللون الأسود.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة